الحب… خير علاج لمشكلاتنا الزوجية

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
عندما تسأل زوجة حائرة احدى الاختصاصيات في العلاقات الزوجية: كيف اتصرف زوجي غير متعاون معي فان هذا السؤال يثير مسألة هل يمكن اصلاح العلاقات وهل هناك وصفة مجربة للتعامل مع المشكلات الزوجية ام اننا في الغالب نتركها للحلول العشوائية التي قد يتصرف فيها طرف بشكل عسفي؟ وقد ينفجر الموقف ليصبح نوعاً من الخلاف الذي يصعب حله او وضع حلول مقبوله له.
تقول الزوجة الحائرة: زوجي كالفراشة وانا اسانده في كل رغباته في ان يلتقي بالناس ويذهب الى الحفلات ويدعو الكثير من الاصدقاء الى المنزل ويقضي معهم معظم عطلات نهاية الاسبوع لكنه لا يهتم بي من الناحية ولا يهتم بصديقاتي او بعملي في الجمعية الخيرية التي تطوعت للعمل بها في وقت فراغي.
كيف اذن اتعامل مع هذا الموقف غير العادل؟ انا ادعمه واسانده وهو لا يساندني.

الرد المقترح
انا متعاطف معك كخبيرة في العلاقات الزوجية لان اي علاقة تحتاج الى ان يتضافر فيها الطرفان ولكن التأثير الهادئ لك وبشكل محايد وبطريقة ستراتيجية قد يحقق المعادلة الصعبة وقد يصل بك الى القرار الصائب.
وهنا اسرد لك اربع ستراتيجيات تقويك وتحقق الديناميكية بينك وبين زوجك وتجعليه يتواصل معك بشكل متساو ومتوازن.

1- الاستماع
استمعي لكل افكار زوجك واعتقاداته ومشاعره وكوني حاضرة ومصغية تماماً بل ادعيه لكي يتحدث ويفصح عما يدور بذهنه وكيف يتصور العلاقة بينكما واستمعي دون ان تدافعي عن رأيك او تحكمي على رأيه او تقولي له انه على خطأ.
افتحي قلبك واتركي الدفاع جانباً وتفهمي ما يقوله زوجك واحتياجاته دون ان تفرطي في حقوقك واستمعي لما بين السطور من خلال اشاراته غير اللفظية كانفعال الغضب او الحزن وكلها واضحة على الوجه والعينين وسوف تعرفين كيف ان لغة الجسد لديه تتقرب اليك او تبتعد عنك وفي هذا الامر لن تخطئ فراسة حواء في فهم هذه الاشارات.

2- التعاطف
كيف تؤثر تجارب زوجك عليك؟ ولا داعي لاطلاق الاحكام ابحثي عما يدور في الاعماق بهدوء وتفهمي انفعالاتك انت اولاً: فقد تكونين غاضبة او حزينة لاسباب اخرى لا ذنب لزوجك فيها، كوني متعاطفة وتأكدي انه مهما كانت قوة الزوج فهناك لحظات ضعف ويأس تمر بكل رجل وبكل انسان، كوني مستعدة للتعاطف معه بغية اصلاح علاقتكما.

3- التصرف
كوني على أهبة الاستعداد للتصرف بان تعبري عن ارادتك للتغيير او تصميمك على ان يغير هو اسلوب معاملتك.
عندما يتأكد زوجك انك تأخذين كل مشاعره مأخذ الجد سيقدر لك احترامك من حلقة الايجابية من تقدير مشاعر الطرف الاخر واحترامه.

4- الحب
كل ما سبق لابد ان يمر على فلتر رئيسي هو الحب الذي يغلف كل تصرفاتك وحديثك وتواصلك مع زوجك حب غير مشروط وبلا لائحة جزاءات او لائحة تعليمات داخلية حب مبني على الثقة والاحترام وهكذا يمكن اصلاح كل شيء يعترض رحلة حياتكما الزوجية لتصلا الى بر الامان والسعادة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.