الحصان: سكة الحديد بحاجة لدراسة مالية وافية كي ترى النور أعلن عن 23 مشروعاً تنفذها "الطرق" حالياً و 38 أخرى مستقبلية

0 5

لاعلاقة لهيئة الطرق بالجسر المنهار على طريق النويصيب وكلفنا مقاولين لتنظيف الأنفاق استعداداً للشتاء

الطرق أنشأت 60 جسراً خلال الفترة الحالية واستكمال طريق الوفرة يخفف معاناة قاطني “صباح الأحمد”

كتب – محمد غانم :

أكد المدير العام للهيئة العامة للطرق والنقل البري المهندس أحمد الحصان أنه تم تكليف هيئة الشراكة من قبل مجلس الوزراء، لإعداد دراسة الجدوى بالتنسيق مع جميع مؤسسات الدولة بشأن مشروع خطوط السكك الحديدية، وتم اعتماد طريقة وآلية تنفيذ المشروع في اللجنة العليا بمجلس الوزراء، في حين يقوم دور هيئة الطرق على حل مشاكل مسار السكك الحديدية وبذلنا جهدا كبيرا في ذلك من خلال لجان العمل داخل الهيئة، وكان هناك تعاون مع جميع الجهات الحكومية، وهناك متابعة حثيثة من مجلس الوزراء فيما يخص عوائق المسار.
ولفت إلى أنه طلب تخصيص ميزانية، وهناك مرحلة يتم استدعاء مستشارين عالميين من قبل هيئة الشراكة لإعداد الدراسات المالية والقانونية وتجهيز المستندات التي سيتم طرحها على المستثمر، وتأهيل الشركات العالمية، في حين أن الشق الفني ستقوم به هيئة الطرق، ويجب أن تتم دراسة مستوفية لاعتماد المخصصات المالية بالتنسيق مع وزارة المالية لكي يرى المشروع النور قريبا.
وأعلن الحصان عن وجود 23 مشروعاً جار تنفيذها في الوقت الراهن، كما تنتوي الهيئة طرح 38 مشروعاً خلال السنوات القليلة المقبلة على حسب الخطة الموضوعة بحيث تنتهي عام 2022.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي اقيم صباح امس بوزارة الاشغال العامة بحضور مدير ادارة الطرق السريعة المهندس ضاري خليفة ومدير إدارة التصميم المهندسة سهى اشكناني.
وقال الحصان: إنه ضمن خطط ومشاريع هيئة الطرق والنقل البري تم توقيع عدد من المناقصات منها تطوير طريق الدائري الرابع الى جانب تطوير الطرق المؤدية من والى طريق محمد بن القاسم وهناك اتفاقيات سوف توقع من قبل وزير الاشغال قريبا وهي تطوير طريقي الدائري الثاني والثالث وشارع دمشق ، وهناك اتفاقيات نسعى الى اعتمادها وانهاء اجراءات ما قبل التعاقد خاصة بالمرحلة الثالثة من تطوير الدائري الاول.
وأوضح الحصان أن الميزانية التي اقرت حاليا للمشاريع قيد التنفيذ 217 مليون و177 الف دينار من المبلغ الذي تم تخصيصه واعتماده البالغ 500 مليون دينار للسنة المالية الحالية مقسمة حسب بنود الميزانية على المشاريع التي يتم تنفيذها بشكل مرحلي سواء للسنة الحالية او اللاحقة.
واشار الى أن مشاريع جسور المشاه في الكويت لها اهمية خاصة حيث تم بناء 100 جسر خلال الأربعين عام الماضية فيما قامت هيئة الطرق ببناء 60 جسرا خلال الفترة الحالية علاوة على انها تتميز بمواصفات معينة من حيث الامان او الشكل الجمالي.
و بين أن الانفاق الحالية ومع ماسوف يتم تنفيذه مستقبلا سوف يتجاوز عددها 50 نفقاً بعد التنسيق مع وزارة الاشغال حول نقل تبعية المسؤولية عنها الى هيئة الطرق حيث استلمنا عدداً من الانفاق وجار استكمال البقية وجهزنا مناقصة حالياً وفي انتظار الموافقات لها من الجهات ذات الصلة وضمن خطتنا المعلنة لعمل صيانة كاملة لتجهيز وتنظيف الانفاق بشكل متكامل وحصرنا النواقص فيها لتغطيتها من خلال لمناقصة لاسيما وان عمر الانفاق متفاوت بعضها قديمة والاخرى جديدة واستشعارا منا للمسئولية وموسم الامطار على الابواب تم تكليف بعض المقاولين الذين يعملون معنا بعقود صيانة العمل على تنظيف هذه الانفاق والعمل على ادائها بشكل كامل وممتاز، وسوف يعلن خلال شهر سبتمبر الجاري عن جهوزية هذه الانفاق مع وجود خطة للطوارئ في حالة اي مشكلة في عمل هذه المحطات.
وعن الجسر المنهار على طريق النويصيب افاد الحصان بأن هذا الجسر داخل مواقع نفطية ولاعلاقة للهيئة به من قريب او بعيد فهذه المنشات التي تشيد داخل المواقع النفطية مسؤولية القطاع النفطي فيما نحن نعمل بالطرق الرئيسية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.