أعرب عن أمله في استلهامها لحفظ التراث الوطني

الخالد: الوفد الإعلامي اطلع على تجربة إيطاليا في قطاع المكتبات والأرشفة أعرب عن أمله في استلهامها لحفظ التراث الوطني

السفير علي الخالد متوسطا الوفد

روما -كونا: رحب سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد بنتائج زيارة الوفد الاعلامي الثقافي الكويتي معتبرا انها تمهد للاستفادة من تجربة ايطاليا العريقة في قطاع المكتبات والأرشفة وتأهيل الكوادر الوطنية.
وذكرت سفارة دولة الكويت في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) امس أن السفير استقبل الوفد الكويتي برئاسة الشيخة رشا الجابر في ختام زيارة عمل لروما ضمن الجهود المشتركة لتوسيع أطر التعاون الاعلامي والثقافي على المستوى التقني وتبادل الخبرات.
واستعرض الشيخ علي الخالد مع رئيسة الوفد مديرة إدارة حق المؤلف الشيخة رشا النايف وأعضاء الوفد نتائج جولتي الوفد اللتين نظمتهما سفارة الكويت في كل من المكتبة الوطنية المركزية الايطالية وأرشيف الدولة المركزي ولقاءاته مع المسؤولين والمختصين الايطاليين للاطلاع على أحدث ما بلغته المدرسة الايطالية العريقة في مجالات الذاكرة الوطنية واتاحتها.
وتقدم سفير الكويت بالشكر للوفد على عمله المكثف وأعرب عن سعادته باتمام وانجاح المهمة التي أنيطت بالجهات المشاركة التي تضم مكتبة الكويت ومركز البحوث والدراسات ومركز وكالة الانباء الكويتية (كونا) للدراسات والأبحاث.
وأشار الى ان وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود كلف الوفد الاعلامي الثقافي بهذه المهمة في أعقاب زيارته والوفد الرفيع المرافق الصيف الماضي.
وتحدث عن «امكانية نقل التجربة الايطالية والمتقدمة واستلهام نموذج مدرستها العريقة في حفظ التاريخ والتراث الوطني والذاكرة الرسمية للدولة والابداع الفكري والمؤلفات» وصيانة وحماية وثائقها والمعلومات الثمينة وتصنيفها وإتاحة تداولها واسترجاعها بما يسمح للباحثين والمهتمين بالاطلاع عليها ومراجعتها بسهولة وأمان.
وفي هذا السياق أثنى الشيخ علي الخالد على تجاوب وتعاون الحكومة والمؤسسات الايطالية المعنية وشدد على أهمية الاستفادة من ذلك بالعمل على تأهيل أجيال جديدة من الكوادر الوطني] المتخصصة في مجالات حفظ الوثائق والمؤلفات وتصنيفها وصيانتها وترميمها وتأمين من مخاطر الضياع والتلف.
وأعرب عن تقديره وشكره لوزير الثقافة الايطالي داريو فرانشيسكيني وللمراقب العام للأرشيف المركزي وكبار معاونيه على ما أبدوه من استعداد وتجاوب واضح منذ البداية والزيارة الأولى التي بادر بها لمقر الأرشيف في فبراير 2014 من أجل بحث فرص وأوجه التعاون والاستفادة من الخبرات في مجال المحفوظات والتأهيل واستقبال الباحثين تمهيدا لزيارة وزير الاعلام المثمرة في مايو من العام الماضي.
وذكر البيان أن السفير ناقش انطباعات وتقييم أعضاء الوفد عن الزيارة وما خرج به من أفكار وتصورات لصياغة مشروعات عملية تستفيد من التجربة والتعاون الايطالي في تطوير العمل في مكتبة الكويت والجهات المعنية بحفظ الأرشيف والوثائق الوطنية وتشجيع البحث والدراسة لاسيما في صفوف الشباب.
من جانبها توجهت الشيخة رشا الجابر وأعضاء الوفد بالشكر والامتنان الى سفير الكويت الشيخ علي خالد وأعضاء السفارة على التنظيم الممتاز وتوفير كل أسباب انجاح مهمة الوفد.