“الخارجية” توقف مكاتب الخدمات القنصلية بالخارج لإعادة الدراسة والتقنين

0 6

كتب – عبدالرحمن الشمري:

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، أن وزارة الخارجية وبعثاتها التمثيلية في الخارج هي من تتولى الأعمال القنصلية ولم يتم تكليف شركات للقيام بالأعمال نيابة عنها.
وأوضح الخالد، في رده على سؤال برلماني وجهه في وقت سابق النائب نايف المرداس، أن هناك مكاتب تقدم تسهيلات وخدمات نيابة عن المراجعين في الدول التي توجد فيها بعثات تمثيلية للكويت، وذلك من باب التسهيل واختصار الوقت وحفاظاً على سلامة وأمن البعثات من خطورة التجمعات أمامها وهو أمر معمول به لدى الكثير من سفارات دول العالم.
وأضاف: نظرا لتزايد عدد المكاتب التي تقدمت إلى الوزارة، فقد اعتمدنا عددا من الضوابط لها وتم التعامل على ضوء ذلك، وقد لاحظت الوزارة اخيرا ان هذه المكاتب تتقاضى رسوما عالية ما يترتب عليه عبء على المواطن في النهاية، لذا استجوب الأمر وقف عملها لإعادة الدراسة وتقنين العملية، مؤكدا أن الوزارة لم تبرم أي عقود مع أي من تلك المكاتب.
وأشار إلى أن وقف التعامل مع مكاتب فحص العمالة المنزلية في الخارج جاء تنفيذا للقرار الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته السابعة والثلاثين التي عقدت في البحرين في ديسمبر 2016.
ونفى أن يكون قد تم إيقاف عمل الشركات الوطنية التي تجري الكشف الطبي على العمالة الوافدة في الأردن باعتبار أن الأخير لا يدخل ضمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لكن مصر تدخل ضمن هذه المنظومة.
وأكد أن إيقاف التعامل مع “جامكا” (اتحاد المراكز الصحية المعتمدة) تم بناء على توصية الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادرة في 27 إبريل 2017 التي أوصت بالموافقة على إلغاء مكاتب “جامكا” واستخدام برنامج الربط الإلكتروني بديلا عنها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.