الحكومة الفرنسية تحض “السترات الصفر” على إلغاء احتجاجات السبت قراصنة اخترقوا موقعاً لـ"الخارجية" وسرقوا بيانات مواطنين

0 116

باريس – وكالات: دعت الحكومة الفرنسية أمس، حركة “السترات الصفر” الاحتجاجية إلى إلغاء الاحتجاجات المزمعة بعد غد السبت، في ضوء هجوم ستراسبور والعبء الملقى على كاهل الأجهزة الأمنية خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن تحولت الاحتجاجات الأسبوعية إلى أعمال عنف واشتباكات مع الشرطة في باريس ومدن كبرى أخرى وتعرضت محال للنهب.
وقال المتحدث باسم الحكومة بنيامين غريفو إن عملية ملاحقة المشتبه في تنفيذه هجوم ستراسبور لا تزال مستمرة في شرق البلاد، مضيفاً أن من الأفضل للمحتجين إلغاء الاحتجاجات والاستعداد لعيد الميلاد.
وطالب المحتجين التحلي بالعقلانية والامتناع عن الاحتجاج.
على صعيد آخر، أفادت أنباء صحافية أمس، بأن الحكومة الفرنسية تدرس تأجيل خفض الضرائب على الشركات الكبرى، الذي كان من المقرر تطبيقه العام المقبل، وذلك ضمن الجهود التي تهدف لإبقاء نسبة عجز الاقتصاد أقل من ثلاثة في المئة، وهي النسبة التي فرضها الاتحاد الأوروبي. وقال مسؤول بالحكومة إنه يجري دراسة هذه الخطة في إطار الإجراءات التي أعلن عنها ماكرون لتهدئة المتظاهرين، والتي تصل قيمتها إلى عشرة مليارات يورو.
من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، أمس، أن قراصنة إنترنت سرقوا بيانات من موقع إلكتروني للوزارة مخصص للمواطنين المسافرين خارج البلاد، من دون أن يتضح على الفور مصدر الاختراق.
وذكرت أنه “من الممكن إساءة استخدام هذه البيانات لكن بتأثير محدود، لأن المعلومات لا تشمل أموراً مالية حساسة أو بيانات قد تكشف عن وجهات (المسافرين)”.
ويثير الاختراق تساؤلات بشأن أمن مواقع الحكومة الفرنسية الإلكترونية رغم أن الوزارة سعت إلى طمأنة المستخدمين إلى أن المعلومات المسروقة ليست عالية الحساسية وأن استخدام موقع “أريان” آمن.
يشار إلى أن موقع “أريان”، الذي يقول للمسافرين “ابقوا على تواصل من أجل أمنكم” تأسس في عام 2010، لتمكين الفرنسيين من تلقي أحدث المعلومات المتعلقة بالأمن وهم خارج البلاد.

You might also like