الحكيم : الحكومة المقبلة لا إيرانية ولا أميركية

0 3

كتب- محمد غانم:

أكد رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق السيد عمار الحكيم، أمس، الحرص على ان تشكيل الحكومة العراقية المقبلة بقرار العراقيين المستقل وبعيدا عن التدخلات والتأثيرات الخارجية لتكون متوازنة ومطمئنة لكل دول العالم، لا حكومة إيرانية ولا أميركية بل عراقية.
وأضاف خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته جمعية الصحافيين الكويتية “نعمل على ان تكون حكومة وطنية بها جميع التيارات وتضم خبراء ومختصين يشكلون فريقا قويا لإدارة البلاد في المرحلة المقبلة”.
وتابع:”نريد ان نكسر الروتين الذي كان متبعا في تشكيل الحكومات في السابق كرئاسة البرلمان ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية فهذه مواقع لكل العراقيين”، مبينا أنه “في المراحل السابقة كان يناط اختيار المسؤولين من مكون من المكونات فيقال للشيعة اجلسوا واختاروا رئيسا لمجلس الوزراء وللسنة اجلسوا واختاروا رئيسا لمجلس النواب”.
وفيما أعرب الحكيم عن قلقه من المتغيرات في المنطقة بالتحديد الاميركي الإيراني،
أكد أن المنطقة فيها ما يكفيها من أزمات في العراق وسورية نحن بحاجة الى تهدئة ومزيد من الاستقرار، مشيرا إلى أن ستراتيجية اميركا الجديدة لا تخدم الاستقرار والعراق سيكون الساحة الاولى.
وعن لقاءاته في البلاد قال الحكيم إنه وجد في لقاءاته مع القيادة السياسية، “الصدر الرحب والقلب المفتوح والعقل الواسع والتفهم الكبير والحماس في تطوير العلاقة البينية بين البلدين”.
وأضاف: كان لنا شرف لقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح، وسمو الشيخ ناصر المحمد الصباح، ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح. ووصف لقاء سمو الأمير بـ”المهم والعميق تداولنا فيه مجمل المحاور ذات الصِّلة بالعلاقة البينية بين العراق والكويت من ناحية وطبيعة المستجدات التي يشهدها العراق في اجواء الانتخابات وما بعدها”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.