الحجرف:”حاوية الخمور” ضُبطت بالتنسيق مع “الجمارك” أوضح أن الخطة اقتضت تسهيل خروجها لكشف مقصدها

0 74

كتب ــ عبد الرحمن الشمري:

اكد وزير المالية د. نايف الحجرف أن ضبط الحاوية المحملة بكمية كبيرة من الخمور بلغت (1500) كرتون تقدر قيمتها السوقية بنحو (2) مليون دينار في منزل بمنطقة جابر الأحمد ــ بحسب ما اثارته بعض وسائل الاعلام ــ سبقه تنسيق مباشر وعلى أعلى مستوى بين الإدارة العامة للجمارك والإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، لوضع الترتيبات اللازمة لتسهيل خروجها من الميناء وتتبعها لحيث مقصدها النهائي بهدف الوصول إلى أصحاب الحاوية الفعليين، وعليه فقد تم إجراء مطابقة رقم الحاوية على المستندات، ولم يتم فتح الرصاص الجمركي عنها، ومن ثم خرجت الحاوية من ميناء الشويخ والواقعة محل تحقيق أمام النيابة العامة.
وقال الحجرف في رده على سؤال برلماني من النائب خليل الصالح:إن الحاوية لم تمر على جهاز المسح الإشعاعي حسب المتبع، لكون الشحنة عبارة عن مواد غذائية وفق المستندات المقدمة عنها، فضلاً عن وجود تنسيق مسبق مع ادارة مكافحة المخدرات لتسهيل خروج الحاوية دون كشف أمرها لمعرفة مقصدها ـ كما ذكر سابقا. وبخصوص الإجراءات التي اتخذتها الجمارك حيال ذلك، قال الوزير: إن الواقعة أحيلت الى النيابة العامة للتحقيق بشأنها، مع طلب تحريك الدعوى الجزائية ضد كل من تثبت إدانته فيها. ومن جهة أخرى تم عقد اجتماع بين الجمارك و الداخلية، لمنع استغلال اسم الجيش الأميركي في خروج شحنات مواد ممنوعة من الموانئ الجمركية، لافتا الى ان الجمارك اصدرت التعليمات الجمركية رقم (176) لسنة 2018 بشأن إجراءات تفتيش الشحنات الخاصة بالجيش الأميركي باستخدام أجهزة الكشف الإشعاعي، وذلك لمنع أصحاب النفوس الضعيفة من استغلال التسهيلات المتبعة بإعفاء شحنات الجيش الأميركي في تهريب الممنوعات إلى البلاد. واوضح أن الموظف المسؤول هو مساعد رئيس النوبة، وكان على رأس عمله وقت خروج الحاوية وقام بالتوقيع على الأوراق بخروج الحاوية من ميناء الشويخ.
واعتذر الحجرف عن تزويد النائب صاحب السؤال بالمستندات، نظراً لأن الواقعة لا تزال محل تحقيق أمام النيابة العامة.
و أوضح أنه يجوز في حال عدم وجود المسؤول عن مركز الحاويات أن يوقع الموظف التالي له بالنوبة ذاتها على المعاملات، إعمالاً لنظرية الحلول القانوني للموظف العام محل صاحب الاختصاص، لافتا الى ان من المتعذر بيان عدد هذه المعاملات، خلال الفترة المنوه عنها بالسؤال نظراً لعدم وجود حصر يومي أو شهري لها.

You might also like