يحمي من فقر الدم والسرطان

الحمص… وقاية من الدهون والاكتئاب يحمي من فقر الدم والسرطان

* تناول كوب واحد منه يوميا يحافظ على صحة القلب والشرايين وينصح به لمرضى السكرى
* يجدد خلايا الدم الحمراء وينظم عملية الهضم وينشط وظائف الدماغ ويزيد التركيز عند الأطفال

القاهرة – شروق مدحت:
الحمص من أنواع البقوليات يقدم كنوع من المسليات، ويدخل ضمن مكونات طبق الكشري، كما يقدم ضمن السلطات ويضاف أيضا للخضار والمرقة والكاري.
حول أنواع الحمص وفوائده الصحية والتجميلية والغذائية أجرت «السياسة”، هذا التحقيق.

تقول الدكتورة علا محمد، اختصاصية التغذية العلاجية: يحتوي الحمص على نسبة عالية من فيتامينات أ، ب، البروتينات، الأحماض الأمينية، الأوميغا 3، معادن الحديد، الكاليسوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الزنك، ما يحول دون الإصابة بالكثير من الأمراض. ونصحت بعض الأبحاث بأن تتناوله الحامل بكثرة لقدرته على إمدادها بالبروتينات المهمة لتغذية الجنين، كما يعد غذاء فعالا للأطفال بعد مرحلة الفطام، ويشعر الإنسان بعد تناوله بحالة من السعادة والاسترخاء. علاوة على فاعليته في الحفاظ على نضارة البشرة، ويعالج تساقط الشعر، يحفزه على النمو ويقويه، يساعد في تعزيز مناعة الجسم.

مستويات السكر
يقول الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والنحافة: الحمص من البقوليات التي تعد بمثابة وجبة متكاملة لاحتوائه على جميع العناصر الغذائية، بروتينات، معادن، ألياف، لذلك يشعر الفرد بعد تناوله بالشبع لفترات طويلة، ويساهم في التخلص من الوزن الزائد، ويزيد من فاعليته أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يرفع معدلات حرق الدهون. لافتا إلى أن تناوله باستمرار يساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم، يجعله في المعدل الطبيعي، ينظم عملية الهضم، يمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، ويفضل تناوله في صورة شوربة دافئة، يمكن تحضيرها بسلقه مع حلقات من البصل والثوم، مع إمكانية إضافة قطع صغيرة من اللحوم منزوعة الدسم، ثم تتبيلها، ويمكن إدخال الحمص ضمن مكونات طبق السلطة، وتناوله مسلوقا بعد إضافة بعض التوابل إليه.

ألم الظهر
تقول الدكتورة رحاب حمودة، اختصاصية التغذية العلاجية: يحرص الكثيرون على تناول حمص الشام في فصل الشتاء للحصول على التدفئة، وانصح بتناوله طوال فصول السنة لفوائده الصحية العديدة، اذ يعمل بمثابة مطهر معوي لمن يعانون من الديدان. كما أن الإكثار من تناول مشروبه يساعد في حماية الإنسان من التعرض للسرطان لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهو مسكن قوي للألم، خصوصا ألم الظهر، يعد من المشروبات المهمة للنساء حديثة الولادة، تحديدا في فتره النفاس، لدوره في تنقية الدم بعد الولادة، ويساعد أيضا في علاج مشكلات تساقط الشعر، يعمل على تقوية بصيلاته من الجذور.

وظائف الدماغ
تقول الدكتورة هدى مدحت، اختصاصية التغذية العلاجية: اكدت الابحاث فاعليته في تعزيز أجهزة الجسم الحيوية، تنشيط وظائفها، حمايتها من أمراض القلب والكلى، تجديد خلايا الدم الحمراء لاحتوائه على أحماض الفوليك، النياسين، الثيامين، تنظيم عملية الهضم، الحفاظ على الجهاز الهضمي، تهدئه المعدة نظرا لوجود البروتين والألياف ضمن مكوناته وبنسبة عالية، علاوة على دوره في تنشيط وظائف الدماغ وزيادة التركيز عند الأطفال، ناصحة الأمهات بضرورة تقديمه لأبنائهن لفوائده العديدة.

مستويات الكوليسترول
يضيف الدكتور علي الدجوي، أستاذ الطب البديل: الحمص من البقوليات التي تتميز بطعم شهي، ما يجعله صديقا للسلطات، الخضار، المرقة، يعتبر غذاء فعالا للنباتيين حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمعادن. وللحصول على أكبر فائدة منه يمكن إضافته مع جميع الحبوب كالأرز، كما يعتبر غذاء فعالا لمرضى السكري حيث يمدهم بالنشويات المغذية وغير الضارة على نسبة الأنسولين في أجسامهم، كما يعد صديقا للقلب لأنه يساعد في خفض مخاطر الإصابة بالأمراض المتعلقة به لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون ما ينعكس إيجابيا على خفض مستويات الكوليسترول الضار بجسم الإنسان.

تقوية العظام
يؤكد الدكتور خالد يوسف، اختصاصي التغذية العلاجية، فاعلية هذا النوع من البقوليات في تقوية العظام وحمايتها من عمليات الضعف والكسر نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الكاليسوم، علاوة على قدرته في الحماية من السرطان لاحتوائه على حمضي الفيتيك والفوليك اللذين يلعبان دورا مهما في منع تكون الخلايا السرطانية داخل الجسم عن طريق تقسيم الخلايا السليمة على جميع أجزاء الجسم فلا تكون هناك فرصة لتكون الخلايا السرطانية. ناصحا الذين يعانون من الأنيميا، فقر الدم بالإكثار من تناوله لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، كما يساعد في خفض مستويات السكر بالدم، يعالج مشكلة الإمساك بسبب الألياف التي تدخل في مكوناته بوفرة، أيضا يلعب دورا فعالا في تحسين الحالة المزاجية للأفراد، التخلص من الاكتئاب، العمل على علاج مشكلات الشعر والبشرة خصوصا في مرحلة الشيخوخة اذ يمتص الزيت الزائد من الوجه وبالتالي يحول دون الإصابة بأي تورم واحمرار البشرة.

صحة القلب
يقول دكتور طارق رضا، استشاري التغذية العلاجية: تناول كوب واحد منه يوميا يحافظ على صحة القلب، الشرايين، وطالبت الأبحاث مرضى السكري بالإكثار من تناوله لقدرته على تخفيض معدل السكر بالدم والحفاظ عليه في مستواه الطبيعي بالجسم. كما يتميز بفاعليته كعلاج طبيعي في التخلص من الدهون والسموم، لذا يفيد في علاج حالات السمنة.
وهذا النوع من البقوليات الذي يمكن لربه المنزل تحضيره مسلوقا أو مطبوخا، يحمي الأجنة من العيوب الخلقية، اذ يساعد في عملية نمو الجنين بصورة سليمة، يزيد من نشاط الجهاز المناعي في جسم الأم، لذا ينصح الحامل بتناوله، كما يجب أن يدخل ضمن غذاء الأطفال الرضع لأنه خال من الكوليسترول. علاوة على قدرته في الحفاظ على صحه الجهاز الهضمي، وينظم حركة الأمعاء، يعالج التهابات المعدة، يخلص الجسم من السموم والأمعاء من الديدان، كما يساعد في عملية إدرار البول، تفتيت حصوات الكلى والمثانة.

سلطة الحمص بالطحينة

المكونات
كوبان من الحمص
كوبان من الماء
نصف كوب من الطحينة
نصف كوب من عصير الليمون
ثلاثة فصوص من الثوم المدقوق جيدا
نصف ملعقة من كربونات الصودا
زيت زيتون
كمون مطحون للتزيين
ملح حسب الرغبة

طريقة التحضير
– ينقع الحمص في الماء يوما كاملا مع كربونات الصودا
– يغلى لمدة ساعة ونصف حتى يصبح طريا
– يتم تصفيته من الماء
– يضرب في الخلاط الكهربائي
– يوضع في وعاء عميق
– تضاف الطحينة، الثوم، عصير الليمون مع التقليب جيدا
– يوضع في وعاء التقديم ويرش عليه زيت الزيتون والكمون

حمص الشام

المكونات
نصف كيلو غرام حمص الشام ويتم نقعه 12 ساعة
ملعقة كبيرة من الكمون
بصلة كبيرة مقطعة لأربعة أجزاء
نصف كوب من عصير الطماطم مصفى جيدا
ماء
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملح على حسب الرغبة
عصير ليمون
شطة حسب الرغبة

طريقة التحضير
يصفى من الماء بعد أن يغسل جيدا
يضاف إليه كميه من الماء حتى التغطية
يضاف البصل وعصير الطماطم
يوضع المزيج على النار حتى ينضج جيدا
يضاف الملح والكمون والفلفل الأسود ويقلب المزيج جيدا على النار
يوضع في أكواب ويضاف إليه الشطة والليمون حسب الرغبة
يصب في أكواب وعليه عصير ليمون وشطة حسب الرغبة.

الحمص باللحم المفروم

المقادير
كوبا حمص منقوع
كوب طحينة
نصف كوب عصير الليمون
فصا ثوم مهروس
ملعقة صغيرة ملح
200 غرام لحم مفروم
ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون
ملعقتان كبيرتان صنوبر
ملعقتان كبيرتان بقدونس مفروم، للتزيين
نصف ملعقة صغيرة بهارات مشكلة

طريقة التحضير
– يسلق الحمص بما يقارب الـ 40 دقيقة.
– يصفى الحمص من ماء السلق ويوضع في الخلاط الكهربائي
– في وعاء، تخلط الطحينة مع عصير الليمون والثوم المهروس. ويسكب الخليط فوق الحمص بالخلاط الكهربائي وتخلط المقادير.
– في مقلاة، نضع زيت الزيتون ثم اللحم المفروم، ونترك اللحمة على نار هادئة مع التقليب من الحين للآخر، ثم نرش الملح والبهارات المشكلة، وعند الاستواء نضعهم جانباً.
– نسكب الحمص في طبق التقديم، وبملعقة نرتب الحمص بالطبق ليكون متساوي من جميع الأطراف، ثم نسكب اللحم المفروم بمنتصف الطبق، ونزين طبق الحمص بالصنوبر المقلي والبقدونس المفروم.