الحميّض… يفتت الحصى ويمنع الأورام نبات معمر تستخدم أوراقه في تصنيع أدوية الحساسية

0 9

القاهرة – أحمد القعب:

لا يخلو كتاب طبي من كتب الأقدمين، من ذكره وتعدد منافعه، عنه يقول ابن البيطار: «مختلف أصناف الحميض اذا طبخت لينت البطن، واذا تضمد بها نيئة وخلطت بدهن ورد وزعفران حللت الأورام والبذور، تنفع من قرحة الأمعاء والاسهال المزمن والغثيان ولسعة العقر، والمطبوخ يقي من الجرب المتقرح والقوابي والشقاق العارض للأطفال».
ويقول عنه ابن جزلة: « الحمض ينفع ضماداً اذا طبخ للبرص والقوباء ، ويسكن الأحشاء، وبذره نافع من لسعة العقرب».
يقول ابن سينا: «الحميض يقمع الصفراء، وخلطه محمود وصالح، أصوله بالخل لتقشير الأظفار، واذا طبخ بالخل نفع ضماده من البرص، وطبخه بالماء الحار نافع للحكة، يتمضمض بعصاره للسن الوجع، وينفع من الأورام التي تحت الأذن، كما ينفع من اليرقان الأسود بالشراب، ويسكن الغثيان، اذا طبخ بالخل وضمد به الطحال حلل ورمه، اذا شرب بشراب فتت الحصاة التي في المثانة وادر الطمث».
يقول داوود الانطاكي: « الحميض يقمع الصفراء والعطش والغثيان والقيء واللهيب، ووقاية من الحكة والجرب والحصبة والجدري وغليان الدم والسعال الحار».
عن فوائد «الحميض»، الغذائية، الطبية، الصحية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.
يعرفه الدكتور عبده سعود، أستاذ النباتات وخصوبة التربة، قسم الأراضي، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، بأنه نبات أخضر معمر، كثير الأوراق، يطلق عليه عدة مسميات، منها، الحميض، الحامض، الحميز، الحمباز، الكربل، الخضير، العثرب، السلق الأخضر البري، يصل ارتفاعه لقرابة نصف متر، يتميز بأوراق عريضة سميكة لحمية بلون أخضر، أزهار قرنفلية، حمراء، أرجوانية، تتعدد أنواعه حتى تصل إلى أكثر من 250 نوع من أنواع الحميض، ذات الأوراق العريضة، المستقيمة، المستوية، منها الحميض الكبير، الأصفر، الأخضر، البستاني، الاسفنجي، البستاني، البري، البلدي، البراري، العريض، الأجعد، الجبلي، والدرقي، العيد، المجعد، العجوز، العقربي.
وأكدت دراسة علمية، اجراها المعهد الأميركي لبحوث الغذاء، أن هذا النبات يعد مفتاحا للصحة الجسمية والعافية البدنية، اذ يحد من مخاطر الاصابة بالأمراض القلبية، الضمور البقعي، يمنع التدهور المرتبط بالتقدم في العمر، يزيد مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية، يرفع من قدرة الأعصاب والعضلات».

سعرات منخفضة
يؤكد الدكتور هاني أبو النجا، خبير التغذية العلاجية وعلاجات السمنة، أن الحميض يعد وجبة غنية بالألياف والفيتامينات، يتم تناولها في صورة حساء، سلطة، تضاف على اللحوم والاسماك، كما تمضغ أوراقه لتمد الجسم بالسعرات الحرارية المنخفضة، تساهم عصارته في عملية التمثيل الغذائي، بناء الخلايا الجديدة. لافتا إلى أنه يتميز بطعم لاذع، بسبب مركبات ضمن التركيب الغذائي للأوراق، التي عادة ما تزيد من افراز العصارة الكيميائية الهاضمة، التي تفتت المركبات المعقدة العالقة بجدران المعدة، كما تسهم في الحفاظ عليها من الترقق والاصابة بالبكتيريا الضارة، الالتهاب، الضعف، تساعد على فتح الشهية. كما يساعد مضغ أوراقه في تنظيف كافة القنوات الهضمية، وقاية الجسم من السمنة، وترميم الخلايا المصابة والعمل على بقائها أكثر نشاطًا، علاج الجسم من الامساك، الاسهال، الاضطرابات الهضمية، الأرياح، الغازات.
يتابع: يعطي الحميض للجسم قدرة على تحمل النشاطات الرياضية المتزايدة، يبعث في النفس الراحة، يساعد في عمليات التنفس، عبر توسعة القصبات الهوائية، يحسن من أداء المفاصل، يساعد في حيوية المادة اللزجة السائلة بين العظام لمنح مرونة أكبر لها عند أداء الألعاب الرياضية. وقد أكدت الأبحاث التي أجريت عليه أن لديه قدرة على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، منها، الماغنيسيوم، الحديد، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، فيتامينات أ، ب، ب1، ب6، ب9، ج، أحماض الأكساليك، الفلافونويدات، الأنثوسيانينات، البولفنوليكات، الكربوهيدرات، مضادات الأكسدة، البروتينات، النشويات، الدهون.

مناعة قوية
يقول الدكتور محمود فهمي السباعي، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة المنصورة: الحميض منتج طبيعي يحتوي على فيامين ج، الضروري لتقوية المناعة الطبيعية للجسم، يمنع كافة الأمراض الخارجية من الدخول للجسم، يحد من مخاطر وتفاقم الأمراض الداخلية، منها، الانفلونزا، الحمي، الالتهاب الكبدي الفيروسي. كما يمكن لمياهه تفتيت حصوات الكليتين، الحالبين، المثانة، لذا ينصح مرضى الحصوات، بتناول كوبين يوميا، على الريق وقبل النوم، مما يخلص الجسم من الأملاح المتراكمة بالجهاز الاخراجي، حيث يساعد في اخراج السموم منها ومن الكبد. يحتوي أيضا على الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفيتامينات، الضرورية للحماية من الأمراض الجنسية، مثل، الضعف الجنسي، اضطرابات انتاج الحيوانات المنوية واصابتها بالتشوه، اضطرابات الهرمونات الذكورية والأنثوية، التي من شانها أن تحسن الحالة المزاجية، العلاقة الجنسية بين الطرفين، لذا يجب تناوله لمد الجسم بالطاقة، تهيئته لاقامة علاقة جنسية قوية، اذ يسرع من ضخ الدم للأعضاء التناسلية، يساعد في انتصاب ذكوري أقوي، يبقي الهرمونات الذكورية والأنثوية نشطة لاتمام العلاقة بمثالية.
يتابع: يستخدم هذا النبات أيضا لعلاج ارتفاع درجات الحرارة، الصفراء، ضعف النظر، السمنة، تكون الدهون، السيلان، القلق، الاضطرابات الكبدية، الروماتيزم، السل، اضطرابات الاعصاب، تنميل الأطراف، تحسين الجيوب الانفية، عبر استنشاق بخار مغلي أوراقه، يساعد كذلك في الوقاية من سرطانات القولون، البروستاتا، الكبد، الرئتين، يحمي من الشيخوخة المبكرة، شيب الشعر، الزهايمر، ضعف الجسم، تجاعيد الجلد، انثناء الظهر، أما شوربته فتعد كبسولة «شاملة» للحماية من ضعف العظام، ترققها، ضعف الأسنان، آلامها، تسوسها، التهاب اللثة، الغثيان، الدوسنطاريا، ديدان المعدة الضارة، الاسقربوط، الحصبة، الجدري، السعال.

أمراض القلب
يوضح الدكتور أحمد أبو الوفا سليمان، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، كلية الطب، جامعة المنصورة، أن الحميض يعد صديقا للقلب والكبد لأنه يمد الجسم بكميات من البوتاسيوم التي يحتاجها يوميا، اذ يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، ابقاء دقات القلب منتظمة، مما يساعد في حماية القلب وابقائه نشطًا ومعافيًا. كما يعمل على توسعة الشرايين والأوردة، يحمي من انسدادها، بالتالي يمنع الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، فيما تعمل مضادات الاكسدة على تحسين وظائف القلب، تقي من تكون الجذور الحرة، التي تكون نواة لتكون سرطان القلب والدم، اذ تعمل مركبات معينة به على تقوية أغشية الخلايا، مما يقوي من مناعتها ضد انتقال الخلايا المصابة لها، بالتالي تحاشي المرض والحفاظ على القلب والدم من السرطان المميت.
يضيف: يحتوي كذلك على الحديد الذي يعزز من انتاج كريات الدم الحمراء، يقي من فقر الدم «الأنيميا»، لذلك ينصح الحوامل، من يتعرض لعمليات جراحية أو حوادث يفقدون بسببها الدم، بضرورة تناوله، لأنه يعمل على تعويض فاقد الدم في أسرع وقت، كما يساعد على الوقاية من الكوليسترول الضار الذي يسبب مشكلات لعضلة القلب والكبد.

صحي وشبابي
تقول الدكتورة حنان محمد صالح، أستاذ الأمراض الجلدية، كلية الطب، جامعة عين شمس: يحتوي الحميض على أهم العناصر الجمالية التي يحتاجها الانسان للظهور بمظهر صحي، شبابي، طبيعي، يتم استخدامه لعلاج اصابات الجلد، بشكله الطبيعي الأخضر بوضعها مباشرة على الجلد الميت، الطفح الجلدي، احمرار الجلد، مما يساعد أيضا على سرعة التئام الجروح، كما يمكن استخدام مغلي أوراقه، لتكون الفاعلية أكبر. وأكدت التجارب امكانية طحن الأوراق ثم خلطها مع الزبادي، أوراق الجرجير والكرنب، من ثم توضع على المناطق الجلدية المصابة بالبقع، الندوب، حب الشباب، الدمامل، الاكزيما، الصدفية، تقضي على فيروسات وميكروبات سطح الجلد، تفتح المسام المغلقة التي تدر العرق وتخرج أملاح وسموم الجسم، كما تساعد في تطهير الأعضاء التناسلية الذكورية والأنثوية، بشكل خاص.
تتابع:تساعد أوراقه الخضراء أيضا في علاج تساقط الشعر، ضعف أطرافه، التجاعيد المستمرة، تمنح مياه أوراقه الخضراء لمعانا للشعر، تساعد في نموه، اذا تم غسل الشعر بها، ثم وضع مطحون أوراقه على فروة الرأس، للوقاية من القشرة ودهون الرأس، التي توقف نمو الشعر، تصيب البصيلة بالضعف.

فطائر الحميضة

المقادير:
1 كيلوغرام حميضة.
1 كيلو غرام بصل.
2 كيلوغرام دقيق.
5 بيضات.
ملعقة خميرة.
1/4 كوب زيت زيتون.
ملعقة كزبرة.
ملح.
سماق.
طريقة التحضير:
– يغسل الحميض جيداً وتفرم
– يقشر البصل ويقطع إلى حبات صغيرة
– يضافا معا ويرش عليهما البهارات مع زيت الزيتون.
– يعجن الدقيق مع البيض والخميرة
– يقطع العجين إلى قطع صغيرة
– تفرد كل قطعة لعمل أقراص الفطير.
– تحشي القطع بمكونات الحميض والبصل
– تصف بصينية التسوية المدهونة بزيت الزيتون.
– تحمر بالفرن حتى يصبح لونها ذهبياً

سلطة الحميض

المقادير:
1 كيلوغرام حميضة.
1/2 كيلو غرام طماطم.
1/4 كيلو غرام بصل.
1/4 كيلو غرام خيار.
عدد من عيدان الجرجير والخس والشبت.
القليل من الخل والملح والفلفل الأسود.
زيت الزيتون.
ليمون.
دبس الرمان.
طريقة التحضير:
– تغسل جميع المكونات وتقطع إلى شرائح صغيرة.
– يضاف الملح، الفلفل، الخل، الليمون، دبس الرمان.
– تخلط جيداً وتوضع في الثلاجة لمدة نصف الساعة.

شوربة الحميض

المقادير:
4 لتر ماء.
5 حبات بطاطا متوسطة الحجم.
بيضتان.
2/1 حبة بصل.
حبة جزر.
حزمة حميض مفروم، حوالي 2 كوب.
حبتا بصل أخضر.
ملعقتان كبيرة شبت طازج مفروم.
ملح وفلفل حسب الذوق.
4 ملاعق كبيرة زيت (للقلي).

طريقة التحضير:
– تقطع البطاطا إلى مكعبات، بوصة واحدة، ثم توضع في ماء مغلي وتركها على نار متوسطة الحرارة لمدة 15 دقيقة.
– يفرم البصل الأبيض، الأخضر، الشبت، الحميض
-يتم بشر الجزر وخفق البيض في وعاء صغير.
-يضاف البيض إلى البطاطا تدريجياً أثناء الخفق
-يضاف الملح والفلفل.
– في مقلاة طهي صغيرة، تضاف 4 ملاعق كبيرة زيت على نار متوسطة الحرارة ثم يضاف البصل المفروم، مع التقليب حتى يلين
-يضاف الجزر المبشور مع التقليب مرة أخرى.
-يضاف خليط البصل والجزر إلى الشوربة
-يترك الوعاء لمدة 7 – 10 دقائق.
-يضاف البصل المفروم والشبت، مع التقليب قليلاً
-يترك الوعاء لمدة 5 دقائق.
-يضاف الحميض إلى الشوربة مع خفض الحرارة لمدة 10 دقائق.
-يقدم ساخنة مع الكريمة الحامضة والخبز.

محشي الحميض

المقادير:
نبات الحميض.
أرز أبيض مصري.
بصل مبشور بالسكين صغير او بالكبة.
شبت.
عصير ليمون.
ملح فلفل.
كمون كاري.
ملعقة سكر.
جنزبيل نعناع ناشف.
سبايسي كفتة الحاتي.
زيت ملعقة سمن بلدي.
نصف كوب زيت.
عصير طماطم.

طريقة التحضير:
– يجهز نبات الحميض أولا.
– تتم ازالة الفرع الموجود بالخلف مثل ورق العنب
– تجهز خلطة الارز
– يتم بشر البصل بالسكين رفيع جدا او بالكبة ان وجدت
-يضاف البصل والشبت والبهارات
-يوضع الاسبايسي حتى يعطي طعم للية الخروف
-تضاف الطماطم المعصورة مباشرة
-يقلب الخليط جيدا مع اضافة عصير ليمونة كاملة
-تجهز حلة الحشو بوضع العيدان المنزوعة من الاوراق وبقايا البصل
-يتم حشو المحشي بوضع الأرز على الورقة ثم ثنيه للخلف مثل المثلت أو بطريقة العنب
-توضع ملعقة السمن البلدي على الوجه وعصير الليمونة الاخري
-تغطي الحلة وترفع على النار حتى يتشرب الماء الذي نزل منه
-توضع الشوربة وترفع
على النار حتى يتشرب الشوربة
-يتم تهدئة النار حتى نضجه تماما.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.