موضة حديثة تناسب كل الأعمار وتمنح الجسم طاقة متجددة

الحنة البيضاء… فن النقش على الجسد موضة حديثة تناسب كل الأعمار وتمنح الجسم طاقة متجددة

القاهرة – محمود خليل:
حلم كل انثى التمتع ببشرة نضرة وملمس ناعم ، ورغم أن هناك من جربن أنواع الحنة المعروفة، الحمراء، البنية، السوداء، وأيضا كريمات التبييض والتفتيح، لكن كثيرات لم يسمعن ولم يجربن استخدام الحنة البيضاء، الموضة الجديدة في عالم النقش على الجسد، وعلاج بعض مشكلات البشرة والتي لاقت اعجاب كثير من الفتيات والسيدات.
حول الحنة البيضاء، التقت «السياسة»، خبيرة التجميل المصرية منى رزق، في حوار حول فوائدها، أضرارها، استخداماتها، وعن الوصفة الخاصة للعروس..
هل تستخدم الحنة فقط لاخفاء الشيب؟
لا، فهي تستخدم في علاج القشرة، تنقية فروة الرأس من الميكروبات، علاج تساقط الشعر وتقصفه، كما تساهم في تغذيته، اطالته، لاحتوائها على بروتينات عديدة، فهي تعد أفضل وسيلة لصبغ الشعر لعدم احتوائها على مواد كيماوية ضارة، بل تحتوي على مادة لونية طبيعية، وتحمي أيضا من الاصابة بالصلع المبكر لأنها تعمل على تقليل افراز العرق من الرأس، ترطيب الشعر، اعطاؤه لمعانا ونعومة بشكل طبيعي.
ما نصائحك لمن تستخدم الحنة بألوانها المختلفة؟
حتى يستفيد الشعر من الحنة يجب تنظيف الشعر جيدا قبل استخدامها، ولا تترك عليه لأكثر من 6 ساعاتمع تجنب استخدام الشامبو لغسل الشعر بعد استخدامها بل يفضل غسله بالبلسم حتى يثبت اللون عليه، ويمكن استخدام الشامبو في اليوم التالي، ويجب بعد صبغ أصحاب الشعر الجاف بها عمل حمام الزيت في اليوم التالي حتى يثبت اللون على الشعر.
كيف يتم الحفاظ على لون الشعر فترة أطول؟
يفضل اضافة قشور الليمون والبرتقال إلى الماء المغلي المستخدم في عمل عجينة الحنة، مع تقسيم الشعر إلى قسمين أو أربعة أقسام ليتم توزيع الحنة على الشعر بشكل متساوي، على أن يتم وضعها على الرأس من الجذور إلى الأطراف، وتغطيته لمدة ساعة حتى تتفاعل الحنة بشكل جيد مع الشعر ثم يزال الغطاء حتى تجف.
ماذا عن الحنة البيضاء؟
عرفت أولا في الهند وباكستان ومنهما انتقلت إلى المغرب، حيث انتشرت بعد ذلك في المنطقة العربية، وتتكون من مسحوق الشبه الناعم المطحون جيدا، لسان البحر المستخرج من الحبار، النشا، مطحون بعض البقوليات، وبالتالي فهي لا تحتوي على مواد كيميائية، لذلك تكون أكثر أماناً من الـ «تاتو» بأضراره الكثيرة.
ما الفرق بينها وبين الحنة البنية أو السوداء المعروفة لدينا «في التركيب وطريقة الرسم»؟
الحنة البنية مصدرها نباتي، السوداء يضاف لها حجر أسود، أما البيضاء فتتكون من الشبة المطحونة، النشا، لسان البحر، في المغرب يضاف لها عشبة الداد المغربية. أما طريقة الرسم فهي لا تختلف عن طريقة رسم الحنة الأخرى.
ما فوائدها للجسم؟
تستخدم لجميع مناطق الجسم، للتخلص من أغلب أنواع الحبوب وتخلص الجلد من أثارها، كما تساعد في تبييض وتفتيح الجسم والبشرة باضافة لبن بودرة مع الخليط، حيث تعطي صفـاء، نضارة، ملمسا رائعا للجلد والبشرة، كما تساعد على شد البشرة ومناطق التجاعيد.
هل تختلف عن كريمات التبييض؟
نعم، فهي لا تسبب الالتهابات أو الجفاف للبشرة، بل تضفي نعومة عليها، كما تساهم في ازالة البثور والحبوب وتعطي طاقة ايجابية لمن تستخدمها، وهي ترسم على اليدين، الذراعين، الساقين، الظهر، الرقبة، وأي مكان بالجسم، وبأشكال وتصميمات متعددة حسب رغبة السيدة، مثل رسومات الحنة السوداء والحمراء.
هل لها استخدامات أخرى؟
نعم، تستخدم لتفتيح وتبييض الوجه والجسم، وتساعد في ازالة السواد من مناطق تحت الأبط، بين الفخذين، الرقبة، الركبتين، الكوعين، مع استمرار الاستخدام، كما تستخدم في عمل ماسكات تفتيح البشرة، خلطات حمام العروس، تنشيط الدورة الدموية أثناء عملية التدليك وشد الجلد، ازالة الخلايا التالفة من الجلد، ازالة الكلف والنمش الناتج من تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة.
هل تستخدم لكل أنواع البشرة؟
تناسب البشرة الدهنية والجافة بعد خلطها مع أحماض البرتقال، الليمون، الخل، ولا يفضل استخدامها مع البشرة الحساسة.
ما المدة التي تبقي فيها على الجلد؟
تقريبا خمسة أيام، ويمكن ازالتها بزيت الأطفال.
هل يمكن لكل الأعمار أن استخدامها؟
نعم، تستخدم لكل الأعمار حسب الحاجة، حيث تستخدم للفتيات الصغيرات للتخلص من الحبوب والبثور، ازالة الدهون الزائدة من البشرة الدهنية، أما السيدات فتستخدم لشد البشرة، علاج التجاعيد والخطوات الرفيعة.
ما أضرارها؟
ليس لها أضرار طالما لم يضف لها عشبة الداد المغربية المعروفة للتفتيح بشكل مبالغ فيه، بل تضاف بكمية بسيطة جدا، ولكن لا يفضل استخدامها لذوي البشرة الحساسة، لأنها تسبب تهيجا بالذات في المناطق الحساسة، ويحذر من استخدامها في حال وجود جروح في الجلد لأنها ستسبب حرقة وهياج واحمرار للجلد.
هل يمكن استخدامها لكل ألوان البشرة «البيضاء،الخمرية، السمراء»؟
لا يفضل أن تستخدمها ذوات البشرة البيضاء لأنها لن تظهر على أجسادهن بصورة جيدة، بينما ستظهر على صاحبات البشرة الخمرية والسمراء.
ما أفضل طريقة تستخدمها السيدات؟
لصاحبات البشرة الدهنية يتم خلطها مع عصير الليمون، العسل، الزبادي، كماسك للبشرة لمدة ثلث ساعة، ثم يغسل بالماء، ويتم مسح البشرة بماء الورد، أما صاحبات البشرة الجافة فتخلطها مع معلقة عسل، معلقة زيت زيتون، معلقة لبن حليب، يترك لمدة نصف ساعة إلى ساعة ثم يغسل ويدهن الجسم بكريم مرطب.
هل يمكن استخدامها لتزيين العروس ليلة الحنة بدلا من الحنة البنية؟
نعم، وتناسب صاحبات البشرة السمراء أفضل،ويمكن تجهيزها واستخدامها في المنزل.
ما نصيحتك للعروس قبل استخدامها؟
اذا كانت ذات بشرة حساسة فلا تستخدمها، ويمكن للعروس أن تجربها قبل الزفاف بوضعها على جزء صغير من جسدها لتعرف درجة تأثيرها على جسدها قبل أن تستخدمها بشكل كامل للتأكد من عدم وجود حساسية للجلد تجاهها.
ما مكونات خلطة العروس؟
نصف كوب عصير ليمون، كوب من الحنة البيضاء، ملعقتا لبن بودرة، ملعقتا عسل، ملعقة كربوناتو، ماء ورد للعحن، تخلط جميع المكونات حتى تصبح عجينة متوسطة الليونة، تفرد على كامل الجسم، يفضل بعدها التعرض للبخار لمدة عشر دقائق، ويمكن رش الجسم بماء دافئ، ثم يوزع الخليط، يترك ليجف، يتم رش الجسم بالماء، ثم تستخدم الليفة المغربية بعد نقعها في ماء ساخن لتدليك الجسم والتخلص من الخليط بشكل دائري، ثم يشطف الجسم بالماء، ويدهن بخليط من ماء الورد وزيت اللوز، ويمكن تكرار ذلك مرة كل أسبوع.
هل من نصيحة أخرى؟
يجب أن يكون التدليك بشكل دائري من أسفل إلى أعلى، فاذا كان الماسك للوجه تدلك الرقبة ثم الوجه بشكل دائري، أما اذا كان للجسم فيدلك أيضا من أسفل إلى أعلى في اتجاه القلب أولا، وبعد نصف الساعة يغسل الجسم بماء فاتر ثم ماء بارد لغلق مسام الجسم، ويكرر هذا الماسك من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا.

خلطة الحنة البيضاء وماء الأكسجين لتفتيح مناطق الجسم الداكنة

المكونات:
2 ملعقة كبيرة مسحوق الحنة البيضاء.
2 ملعقة كبيرة صابون أطفال مبشور.
2 ملعقة كبيرة ماء أكسجين 20بالمائة.
1 ملعقة كبيرة لبن.
الطريقة:
يوضع الصابون المبشور في اناء زجاجي.
تضاف اليه كمية من ماء الأكسجين تكفي لاذابة الصابون مع التقليب حتى يذوب الصابون تمامًا.
تضاف الحنة البيضاء للخليط مع التقليب جيدًا باستخدام ملعقة خشبية.
تضاف ملعقة اللبن.
يوضع الماسك على المناطق الداكنة في الجسم كالركب والكوعين لمدة 30 دقيقة.
يشطف بالماء الفاتر ويجفف جيدًا ويتبع بكريم مرطب.
تكرر هذه الطريقة مرة يوميًا لمدة أسبوع، ثم مرة أسبوعيًا حتى الحصول على النتائج المرجوة.

خلطة الحنة البيضاء وماء الورد لتفتيح بشرة الوجه والجسم

المكونات:
2 ملعقة كبيرة من مسحوق الحنة البيضاء.
1 ملعقة كبيرة من ماء الورد.
1 ملعقة صغيرة من الكريم المرطب المفضل اليكِ أو زيت اللوز.
الطريقة:
تعجن المكونات حتى تتجانس.
توضع على بشرة الوجه والجسم لمدة 25 دقيقة.
تشطف بالماء الفاتر، ويكرر الماسك 3 مرات أسبوعيًا.

خلطة الحنة البيضاء والكركم لتفتيح مناطق الجسم الداكنة

المكونات:
3 ملاعق كبيرة حنة بيضاء.
1 ملعقة كبيرة كركم.
1 ملعقة كبيرة لبن بودرة.
2 ملعقة كبيرة ماء ورد.
الطريقة:
تخلط المكونات حتى تتجانس.
توضع على مناطق الجسم الداكنة لمدة ساعة.
تشطف بالماء الفاتر وتتبع بكريم مرطب.
تكرر مرتين أسبوعيًا.