الحريري: إن لم تُشكّل الحكومة قريباً سأسمي المعرقلين المحكمة الدولية تسير بخطى ثابتة

0 3

بيروت ـ “السياسة”:

هدد رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري بفضح المعرقلين، إذا لم تتشكل الحكومة قريباً.
وقال أنّ “موضوع تشكيل الحكومة لا علاقة له سوى بحصص وأحزاب سياسية تُريد حصصاً وحقائب إضافية فقط”، مضيفا “انا رئيس مكلف وأعرف صلاحياتي واذا كان لدى احد ملاحظات فليضعها امامي”، وتابع: “إن لم تُشكل الحكومة قريباً سأسمي المعرقلين بأسمائهم”.
أمّا عن موقف “حزب الله” من المحكمة الدولية، فاعتبر انّه “واضح منذ زمن وليس جديداً” وتابع: “موقفي من المحكمة معروف”.
وقال ” لم نقفل ابوابا على سورية وفتحنا أبوابنا للاجئين ومن هم مع النظام كانوا يسافرون من مطاراتنا ومؤسف ما يحصل من الطرف الاخر”
من جانبها أكدت مصادر بارزة في تيار “المستقبل”، لـ”السياسة”، أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تسير بخطى ثابتة لإصدار الأحكام بحق مرتكبي جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، مشيرة إلى أن موعد صدور الأحكام لم يعد بعيداً، ومشددة على أن لا أحد يستقوي بالمحكمة، في ما يتصل بتشكيل الحكومة أو سواه. على صعيد متصل، أكد “حزب الكتائب” تمسكه بالمحكمة الدولية، باعتبارها الفرصة الوحيدة التي ينتظرها اللبنانيون لكشف الحقيقة.
في غضون ذلك، علمت “السياسة” أن عدداً من النواب السنة خارج تيار “المستقبل”، زاروا العاصمة السورية دمشق في الأيام القليلة الماضية، للبحث مع المسؤولين السوريين في تطورات الأوضاع في لبنان، سيما ما يتصل بتشكيل الحكومة، حيث يطالب هؤلاء النواب بأن يتمثلوا في الحكومة بوزيرين.
وأشارت المعلومات، إلى أن النواب السنة حلفاء دمشق وطهران، يتجهون لتصعيد موقفهم بوجه الرئيس المكلف بدعم من المحور السوري الإيراني، سعياً لفرض شروطهم، سيما وأن “حزب الله” أبلغهم أنه يتبنى وجهة نظرهم، وأنه لن تكون هناك حكومة إذا لم يتمثلوا فيها.
وفي هذا الإطار، قال النائب عبد الرحيم مراد، بعد لقائه والنواب السنة المستقلين، رئيس مجلس النواب نبيه بري، أمس، أن الأخير أبدى تفاؤله بقرب تأليف الحكومة، مطالباً بالتوازن وبتمثيل الجميع، وفق قاعدة “لكل أربعة نواب وزير”.والتقى بري، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، الذي أكد أن “العلاقة مع بري قائمة وممتدة ولا تتأثر بالتشويش”. وقال إن “علاقاتنا مع لبنان موجودة بوجود السفيرين، وبتعاون الحكومتين وكلام البعض يدعو للرثاء”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.