الحمدالله يطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحذير أممي من أن غزة على حافة الحرب

0

رام الله – وكالات: أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية رامي الحمدالله أمس، ضرورة استجابة الأمم المتحدة لمطالبة القيادة الفلسطينية بتوفير حماية دولية لأبناء الشعب الفلسطيني.
وجدد الحمدالله في بيان، عقب لقائه مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، دعوته للأمم المتحدة إلى دعم مبادرة الرئيس محمود عباس التي طرحها لقعد مؤتمر دولي للسلام وفق الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة واتخاذ خطوات عملية لإنهاء الاحتلال واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
من ناحية ثانية، أكد منسق الامم المتحدة للشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف لمجلس الامن الدولي أول من أمس، أن أعمال العنف الأخيرة بين إسرائيل وحركة “حماس” تضع قطاع غزة على حافة الحرب.
وقال ملادينوف الذي كان يتحدث عبر الفيديو من القدس: إن “هذه الجولة الأخيرة من الهجمات تشكل إنذاراً للجميع بأننا على حافة حرب كل يوم”.
على صعيد آخر، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس، أنها سترسل فريقين من الجراحين المتخصصين في إصابات الحرب إلى غزة لإقامة وحدة جراحية في المستشفى الرئيسي بالقطاع لعلاج حالات الإصابة الشديدة من الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين.
وأشارت إلى أنه سيقيم وحدة جراحية بها 50 سريرا في مستشفى الشفاء، أكبر مستشفيات غزة.
وقال مدير الصليب الأحمر لشؤون الشرق الادنى والأوسط روبرت مارديني في مؤتمر صحافي في جنيف، أمس، إنه منذ بدأت الاحتجاجات على الحدود بين غزة واسرائيل في 30 مارس الماضي، قتلت القوات الإسرائيلية 115 فلسطينياً وأصابت نحو 13 ألفاً، بينهم 3600 بالذخيرة الحية.
وأضاف إن “التظاهرات وأعمال العنف التي وقعت على طول حدود غزة منذ نهاية مارس الماضي، فجرت أزمة صحية على نطاق غير مسبوق في هذا الجزء من العالم”.

وأشار إلى أن إرسال الخبرات الطبية والأدوية والمعدات لمدة ستة أشهر سيعجل عملية الشفاء وسيخفف العبء عن نظام الرعاية الصحية المثقل.
في غضون ذلك، أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة أمس، أنها تواجه أزمة حادة في توفير التيار الكهربائي حيث تصل ساعات قطع التيار الكهربائي إلى 30 ساعة مقابل أربع ساعات وصل، بسبب تعطل خطوط إسرائيلية عدة مغذية للقطاع.
وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في الشركة محمد ثابت إن الشركة تستقبل “85 ميغاواط من الشركة الاسرائيلية بدلاً من 120 ميغاواط، بسبب الأعطال في الخطوط الإسرائيلية”.
وأوضح أن أكثر المناطق تضرراً في القطاع هي “خان يونس (جنوب) ووسط القطاع”.
وفي الضفة الغربية، أصابت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين واعتقلت 16 آخرين خلال مواجهات وقعت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة عشر − 5 =