الحكيم: العراق سيبقى بعيداً عن الصراع في الخليج "دورون" أوقفت عمل السفارة الأميركية في بغداد

0 81

بغداد – وكالات: أعلن وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، إن العراق يجب أن يبقى بعيداً عن الصراع في الخليج، مضيفاً إنه ينبغي بذل جهود لتفادي “التوترات والتصعيد” في الشرق الأوسط.
وقال الحكيم خلال اجتماع مع وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت في لندن، أول من أمس،إن وجهة نظر العراق تتمثل في أن أي خطوات قد تفاقم الوضع في المنطقة، التي تشهد توترات متزايدة بين إيران والولايات المتحدة، يجب أن يتم تجنبها.
في سياق آخر، صادق مجلس الشيوخ الأميركي على ترشيح الرئيس دونالد ترامب لماثيو تولر، الخبير في الشؤون الإيرانية، سفيراً جديداً في العراق خلفاً لدوغلاس سيليمان.
من ناحية ثانية، اعتبر قائم مقام قضاء سنجار محما خليل أمس، إن توزيع السلاح على العشائر في جنوب الموصل يثير التخوفات ويسبب الإرباك للدولة العراقية.
ودعا الحكومة إلى “إعادة النظر في هذه الخطوة التي من شأنها أن تجعل السلاح يقع في يد عناصر داعش”، مؤكداً ضرورة حصر السلاح بيد القوات الأمنية.
على صعيد آخر، بدأت القوات المشتركة أمس، تنفيذ عملية أمنية لملاحقة عناصر ” داعش” في المناطق الصحراوية قرب الحدود السورية غرب الموصل.
وفي السياق، قال مصدر أمني أمس، إن عناصر من “داعش” أحرق 12 منزلاً من المنازل في قرية تل الرمان غرب الموصل، ولاذوا بالفرار قبل أن تصل القوات الأمنية إلى مكان الحادث.
إلى ذلك، أصيب مواطنين إثنين أمس، إثر انفجار استهدف مركز محافظة نينوى في الجانب الأيمن من الموصل، بواسطة دراجة نارية مفخخة “صغيرة الحجم”.
من ناحية ثانية، أفادت شبكة “سي أن أن” الأميركية بالوقف الموقت لعمل السفارة الأميركية في بغداد، الخميس الماضي، بعد رصد طائرة مسيرة “دورون” في محيطها.
ونقلت الشبكة عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله، أمس، إنه “يمكننا تأكيد التقارير بشأن تحليق طائرة مسيرة بالقرب من السفارة الأميركية في بغداد في 16 مايو الجاري”.
وأضاف “أبلغ موظفو الأمن في السفارة العاملين فيها بذلك، وعاد عمل السفارة إلى مجراه الطبيعي بعد أن تم التأكد من أن الطائرة المسيرة لا تمثل أي تهديد لموظفينا وأجهزتنا”.

You might also like