الحكومة نجحت في تمرير الميزانيات رغم تهديدات المعارضة بـ”التعطيل” المجلس وافق على مشروعي ربط "البترول والاستثمار"

0

كتب ـ عبدالرحمن الشمري:

رغم صيحات التهديد والوعيد بتعطيل الميزانيات ودفع السلطتين إلى تمديد دور الانعقاد ردا على رفض الحكومة لما تسمى بـ”القوانين الشعبية” تمكنت الأخيرة ــ بالتعاون مع الاغلبية النيابية ــ من تمرير ميزانيتي مؤسسة البترول والهيئة العامة للاستثمار خلال الجلسة التي عقدها المجلس امس، فيما اكتفت المعارضة ــ التي كان قوامها 15 عضوا صوتوا بالرفض ــ بتوجيه رسالة لأخذ الملاحظات التي تبديها الاجهزة الرقابية بعين الاعتبار. وكان عدد من النواب قد وجهوا انتقادات حادة الى الاداء الحكومي، متوعدين برفض اقرار الميزانيتين،اذ قال خليل الصالح:”كل سنة نكرر الكلام ذاته عن الميزانيات لمجرد تسجيل موقف ونعديها ولو اشلع مجلس ادارة كامل كان ما حد تجرأ على تسجيل ملاحظات على ميزانيته”،معتبرا أن “المجلس يحتاج وقفة لحماية جيب المواطن فأصحاب الدخول المتوسطة والضعيفة هم الأولى بالدعم”.
بدوره قال عادل الدمخي: إن”الحكومة ليس لها رأس أو إدارة حقيقية لتفعيل قوانينها ومنها هيئة الطرق،وفي الوقت الذي عجزت المؤسسة العامة للتأمينات عن استرداد الاموال المسروقة لا تزال تأخذ الربا الفاحش من المتقاعدين”،معربا عن رفضه أي توجه حكومي لرفع الدعم عن المواطن أو زيادة الرسوم ولن نسمح بفرض ضرائب.
وأوضح خالد العتيبي انه اطلع وزير المالية د.نايف الحجرف على مشاكل الخطوط الجوية الكويتية واذا لم يعالجها ستكون محورا في استجوابه مطلع دور الانعقاد المقبل.
بدوره، أشار النائب صالح عاشور الى ان هناك 350 الف كويتي في القطاع العام وحوالي 84 الف وافد في جهات لا تحتاجهم ، داعيا الى تكويت وظائفهم .
في الاطار نفسه، شدد عبد الكريم الكندري على ان المطلوب في هذه المرحلة إعادة تقييم المعلمين الأجانب في مدارسنا والتأكد من شهاداتهم.وقال:إن بعض المعلمين الوافدين منبوذون في بلادهم ونحن نأتي بالفيروس وننشره في مدارسنا
وفي حين أكد علي الدقباسي ان النواب لن يكونوا بصامين في التعامل مع الميزانيات أعلن رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبد الصمد ان اللجنة ستوجه رسالة الى الحكومة خلال الجلسة المقرر أن يعقدها المجلس اليوم لمناقشة الحالة المالية للدولة لتصويب الملاحظات حال رفض الحساب الختامي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

1 × خمسة =