الحويلة : استحداث ملحقة عمالية في السفارات أكد أن الكويت تعاملت بحزم مع تدخل الفلبين بشؤونها الداخلية

0

أكد مقرر لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية د.محمد الحويلة أن اللجنة ستحيل إلى المجلس قريبا تقريرها في شأن متابعة ملف العمالة الفلبينية ، معلنا في الوقت ذاته عن إقرار اللجنة خلال اجتماعها أمس اتفاقيتين .
وأضاف الحويلة في تصريح صحافي أن هناك مقترحا من اللجنة باستحداث ملحقية عمالية في السفارات الكويتية في الدول التي لديها جالية كبيرة من العمال مثل الهند والفلبين وغيرهما من تلك الدول حتى يتم التفاهم حول حقوق هذه العمالة والتنسيق والترتيب للاتفاقات كما هو الوضع بالاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية التي وصلت إلى مراحل متقدمة وسيتم عرضها على مجلس الأمة.
وتابع ” الكويت تتمتع بسمعة طيبة ولديها سجل ناصع ومشرف في حماية والحفاظ على حقوق العاملين فيها وكذلك في الملف الانساني ، وعلى وزارتي الداخلية والخارجية وبقية الجهات أن تعمل على حماية سمعة البلد وإذا كان هناك أي تصعيد سلبي من قبل الجانب الفلبيني يتم معالجته بالاطر الديبلوماسية كما حددتها اتفاقية فيينا التي تنظم العلاقات الديبلوماسية.
وقال كان للكويت موقف حازم تجاه هذه التطورات وهذا التصعيد وقابله اعتذار رسمي من قبل الرئيس الفلبيني والحكومة هناك وكان هناك تاكيد لعدم تكرار مثل هذه الاعمال وتطور الامر إلى طرد السفير وغيرها من الاجراءات تجاه الفرقة التي تم تشكيلها للتعامل مع العمالة الفلبينية وكان هذا تدخل سافر واستفزاز لا يقبله القانون والاعراف الدولية وفيه تعد صارخ على القانون قوبل بالحزم من قبل الحكومة الكويتية.
وأضاف ” لن نقبل أي تعد أواساءة للبلد ويجب ان يكون هناك تعامل سريع وفوري لردع هذا التصرف غير المسؤول ، ولذلك سيكون هناك تقرير موسع حول هذه القضية لرفعه إلى مجلس الأمة ليتم بحثه في بداية دور الانعقاد المقبل. وأشار إلى موافقة اللجنة على الاتفاقية الخاصة بالاعتماد الخليجي في المجال التجاري وايضا تم الموافقة على الاتفاقية الاخرى الخاصة بالانتربول الدولي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

3 × 2 =