الحمية العسكرية حل مدهش لإنقاص الوزن!

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
لعل تسمية هذه الحمية بـ”العسكرية” هو خطأ، لكنها تتميز بأنها نظام غذائي صارم ومحدد، كما انها مبنية على قليل من المبادئ العلمية، وربما سميت كذلك لأنها محددة وتعمل بشكل الحدود الضيقة، كما انها نظام غذاشئي منظم للغاية لخفض الوزن.
هذه الحمية تقدم وعوداً لكل من تناضل لكي تخفض وزنها، بأنها ستتخلص من 5 كيلوغرامات في ثلاثة أيام من تطبيق الحمية العسكرية، ولعل ذلك نوع من المعجزات في عصر ندرت في المعجزات.
عموما يدافع كثير من الناس عن فوائد هذه الحمية، ويؤكدون على قدرتها.

ما الحمية العسكرية؟
هي مجموعة من الستراتيجيات العلمية الغذائية المطبقة على مدار ثلاثة
ايام، وتشمل تقليل مقدار السعرات الحرارية التي نتناولها يومياً لمدة ثلاثة ايام، بعدها يمكنك تناول طعامك المعتاد (بشكل صحي بقدر الامكان) لمدة اربعة ايام. خلال الايام
الثلاثة يتميز الطعام فيها بأنه صارم ومحدد، ولكن يوفر الطاقة اللازمة للحياة العادية، لكنه في الوقت ذاته يحرق المزيد من السعرات الحرارية اكثر مما يستهلك.
قائمة طعام الايام الثلاثة صارمة وحاسمة، ومثال ذلك تشمل تناول التونة، لانها تحتاج من الجسم بذل مزيد من الطاقة لكي يهضمها، ومن ثم يحرق مزيداً من السعرات الحرارية.
وكل يوم من الايام الثلاثة يطلب من المتمسكين بهذه الحمية تناول 3 وجبات صغيرة، الكميات فيها صغيرة ومحددة والاطعمة تشمل:
التونة
الشاي الخالي من الكافيين
الغريب فروت
توست القمح الكامل
زبدة الفول السوداني
الموز, البازلاء, التفاح, اللحم, الايس كريم, البيض, جبن الماعز, الجزر, المقرمشات, البروكلي, جبن الشيدر.
وهذه الاطعمة مدرجة في قوائم يوم بيوم ووجبة بوجبة، والمبدأ العلمي للحمية العسكرية يعتمد على التفاعلات الكيميائية التي تحدثها هذه الاطعمة في الجسم، ومن المفترض ان تحدث هذه التفاعلات نوعاً من ايقاف تراكم الدهون، وتحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون، وبعض الاطعمة تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

الأساس العلمي وراء الحمية
هناك عدة طرق علمية تسهم في فاعلية الحمية العسكرية وتشمل هذه الطرق:
تقليل السعرات الحرارية
الصوم المتقطع
تنشيط التمثيل الغذائي
الحيلولة دون اكتساب الدهون
وهذه الطرق مدرجة في كثير من الحميات الغذائية الاخرى، ولكن قليلاً من هذه الحميات هو الذي يجمع كل هذه الستراتيجيات مثلما تفعل الحمية العسكرية، وهذه الستراتيجيات المتزامنة تعمل بشكل موحد لكي تساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية.
وتقليل السعرات الحرارية على سبيل المثال يعني ان الجسم يصل الى مرحلة “نقص السعرات” وهذه العملية مفيدة، لانه على المدى القصير، يقوم الجسم بحرق مزيد من السعرات اكثر مما يتناوله، ويسبب ذلك استخدام الجسم للدهون المختزنة ليحصل منها على الطاقة (وهكذا يتخلص من الدهون).
كما ان الصوم المتقطع آمن وصحي اكثر من خفض السعرات الحرارية بشكل دائم، لان الجسم يحتاج للسعرات، وعلاوة على ذلك من الصعب ان يحرم الانسان نفسه من الطعام طوال الوقت، خاصةوأن الوجبات الصغيرة لا تشعر الشخص بالشبع والامتلاء، ومن خلال الاكل العادي لمدة 4 أيام ثم ثلاثة ايام لتطبيق الحمية العسكرية سيجد الجسم لنفسه فرصة للشبع.
كما اختارت هذه الحمية الاغذية التي تعزز وظيفة التمثيل الغذائي وتمتع اكتساب الدهون، واطعمة مثل التفاح اطعمة فعالة ولا تعمل على تراكم الدهون في الجسم، ويتم هضمها بصورة صحية.