الحربي لـ “السياسة”: إلغاء المهمات الرسمية وإيقاف 81 لجنة غير فاعلة بـ”التربية” افتتاح 20 مدرسة لمختلف المراحل مطلع العام الدراسي

0 389

حوار- عبدالرحمن الشمري:

أعلن وكيل وزارة التربية د.سعود الحربي عن ايقاف أكثر من 81 لجنة غير فاعلة في مختلف القطاعات بوزارة التربية فضلا عن ان اساس عملها من صلب مهام عمل القطاع المختص، أو تكون لجان غير ذات جدوى، مشيرا في الوقت ذاته الى انه اتخذ قرارا بإيقاف كل المهمات الرسمية في “التربية” ماعدا المهمات الخاصة بالاستحقاقات الدولية على الوزارة، لافتا الى انه واحتراما للقرارات التي اتخذها بمنع المهمات طبق ذلك على نفسه في مهمتين الى موريتانيا ولبنان شارك بهما من حسابه الخاص.
ونفى الحربي في لقاء أجرته معه “السياسة” ان يكون الغى أي مسابقة إنما العكس الوزارة تدعم كل المسابقات لرفع اسم الكويت، ولكن ما تم إلغاؤه هو اللجان التي تستفيد من وراء هذه المسابقات دون ان يكون لها دور ملموس في دعم هذه المسابقات، حيث قد تستمر هذه اللجان في تحصيل المكافآت طوال العام بحجة المشاركة بالمسابقات.
ولفت الى ان شروط اعلان شاغر منصب مدير التنسيق قرار حاسم وتترتب عليه اشياء كثيرة وسينتظر بعد عيد الاضحى حتى يراجع كل الشروط
ويناقشها ان كان سيستمر تعليمي ام يتغير الى اداري وفق ما تقتضيه مصلحة العمل.
وتطرق الحربي الى افتتاح 20 مدرسة لمختلف المراحل مطلع العام الدراسي، مبينا انه كان لهم اجتماع في مجلس الوزراء وبينوا كل شيء حول استعدادات العام الدراسي القادم، لافتا الى ان قرار إلغاء مراقبات التربية الخاصة مازال قيد الدراسة لدى الشوؤن القانونية و التعليمية من أجل رفع تصور نهائي حول عملها وعلاقتها بالهيكل التنظيمي للوزارة الا انني حتى الان لم أتسلم التقرير ولكن بالتاكيد موضوع المراقبات مازال قيد الدراسة.
وفيما يلي نص الحوار:

* قراراتي إصلاحية لتحقيق المصلحة العامة ولن اهتم بمن يظن “التربية” منجماً يغرف منه
* لا إلغاء للمسابقات الخارجية بل للجان تستفيد بمكافآت دون دور ملموس
* تعديل شروط إعلان منصب مديرالتنسيق نناقشه بعد العيد لأنه قرار حاسم
* إلغاء مراقبات التربية الخاصة قيد الدراسة لدى الشؤون القانونية والتعليمية
* لا تعديل على السلم التعليمي وتوجه لجعل السنة الثانية من رياض الأطفال إلزامية
* صرف الأعمال الممتازة للمعلمين أولاً وقبل ديوان الوزارة

ما القرارات الإصلاحية التي اتخذتها مؤخرا وأثارت حفيظة البعض ضدك؟
طالما أرى ان قرارتي التي اتخذتها تصب في تحقيق المصلحة العامة وتخطو في مسار الإصلاح وتلقى دعما من وزير التربية د.حامد العازمي فلن اهتم بمن يظن الوزارة منجما يغرف منه دون رقيب ولا حسيب وهدفي الإصلاح وليس التشهير ولذلك القرارات الإصلاحية تحتاج الى هدوء وصمت بالدرجة الأولى.
اذن ما هذه القرارات؟
اتخذت قرارا بايقاف اكثر من 81 لجنة في وزارة التربية في مختلف القطاعات والتي وجدت انها من اللجان غير الفاعلة ويكون عملها اساسا من صلب مهام عمل القطاع المختص، أو تكون لجان غير ذات جدوى، كما اتخذت قرارا بإيقاف كافة المهمات الرسمية في وزارة التربية ماعدا المهمات الخاصة بالاستحقاقات الدولية على وزارة التربية في المجالس التنفيذية والمؤتمرات الدولية كاليونسكو وخلاف ذلك لن يكون.
هل تشمل هذه القرارات قياديي الوزارة من الوكلاء؟
بالتأكيد وأنا على رأسهم من باب أولى، واحتراما للقرارات التي اتخذتها بمنع المهمات وقد طبقت ذلك على نفسي في مهمتين الى موريتانيا ولبنان شاركت بهما من حسابي الخاص وأنا بمنصب وكيل وزارة التربية.
لماذا ألغيت المسابقات التي تشارك بها الكويت؟
هذا الكلام حق اريد به باطل، فانا لم الغ أي مسابقة بل العكس الوزارة تدعم كل المسابقات لرفع اسم الكويت ولكن ما تم إلغاؤه هو اللجان التي تستفيد من وراء هذه المسابقات دون ان يكون لها دور ملموس في دعم هذا المسابقات وقد تستمر هذه اللجان في تحصيل المكافآت طوال العام بحجة المشاركة بالمسابقات، واؤكد ان الوزارة تتيح للجميع وتدعوهم للمشاركة من طلبة ومعلمين ومدراء والوقف تم للجان وليس للمسابقات ولله الحمد هناك مدراء مدارس شاركوا في مسابقات وفازوا دون الحاجة لتشكيل لجان لا سيما وان الدعوات التي تصل تكون مكفولة المصاريف كاملة.
هل لديكم توجه تحو تعديل شروط اعلان منصب مدير ادارة التنسيق بالتعليم العام؟
لابد ان نناقش الشروط لانه قرار حاسم و تترتب عليه اشياء كثيرة لكن سننتظر الى ما بعد العيد الاضحى حتى نراجع الشروط ونناقشها.
عمل ادارة التنسيق اداري، فلماذا يشترط بالمتقدم ان يكون تعليميا؟
أمامي كوكيل وزارة شرطين “تعليمي وغير تعليمي”، وسوف نعمل دراسة او على الاقل جلسة حوارية حول ذلك وليس دراسة ونناقش خلالها الاتجاه الذي نحقق فيه مصلحة العمل وبناء عليه يتم اتخاذ القرار الذي يسير عمل الوزارة، دون ان ننسى ان مدير التنسيق منذ إنشائه هو تعليمي وهذا يرتبط بالكادر ويرتبط بامور أخرى، وكان في فترة من الفترات مدير الشؤون التعليمية ينقل الى التنسيق مباشرة لانهم بذات المستوى الوظيفي.
هل يعني ذلك أنكم حسمتم الأمر باتجاه معين؟
لا بالطبع لم يحسم الأمر وكما قلت بعد العيد ستكون هناك مناقشة مستفيضة لهذا الموضوع بشكل كبير لكن ان شاء الله سوف نتوجه الى ما فيه مصلحة العمل، والمنطق يقول الظروف وحسب الاحتياجات وحسب الواقع اصنع القرار.
كما تعلم أسباب تغيير شروط التنسيق كانت أحادية القرار سابقا وظلم فيها أبناء الإدارة؟
نحن كقياديين والوزير اذا تلاحظ نفعل كما يفعل السابقون، فقراراتهم ليست بالضرورة ان تكون خطأ انما هي تصرف وفق الظروف التي واجهوها آنذاك، اذ من الممكن ان تتخذ قرارا ثم يغيره بعد سنتين رغم كونه خطأ ولكن الظروف حينها هي من تحكمك،وهذه المرونة التي يفترض ان نسير وفقها بالقرارات، فنحن من نصنع القرار، بصيغة تبنى عليه قرارات ومن ضمنها قرار ادارة التنسيق، والان نحن امام خيارين تعليمي او غير تعليمي وأيهما تحقق فيه مصلحة والانسب فيما يحفظ حقوق الجميع سيكون خيارنا وتوجهنا الذي سنسير فيه.
خياركم المتاح أمامكم الان ويشغل المنصب اداري بالتكليف؟
كل الفترات السابقة كان يكلف اداري ولا يمنع ذلك الان وليست قاعدة لكن فيه مصلحة عمل ويمكن هذا الذي نعمله مع الوزير وهو نوع من تقييم الادارات الذي نعمل عليه.
ماذا تم في توجهكم نحو نقل تبعية أقسام الشؤون القانونية بالمناطق الى القطاع القانوني؟
نعم نسير في هذا الاتجاه، ودرسنا التوجه مع القطاع المختص ولن يكون هناك إلغاء ولكن نقل تبعية الأقسام للقطاع القانوني بالوزارة لان هذا عمل قانوني بالدرجة الأولى ويحتاج الى توحيد الجهود، وللملاحظة ان الوزارة خلال سنوات ربحت كثيرا من القضايا بسبب تنظيم العمل والمتابعة ونحن نثق بكفاءة الجميع، ولكن في الامور القانونية يفترض من يتابعها القطاع القانوني وكل صاحب اختصاص يعرف عمله بصورة مثلى.
خاطبتم ديوان الخدمة لتثبيت مدراء الشؤون التعليمية فماذا تم بهذا الشأن؟
الجميع يسعى لاستقرار العمل التربوي كل في اختصاصه ونحن ننتظر رد الديوان في هذا الشأن، وكذلك مسألة استمرار مديري عام منطقتين سوف نحسمها قريبا خصوصا واننا مقبلون على عام دراسي يحتاج الى قيادات فاعلة، الا انني ارى ان المنطقة التعليمية لا تنحصر في منصب مدير عام مثل الوزارة ليست وكيل وزارة، فانت بالاخير لديك كمدير عام مدير خدمات ومدير شؤون ادارية وتعليمية يساعدونك في اداء مهام عملك بمعنى ان العمل يكون عند الوكلاء المساعدين والمدراء و الوزيرة او الوكيل يضعون السياسة العامة و يتابعون التنفيذ.
اجتماعات لجنة الاستعدادات للعام الدراسي متواصلة فماذا حققتم من إنجازات؟
تواصل لجنة الاستعداد الاجتماع مع الوكلاء ومع مديري العموم ومديري الصيانة حتى نقف على نسب الإنجاز ومدى تقدمها بالتزامن مع ما تبقى من مدة زمنية لانطلاق العام الدراسي والتي ستبدأ ميدانيا بعد العيد بالتنظيف بالدرجة الأولى، مع اننا نجتمع اسبوعيا خصوصا الشهر الأخير كانت اجتماعاتنا مع الوزير، وهذا طبعا غير الاتصالات اليومية مع الوزير والوكلاء، فالوزير شخصيا مهتم بالموضوع ويعطيه أهمية ويحث ويشدد بما يضمن سير العمل، ونحن نقدم له التقارير أولا بأول وكان يجلس معنا ويناقشنا بالجداول الزمنية والتقارير ويفند ويشيد بأي إنجاز وينبه لأي ملاحظات.
هل أنت مطمئن للاستعدادات؟
كل شيء يتعلق بالاستعداد سيتم مناقشته، وحققنا فيها بعض الخطوات ونحن نبذل قصارى جهدنا وأقصى درجات العمل حتى يكون ان شاء الله العام الدراسي باحسن حال.
هل من الممكن وفق الإمكانيات المتاحة افتتاح 20 مدرسة مطلع العام الدراسي أو ترى تأجيل افتتاحها للفصل الثاني؟
سنفتتحها وكان لنا اجتماع في مجلس الوزراء وبينا لهم كل شيء حول استعدادات العام الدراسي، والظروف تختلف بسبب تشييد مناطق سكنية جديدة، واصرارنا على افتتاح المدارس يأتي من مفهوم الحق في التعليم وأحد أركانه الاتاحة والتمكين والكويت سباقة في الحق في التعليم، فنحن من أوائل الدول التي لديها التعليم الزامي من الـ1965، يعني الحق في التعليم جزء منا ونحن ملتزمون فيه وهذا واجبنا كوزارة مو تفضل منا ونبذل كل ما في وسعنا والامكانيات متاحة والدعم موجود خصوصا من الوزير فهو الداعم لهذا الرأي وانا لدي طلبة في مدينة صباح الاحمد ملزم بتعليمهم، وماضون في الخطة التي بعدها لتشمل الخيران والوفرة.
هل من جديد بشأن نتائج الوظائف الاشرافية التعليمية حيث تردد أن نسبة النجاح ستنخفض الى 65%؟
لن نستطيع ان نصدر قرارا بشأن هذا الملف الا عند الانتهاء من جميع مقابلات الوظائف الاشرافية وأنا اقول لك الصراحة لن نتمكن من بناء رأي الا بعد ما ننتهي بالكلية، ونعرف كم عدد الذين نجحوا أو اجتازوا المقابلات وطلبت من الوكيل العام تقريرا حول الوظائف الاشرافية بعد انتهاء كل المقابلات متضمنا عدد المتقدمين و الراسبين والناجحين ومثل ماقلت لك نحن نعمل بما لا يضر احد وفي مصلحة المعلمين والعملية التعليمية.
بالنسبة الى مراقبات التربية الخاصة بالمناطق التعليمية ماهي حقيقة الغائها؟
هي الان قيد الدراسة لدى الشؤون القانونية والتعليمية من أجل رفع تصور نهائي حول عملها وعلاقتها بالهيكل التنظيمي للوزارة الا انني حتى الآن لم أتسلم التقرير ولكن بالتاكيد موضوع المراقبات مازال قيد الدراسة.
الا ترى بأن العاملين بالمراقبات منذ 10 سنوات دون تثبيتهم ظلموا بما فيه الكفاية؟
لن افتي لك ان كانوا ظلموا أم لا الا انني اؤكد ان الاهتمام بالتربية الخاصة مطلب وموجود في خطتنا وفيه قانون 8/2010 معروف ويخص ذوي الاعاقة، لكن ايضا يهمنا ان نسير في المسار الصحيح ويفترض الان ان المراقبات في وضع الخطة يجب ان تعدل اما بالنسبة للظلم الذي وقع عليهم سنرى وضعهم على فرض تم الالغاء او تم الابقاء عليهم، والى حد الان مازال الموضوع قيد الدراسة، وهو عند التعليم العام والقانونيون يبحثون وضعهم بالهيكل وطبيعة عملهم واعتقد ان الرؤية المنطقية لا تقوم على العواطف، وهذه من القضايا التي سوف نحسمها.
هل هناك تعديلات على السلم التعليمي؟
ليس هناك تعديلا على السلم لانه يدخل في صلب السياسة التعليمية.
لماذا لا تستفيدون من رياض الاطفال عبر التعليم الالزامي فيها؟
يوجد توجه لالحاق السنة الثانية من رياض الاطفال بالزامية التعليم، وهذه فيها ايضا آراء تربوية من ناحية مؤشر تنموي كل ما زاد عندك السلم التعليمي زاد عندك مستوى التعليم، وكذلك يؤكد الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة على الطفولة المبكرة و جزء منها الابتدائي وجزء آخر رياض الاطفال وأتمنى ان تساعدنا الظروف ونعمل مشروعا جديدا لتطوير مرحلة رياض الاطفال كونها ذات خصوصية في سن تشكل شخصية الانسان.
والطالب في هذا العمر محتاج الاحساس بالاستقلالية والاحساس بشخصيته والمسؤولية، يعني ليست سن تعليمية بالدرجة الأولى إنما مرحله تفتح الحواس، فلا يمكن تطبيق التعليم التقليدي اوالاساليب التعليمية في المتوسط وعلى رياض الاطفال، فنمو الطالب ما زال في طور الطفولة المبكرة يعني حواسه لم يكتمل نضوجها وبالتالي تضع لها برامج تناسبه، وهذا مشروع كبير موجود جزء خاص في رياض الاطفال ومتطلباتها والزاميه رياض الاطفال ورفع كفاءة المعلمين والبيئه المدرسيه وتحديد الخبرات العلميه المفترض يستفيد منها الطالب و الموضوع يحتاج الى عقول جبارة و اذا اصلحنا ذلك تكون خطوة جبارة.
هل هناك تنسيق مع مؤسسات التعليم العالي لتحديد احتياجات البلد من مخرجات التعليم ؟
يوجد تنسيق وخاطبنا الجامعة وأعتقد في تخصصات تم ايقافها اذا “ماني غلطان” بحسب حاجة البلد وأخرى تم التأكيد عليها.
متى يتم صرف الاعمال الممتاز؟
أصدرت قرار ضوابطها وشروطها وللامانة الوزير العازمي كان مستعجلا على القرار كثيرا كنوع من دعم المعلمين وقال هذا تحفيز لهم ودعم للمعلمين.
ولذلك أعطيت توجيها بصرفها مباشرة عند الانتهاء منها من أي منطقة، يعني مثلا انتهوا من حولي لماذا انتظر الجهراء، وهذا يحفز حتى المناطق الأخرى، واتفقنا كذلك على ان نبدأ الصرف للمناطق التعليمية، ثم ديوان عام الوزاره لان المعلم يستحق بسبب الاعباء ودخول الاختبارات في رمضان.
هل ما زلت متأثرا بكونك معلما سابقا؟
مشكلتي مهما “رحت اوجيت” ما اقدر اخرج من كوني معلما، حنيني للتعليم أكثر، انت عارف احتياجاتهم وعارف وضعهم والضغوط التي تقع عليهم.

لا “إعدام”للكتب

ردا على سؤال حول اذا كان هناك كتب اعدمت بسبب التغيير في المنهج، قال الوكيل د. سعود الحربي “لا بالطبع فمن زمان نحن نطبع كل كتاب مدة سنتين، وخطة المنهاج معروفة لها عشر سنين منذ بدأنا مع الخطة الجديدة، فمثلا السنة القادمة سوف نطبق على التاسع وسنطبع سنة وليس سنتين”. واضاف “نحن نطبع على قد الموجود في المخازن يعني اذا حاجتي هذه السنة 120 الف كتاب، اول شيء اطلع على الرصيد فاذا لقيت عندي 20 الفا اطبع 100 الف،مؤكدا انه ما في زيادات خلال السنوات الماضية حسب الاحتياجات بالضبط وأحيانا يتم عندنا زيادة للتعليم الخاص نضع احتياج 15٪ زيادة لعدد الطلبة.

“الكفايات” مستمر… ومراجعة لآلية التقويم

أكد وكيل وزارة التربية د.سعود الحربي الاستمرار في منهج الكفايات هذه السنة الدراسية للصفين الخامس والتاسع، وسنكمل الخطة، اذ ستكون لدينا مراجعة لآلية التقويم التي شكلت الاشكالية.
واضاف “سنراجع عملية التقويم من جديد، وهناك مقترح مقدم من قطاع البحوث وتطوير المناهج سنطرحه في مجلس الوكلاء بعد العيد ونتخذ فيه قرارا.
وتابع ان التقويم سهل نصدر فيه لائحة أو قانونا لكن التوجه لدينا ان القضية في التقويم وليس في المنهج نفسه لان التقويم جزء من المنهج اصلا،
وأحيانا نجد التقويم يختلف من بيئة تعليمية الى أخرى و يختلف من دولة الى أخرى”.
وذكر انه” في اللغة العربية كنا نعلم من الجزء الى الكل، وفي فترة من الفترات انتقلنا الى العكس من الكل الى الجزء فهذه صح وهذه صح لكن هذه الطريقة لا تلائمنا وهذه يطلقون عليها الطريقه التفكيكية، تفكك وتوصل ونحن عقليتنا تركيبية، مو عيب لكن هذه طريقة تفكيرنا”.
واضاف “حينما نغير الطريقة او النظام لا يعني ان هذا سيئ ولا احد يملك ان يقول حق المناهج العالمية اوالطرق العالمية هذه سيئة تكون انت ظالم نفسك لكن اقول هذا يلائمني او لا يلائمني وهذه مرتبطة بزمن الحصة، مرتبطة بعدد الحصص والمواد، مرتبطة بكفاءة المعلمين، مرتبطة في البيئة المدرسية مرتبطة حتى في الادارة، فمثلا لايمكن ان أضع لك انشطة وانت ماعندك
امكانيات ولذلك سنعيد طريقة آلية التقويم”.
وتابع “سنعتمد على احصاءاتنا وخبرات المعلمين للتعرف على الطريقة الانسب والتبسيط في آلية التقويم ومنهج الكفايات، وانا من هواة التبسيط، بسط لا تعقد، بسط للطالب أهم شيء عندي أقيس مهارات القراءة والكتابة و الحساب”.

You might also like