الحريري – جنبلاط إلى تباعد

0 12

بيروت -“السياسة” :

أثارت المواقف والتصريحات النارية التي أطلقها رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، في جولاته التعبوية التي قام بها في الأيام الماضية، على قرى الشوف، دعماً للائحة المصالحة التي يرأسها نجله تيمور، والتي أظهرت تبايناً واضحاً في العلاقة مع رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره الأزرق، رغم تحالفه معه في ثلاث دوائر انتخابية هي: الشوف – عاليه، بيروت الثانية، وراشيا – البقاع الغربي، تساؤلات كثيرة حول تردي العلاقة بين الرجلين، بعد نحو عقدين من التحالف بين جنبلاط وبيت الحريري، بدءاً من الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وصولاً الى نجله سعد الذي كان الشاهد عندما وضع وليد جنبلاط عباءة فلسطين على كتف نجله تيمور في 19 مايو الماضي. فما الذي أوصل العلاقة بينهما الى هذا المستوى وما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك؟
مصادر مقربة من النائب جنبلاط كشفت في تصريح لـ”السياسة”، أن امتعاض جنبلاط من الحريري، مرده الى عدم التفاهم بينهما على تسمية مرشحي المستقبل في دائرة الشوف–عاليه والبقاع الغربي–راشيا. وبتقدير جنبلاط أنه كان على الحريري أن يسمي مرشحه السني من برجا كما جرى الإتفاق بينهما، بدل التمسك بترشيح النائب محمد الحجار ليصبح هناك لبرجا مرشح آخر الى جانب بلال عبدالله المرشح عن الحزب. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تعداه الى تمسك الحريري بترشيح وزير الثقافة غطاس خوري عن المقعد الماروني من بلدة كفرنيس القريبة من دير القمر، بالإضافة الى المرشحين جورج عدوان عن حزب القوات اللبنانية، وناجي البستاني من المستقلين المسيحيين، وترك الساحل والدامور تحديداً فارغاً لمرشح التيار الوطني الحر ماريو عون.
وكذلك استبعاد النائب انطوان سعد من التحالف في دائرة راشيا – البقاع الغربي. الأمر الذي وصفه جنبلاط بمحاولة تطويقه وإضعافه، متهماً مستشار الحريري نادر الحريري والوزير غطاس خوري بالوقوف وراء هذه المسألة لصالح التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل الذي أخذ يهدد بإسترجاع كرامة المسيحيين في الجبل وتكسير رأس وليد جنبلاط كما جاء على لسان بعض مرشحي التيار. ما خلق موجة إستنكار عارمة بين أهالي الجبل الدروز والمسيحيين على السواء، الذين يرففضون العودة للغة الحرب ونبش القبور. ما يعني أن ما بعد الإنتخابات النيابية ليس كما قبلها، وإن تحالفات جنبلاط في المرحلة المقبلة لن تبقى كما كانت في الماضي، لأن حسابات جنبلاط إختلفت كلياً وأصبح ميالاً الى ترسيخ التحالف مع الرئيس نبيه بري والقوات اللبنانية التي تشهد هي الأخرى موقفاً مشابهاً مع “التيار الوطني الحر”، عبر عنه النائب جورج عدوان في المهرجان الإنتخابي الذي أقيم للائحة المصالحة في بعقلين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.