“الحرس الثوري”: طلبنا من الحوثيين استهداف ناقلات السعودية منحة من الرياض لتحسين الأوضاع في اليمن والشرعية سيطرت على الملاحيظ بصعدة

0

طهران، صنعاء – وكالات: اعترف قائد في “الحرس الثوري” الإيراني أمس، أن الهجوم الحوثي، الذي استهدف ناقلتي النفط السعوديتين في مضيق باب المندب، كان بطلب من “الحرس الثوري”.
وقال قائد عمليات مقر “ثار الله” التابع لـ”الحرس الثوري” ناصر شعباني “طلبنا من اليمنيين أن يهاجموا ناقلتي النفط السعوديتين، ففعلوا ذلك”، مضيفاً إن ميليشيات الحوثي في اليمن وميليشيات “حزب الله” اللبناني تمثلان العمق الإيراني في المنطقة.
وبعد دقائق من نشر الخبر، حذفت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء هذا التصريح، الذي يعتبر اعترافاً إيرانياً صريحاً بدعم الحوثيين، من صفحاتها.
من جهة أخرى، أعلن السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، عن صدور قرارات ملكية بشأن الأزمة اليمنية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.
وقال آل جابر إن توجيهات عاجلة ملكية أمرت بمنح مشتقات نفطية لمحطات الكهرباء في اليمن بقيمة 60 مليون دولار شهرياً لتشغيلها على مدار الساعة، مضيفاً “أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، يأتي لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق بسبب ممارسات الحوثيين”.
وأشار إلى أن منحة المشتقات النفطية بـ60 مليون دولار ستساهم بشكل كبير في تحسين الوضع الاقتصادي في اليمن وتحسن من سعر صرف الريال اليمني، موضحاً أن “المنحة ستخفض عجز موازنة الحكومة اليمنية وتمكنها من تعزيز الخدمات الصحية والتعليمية، وتحرك عجلة الاقتصاد وتقلل التضخم، وستوفر عملة صعبة”.
في المقابل، قال رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر على موقع “تويتر”، إن “الشعب اليمني يستمد قوته في مواجهة الحوثيين من المواقف العظيمة والدائمة للأشقاء في السعودية بقيادة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، ودعمهما اللامتناهي للشرعية بقيادة عبدربه منصور هادي”.
من ناحية ثانية، قال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي ليل أول من أمس، إن التحالف “يخوض حرباً مع التنظيمات الإرهابية في اليمن كتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم داعش والميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، التي تجمعها الإيديولوجيا المتطرفة وعدم التعايش مع الآخر”.
على صعيد آخر، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية التابعة للمجلس الانتقالي في الجنوب اليمني قاسم عسكر أول من أمس، إنه “تم تشكيل لجنة لوضع خريطة طريق لإنهاء الخلافات بين القوى السياسية وتوحيد الجهود نحو الهدف الرئيس الذي فوضت الجماهير المجلس الانتقالي لتحمله وهو الدولة الجنوبية المستقلة”.
وأضاف أنه “خلال الأيام المقبلة ستكون هناك أوراق عمل لحل الخلافات بين المجلس والشرعية”.
ميدانياً، سيطر الجيش اليمني بإسناد من التحالف، على منطقة الملاحيظ في صعدة، وقطع طرق إمداد الحوثيين بعد سيطرته أيضاً على الطريق بين صعدة وحجة.
وفي الحديدة، أفادت الجيش اليمني في بيان، بمقتل القيادي الحوثي العقيد مالك علي أحمد أبوهاجرة وسبعة من مرافقيه قرب مركز مديرية الدريهمي. وفي مأرب، قتل وأصيب 24 جنديا ومسلحا في اشتباكات عند حاجز تفتيش أمني.

الحوثيون يشيدون بقطر

عدن – وكالات: أشاد القيادي في جماعة “أنصار الله” محمد علي الحوثي أمس، بدور دولة قطر في حل الأزمة اليمنية.واعتبر الحوثي في تغريدة على صفحته بموقع “تويتر”، تصريح وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بضرورة تغليب الحل السياسي في اليمن، أنها دليل وعي بالمخاطر التي تمر بها المنطقة.
وقال إن “تصريحات وزير الخارجية القطري وكل دعاة السلام دليل وعي بإدراك المخاطر والأزمات المحاكة ضد شعوب المنطقة”.
كما أشاد بكلمة مندوب لبنان في مجلس الأمن بشأن الأزمة في اليمن قائلاً، “لبنان غمرتي الشعب اليمني بفيض حريتك وبشموخ عروبتك وبمواقفك النبيلة فلقد كان موقف ابنك الحر فارس السياسة في مجلس الأمن وحديثه رسالة خالدة تزهر بالإباء العربي في زمن الشوك والخذلان”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان × 4 =