الحوري: “ياكو الطبية ” تُخفِّض عدد صيدلياتها بعد تراجع المبيعات عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2018

0 69

كتب-عبدالله عثمان :

وافقت الجمعية العمومية لشركة ياكو الطبية على كافة بنود جدول الاعمال وابرزها الموافقة على عدم توزيع ارباح عن العام المالي 2018 وعدم منح مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة ، حيث جاءت موافقات عمومية الشركة وسط تحفظ بعض المساهمين وابرزهم من يمثل “بيتك” وبيت الاستثمار الخليجي وآخرين.
وقال رئيس مجلس الإدارة في شركة ياكو الطبية، د. أرشيد الحوري إن الشركة خفضت عدد الصيدليات بواقع 9 صيدليات من 34 إلى 25 صيدلية، حيث انخفضت المبيعات في 2018 عن 2017 بنسبة 30 في المئة بسبب انهاء تعاقد بعض الشركات التي تتمتع بالاسم الكبير ولكن ربحها لـ “ياكو” قليل.واضاف الحوري خلال العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 82% إن الشركة قامت خلال 2018 بانهاء التعاقد مع الوكالات غير المربحة، والبحث عن وكالات وفرص أفضل خلال المرحلة المقبلة، وعملت على تقليل المصاريف التشغيلية، والتي ستساعد بدورها على تحسين ربحية الشركة في الفترات المقبلة.
وأضاف أن الشركة تمر حاليا بمأزق ولكنها ستنفرج بإذن الله، اذ يصار الى عقد جمعية عمومية غير عادية، بناء على ماسيقدمه مجلس الإدارة ووضع الحلول التي يمكن من خلالها إعادة هيكلة الشركة سواء من خلال زيادة رأس المال أو تخفيضه.
ولفت الى أن مجلس ادارة الشركة ماض قدما في اتخاذ الإجراءات المتعلقة بارجاع حقوق المساهمين، حيث توجد قضايا مرفوعة بخصوص صفقة بيع مستشفى “السلام الدولي “، وأخرى مرفوعة على بعض الوكالات،، بالاضافة الى قضايا أخرى من شأنها محاسبة المتسبب في تكبد الشركة هذه الخسائر، مبينا أن الشركات الكبيرة لم تخرج كليا وأن بضاعتها المربحة ظلت مع ياكو جزئيا، والتنوع في بيئة الأعمال الخاصة بالمجال الطبي بما يؤثرعلى نمو الشركة وربحيتها.
واشار الى أن الشركة أخذ ت مخصصات مقابل بعض العمليات المشكوك في تحصيلها، علما بأن الشركة حققت صافي خسائر عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 بمبلغ 7.8 ملايين دينار، وبلغت الخسائر المتراكمة مبلغ 24 مليون دينار.
وتحفظ بعض المساهمين على عدم حضور هيئة الرقابة الشرعية رغم ارسال مجلس الادارة لهم للتأكيد على موعد الجمعية العامة، لاسيما وأن هناك العديد من الاسئلة التي يرغبون في اثارتها اثناء الجمعية العامة.

You might also like