الحويلة يطالب بإنشاء مصانع لمعالجة النفايات الإنشائية

0 61

اقترح النائب محمد الحويلة إنشاء مصانع لمعالجة النفايات الإنشائية التي تفوق قدرة مصنعي التدوير العاملين حاليا وتقدر بحولي 10 آلاف طن يوميا وقد تزيد كمياتها مع تزايد تنفيذ المشاريع التنموية من قبل الجهات الحكومية والتطور والتوسع العمراني في الدولة.
كما دعا الى تطوير عمل مصنعي التدوير العاملين حاليا من خلال ازالة كل المعوقات التي تواجه عمل المصنعين وكذلك رفع كفاءة عمل هذين المصنعين لضمان نجاح واستمرار هذه النوعية من المشاريع البيئية.
وأرجع الحويلة اقتراحه الى تزايد كميات النفايات الإنشائية الناتجة في الكويت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة حسب الإحصاءات المعدة بهذا الشأن حيث بلغت نحو 16.600 طن يوميا كنتيجة طبيعية للتطور العمراني الذي تشهده الكويت. وأشار الى أن هذه الكمية تتجاوز القدرة التشغيلية لمصنعي تدوير النفايات الإنشائية العاملين حاليا، حيث إن الطاقة الاستيعابية لمصنعي التدوير تتراوح بين 2000 الى 2500 طن / اليوم من النفايات الانشائية لكل مصنع، ما ينجم عنه عدم الاستفادة من كميات كبيرة من النفايات الإنشائية وردمها في مواقع الردم التابعة للبلدية، نتيجة لعدم وجود مواقع أخرى في الدولة لمعالجة هذه النفايات والاستفادة منها.
ولفت الى أن هذا الأمر الذي أدى لاستغلال الأراضي لأعمال ردم هذه النوعية من النفايات، موضحا أن الاقتراح يستهدف الاستفادة من اكبر قدر ممكن من النفايات الانشائية وللحد من استغلال الأراضي لأعمال ردم النفايات وحماية البيئة من اخطار التلوث.

You might also like