الحجرف: تقديرات الميزانية خُفّضت من 26.7 إلى 21.5 مليار دينار اعتبره دليلاً على نجاح الحكومة في ضبط الهدر

0

أكد وزير المالية د. نايف الحجرف أن الحكومة تعمل على ضبط الهدر المالي والانفاق في كل الجهات التابعة لها، مشيرا إلى وجود خطوات جادة اتخذها لتحقيق ذلك. وقال الحجرف في البيان الذي ألقاه في مجلس الأمة أمس ـ وقبل تحول الجلسة إلى سرية: إن من أمثلة قيام الحكومة بضبط الهدر في الإنفاق أن الميزانية بلغت في بداية تقديراتها 26.700 مليار دينار تم تخفيضها إلى 21.500 مليار دينار.
وردا على ما أثاره عدد من النواب بشأن دور الحكومة في استيعاب الشباب الكويتيين حديثي التخرج وتوفير فرص عمل لهم كشف الحجرف عن توظيف ما يقارب 18 ألف كويتي في الجهات الحكومية المختلفة هذا العام.
وأشار الى أن إجمالي حساب العهد بنهاية السنة المالية في 31 مارس الماضي بلغ 5 مليارات و962 مليون دينار، مبينا أنه “إلى الآن تمت تسوية 700 مليون دينار كان النصيب الأكبر منها لوزارة الدفاع إضافة إلى وزارات الصحة والخارجية والشؤون الاجتماعية والعمل”.
وفي ملف موضوع الديون المستحقة للدولة كشف أن رصيد هذه الديون بلغ مليارا و350 مليون دينار اخذت إجراءات عدة لمعالجتها، شملت مخاطبة الجهات الحكومية بشكل مباشر للعمل على تحصيلها.
بدوره، كشف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبدالصمد أن الملاحظات على تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية للجهات الحكومية بلغت أكثر من 2300 ملاحظة ومخالفة مالية سجلها ديوان المحاسبة، وما يقارب 30 ألف مخالفة مالية و4700 حالة امتناع سجلها جهاز المراقبين الماليين، مشيرا إلى أن اللجنة لا تجد جدية من قبل الجهات الحكومية في تسوية هذه الملاحظات والمخالفات المالية المتكررة سنويا دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويبها بشكل جذري.
وبحسب تقرير لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بشأن مشروع قانون اعتماد الحساب الختامي للادارة المالية للدولة عن السنة المالية (2016-2017) بلغت الإيرادات 13 مليارا و994 مليون دينار (نحو43.260 مليار دولار) في حين بلغت المصروفات 17 مليونا و923 مليون دينار.
وأشارت اللجنة في تقريرها الى تخصيص مبلغ مليار و955 مليون دينار ـــ ما يعادل 10 بالمئة من اجمالي الإيرادات ـــ لاحتياطي الأجيال القادمة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

15 − 2 =