الخالد: معاهدة “ناتو” متطابقة مع الدستور وحريصون على علاقتنا بالحلف المجلس أقر 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع عدد من الدول والمنظمات

0

المجلس أقر 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع عدد من الدول والمنظمات

بأغلبية 46 صوتاً واعتراض 6 نواب من إجمالي الحضور البالغ 52 عضواً

خليل أبل: توجد مشكلة في آلية التفكير بمجلس الوزراء لذا نغوص بالميزانيات

الحربش:تضارب الخدمة المدنية والمحاسبة والمراقبين تسبب بالفوضى ونحن جزء منها

عبدالصمد: ميزانية مؤسسة البترول لم تصلنا وقد تؤخر فض دور الانعقاد
بعض الهيئات تستغل عدم شمولها بقانون الخدمة المدنية وتخطئ في التعيين
اتفاقية الناتو يجب ألا تتعارض مع دستور وقوانين الكويت وتحتاج توضيحاً
الدقباسي: أموالنا ما فيها بركة إذا لم تُحل مشاكلنا والبطالة أخطر قضايانا
تمرير قانون خفض سن التقاعد من شأنه توفير فرص عمل كثيرة للكويتيين
الداخلون إلى هيئة الاتصالات من المحظوظين.. فالتعيينات تتم للترضيات فقط
إذا لم يرد الصالح على أسئلتي فأنا في حلٍ.. فهيئة الاتصالات ليست ملكاً له
حماد: ماذا حصل للأموال التي استولى عليها الرجعان.. فلا أثر لها بالميزانية؟
رحت ديوان الخدمة المدنية وطلعت متعكر المزاج وأدور هوسة وراح أتكلم
بعض المواطنين جاؤوا في مركب واحد مع آخرين وينظرون إليهم بدونية
بعض الأسر تتقاضى معاشات بحدود 700 دينار شهرياً اشلون عايشين؟
للأسف.. صرنا نؤسس كليات فقط من أجل توظيف القياديين والعمداء
إذا توقفنا عن إنتاج النفط فإن الاتصالات ستكون مصدر الدخل الثاني
الاتصالات يمكن أن تحقق مليارات.. فلمَ تنحسر إيراداتها عند 70 مليون دينار؟
ثلاثة أرباع المسؤولين فارغون من الداخل.. لذا إيرادات الدولة في تراجع!
الحجرف: يفترض رفض كل الميزانيات بسبب كثرة الملاحظات والمخالفات

أقر مجلس الامة خلال الجلسة الخاصة التي عقدها امس مشروعات بقوانين لربط ميزانيات 8 جهات وهيئات حكومية للسنة المالية (2018 /2019) ، وأحالها الى الحكومة، وذلك بموافقة 46 صوتا واعتراض 6 نواب من اجمالي الحضور البالغ 52 عضوا .
وأكدت الحكومة ــ من جانبها ــ أنها ستأخذ توصيات وملاحظات النواب في الاعتبار عند تنفيذ الميزانيات
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي :ان الحكومة اطلعت على تقارير لجنة الميزانيات البرلمانية وستأخذ بعين الاعتبار والاهتمام كل ما جاء فيها من ملاحظات وتوصيات.
وأضاف الخرافي : ان “الأجهزة الحكومية تتواجد لرصد كل ما يثار من ملاحظات ومداخلات لأعضاء مجلس الأمة لدراستها ومعالجتها ولإيجاد الحلول المناسبة من باب التعاون وتقريب وجهات النظر”. من جانبه أكد رئيس لجنة الميزانيات النائب عدنان عبدالصمد ان هناك قانونا لتطوير القواعد العامة للميزانيات. وتقدم بالشكر إلى أعضاء اللجنة والمكتب الفني على الجهد “الكبير” الذي بذلوه في إنجاز هذه الميزانيات معتبرا إياهم “الجنود المجهولين”.
وفيما يلي عرض لوقائع الجلسة :

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة في الثانية عشرة و33 دقيقة مهنئا الاعضاء بحلول الشهر الفضيل قبل ان يتلو الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين ومن ثم انتقل المجلس الى تقارير لجنة الميزانيات .

باب التعاون
• عادل الخرافي: الحكومة ستأخذ توصيات اللجنة على محمل الجد وسنتابع كل الملاحظات من باب التعاون وتقريب وجهات النظر .
• عدنان عبدالصمد: ميزانية مؤسسة البترول لم تصلنا حتى الان وهذا من شأنه تأخير فض دور الانعقاد وأتمنى الاستعجال بإحالتها.
• علي الدقباسي: اموال الكويت ما فيها بركة اذا لم تحل مشكلات المجتمع الكويتي وهذا يجرني الى قانون التقاعد المبكر من خلال ميزانية مؤسسة التأمينات التي نناقشها، اخطر قضية تواجه المجتمع الكويتي هي عدم وجود فرص عمل للكويتيين يجب على الحكومة ان تعمل بجدية على توفير فرص عمل للكويتيين وان يتم تمرير قانون خفض سن التقاعد هذا من شأنه توفير فرص عمل، موضوع هيئة الاتصالات الداخل لها من المحظوظين وهي تابعة لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، والتعيين يتم وفقا للتوصيات فقط وجهت اسئلة الى الوزير الصالح وان لم يرد وفق المهلة اللائحية فانا في حل بعد التدرج في المساءلة السياسية فالهيئة ليست ملكا لانس ولا الدقباسي .
• سعدون حماد: لماذا لم يتم تحصيل مديونية بقيمة 18 مليون دينار من قبل هيئة الصناعة وهي تخص قسائم صناعية؟
وايضا ماذا حصل مع الاموال التي استولى عليها مدير التأمينات السابق، فانا لم اقرأ شيئا عنها في ميزانية المؤسسة وهل تمت اعادة الاموال ام ماذا حصل؟

متعكر المزاج
• عدنان عبدالصمد: نحن تتابع هيئة الصناعة، لكن هناك اجراءات فعالة لتحصيل مديونية الهيئة، تم تحصل 8٫5 مليون والباقي كل نزاعات قضائية.
• خليل ابل: توجد مشكلة في آلية التفكير داخل مجلس الوزراء وبالتالي نحن نغوص في الميزانيات انا رحت اليوم ديوان الخدمة المدنية وطلعت معكر مزاجي وأدور هوسة لكن راح اتكلم عنها في ميزانيتهم، نحن نسكن دولة فيها امن وامان واتفقنا على اسرة كريمة تحكمنا وبعدين جاء الناس، وبعضهم جاء بالمركب نفسه اللي جاء به اخرون والغريب النظرة الدونية من البعض تجاه الآخر مو هذا موضوعنا نروح للميزانيات الان في التأمينات ؟؟ معاش رب الاسرة التقاعدي 700 دينار شلون هذا عايش .بالنسبة للتطبيقي كان يفترض لها ان تخلق الطبقة الوسطى من العمالة داخل المجتمع لكن للاسف صرنا نؤسس كليات فقط من اجل التوظيف بها للقياديين وللعمداء وغيرهم .. هل هكذا نخطط للدولة ؟!
• مبارك الحجرف: يفترض رفض كل الميزانيات بسبب كثرة الملاحظات والمخالفات انا ضد انشاء الهيئات الحكومية التي تحولت فقط من اجل تعيين من يريدون فيها ، فقط يقتطعون ادارة او قسما من وزارة ويصير هيئة، نطالب ايضا باقرار البديل الستراتيجي الذي لا يزال حبرا على ورق منذ 4 سنوات هيئة التطبيقي مهمتها يفترض انها اهم من التعليم الاكاديمي فالكويت لا تحتاج حاليا الى شهادات اكاديمية نعم ندعو للتعلم لكن التعليم المهني أهم من الاكاديمي.
• عدنان عبدالصمد: المشكلة ان بعض الهيئات لا يشملها قانون الخدمة المدنية وهذا ادى الى تصرفات خاطئة بما في ذلك التعيين

تعيينات للترضيات!
• جمعان الحربش: التضارب الموجود بين ديوان الخدمة وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين تسبب بالفوضى الادارية، ونحن للأسف جزء من هذه الفوضى بعد ان استخدمت الحكومة التعيينات في الترضيات، لماذا لا يتم مثلا في وزارة الدفاع استخدام النموذج المعمول به في الحرس الوطني للتعيين انا ادعو الى التوسع في الاوقاف المنضبطة، اقول للاخت جنان بوشهري انت وزيرة جديدة لكن المؤسسة تقوم بصرف 12 ألف دينار رواتب، كيف تم فتح العطاءات للمناقصات وتعيين الاسعار، نريد نوضيحا من الوزيرة.
مؤسسة التأمينات هي مؤسسة الفوائد الربوية، وتستثمر 13 مليارا بالبنوك ويجب وقف الربا الفاحش في المؤسسة.
• خليل أبل: ان توقفت الدولة عن استخراج النفط فإن الاتصالات هي مصدر الدخل الثاني، وبالتالي يجب التركيز على تقوية الهيئة، التي يمكن ان تقدم للكويت مليارات لماذا فقط 70 مليون دينار ثلاثة ارباع المسؤولين في مناصب تنفيذية فارغين من الداخل لذلك ايرادات الدولة متراجعة، لابد من اقرار البديل الستراتيجي فبقاء الامور بيد الحكومة يعني لاطبنا ولا غدا الشر.
• صلاح خورشيد: قانون تعيين القياديين على جدول اعمال المجلس.
• خالد العتيبي: 200 مخالفة وملاحظة مستمرة منذ العام الماضي في المؤسسات والحسابات الختامية، ما يؤكد عجز الوزراء والقياديين عن معالجتها ، اذا الحكومة غير قادرة على الغاء بعض الهيئات فلماذا لا يتم دمجها من اجل تقليل النفقات.
• محمد الدلال: بعض مؤسسات الدولة يغلب عليها اشكالية الادارة للمال، ومنها مؤسسة التأمينات التي يتواصل انخفاض ايراداتها، عندنا اشكالية في التأمينات شلون يعينون في مجالس ادارات الشركات والمؤسسات التي يستثمرون بها، لا يوجد ضوابط، وقد وجهت سؤالا بهذا الخصوص، هل توجد رقابة على استثمارات المؤسسة خارج الكويت؟
• عدنان عبدالصمد: يوجد توجه من ديوان المحاسبة لزيادة الموفدين للخارج لمراقبة مكاتب الاستثمارات، بل هناك كادر خاص لتشجيع الكويتيين، ولكن لم نصل بعد الى مستوى الطموح، وهناك مؤسسات مليارية تحتاج الى تقييم ادائها مثل مؤسسة البترول والبنك المركزي وغيرهما.
• عبد الله فهاد: التقارير تحدثت عن عدم جدية بعض الوزراء في تسوية الملاحظات والمخالفات، وعدم التعاون مع جهاز المراقبين الماليين، ماذا كان رد هيئة الصناعة على عدم تحصيل مديونية القسام الصناعية؟ فالمبلغ بالملايين، ان الاوان لاستحواذ وزارة التجارة على القسائم التي تلعب بها بعض الشركات، انا استغرب كيف تم تمرير ميزانية هيئة ذوي الاعاقة، في ظل عدم تحديد اسماء المدارس التي تم توجيه دعم مجهول لها وهذه المدارس منتهية الترخيص، يوجد ايضا مبالغة في تحديد العجز الاكتواري في التأمينات
• صفاء الهاشم: البديل الستراتيجي اليس هذا مشروع الحكومة الذي تناقشه منذ 15 عاما حتى باقوه النواب وقدموه باقتراح بقانون.
• نايف المرداس: هناك ملاحظات على ميزانيات الجهات الحكومية وميزانية التأمينات عليها تحفظ من ديوان المحاسبة والاستثمار الذي تقوم به التأمينات يتركز على ودائع مخصصة ما ينتج عنه عجز اكتواراي.
• يوسف الفضالة: ميزانية التأمينات كان فيها مشكلة العام الماضي ورفضت ثم وضعت لها تصورات وتمت الموافقة عليها ولكن لا تزال هناك بعض المخالفات ومعضلة اساسية في الاستثمارات فالعائد ارتفع عن العام الماضي وهذا يشكرون عليه ولكن لا تزال هناك اشكاليات موجودة واستغرب من كلام لجنة الميزانيات عن وجود مشكلة ارتفاع مصروفات الاستثمار فما هي المشكلة الحقيقية لدى ادارة الاستثمار في احتساب مصروفات الاستثمار وهناك مشكلة في ودائع الاستثمار اذ وصلت الى 11 مليار ولدينا عقول قادرة على استثمار هذه المليارات المحجوزة ودائع بالبنوك تلزمنا التحرك لاستثمارها.
• وليد الطبطبائي: اولا نشيد بقرارات الوزير حول لائحة الغش وهذه قرارات تفاعل مع الملاحظات التي ارسلها له شخصيا حول قيام بعض المدراء بتسهيل الغش ونجاح الطلبة وهم لا يفكون الخط ونتفاجأ بوجود خريجي ثانوية عامة “اميين” بسبب الغش وهناك من وجدها فرصة للتكسب الانتخابي وفي احدى المدارس التي لفتت نظر الوزير لها تم تغيير المدير ونجح 25٪ فقط من الطلاب وبالنسبة لمشروع جامعة جابر الذي اقر في مجلس 2012 وللاسف حتى الان لم تعمل و الاخ محمد الفارس اسس لجنة لمتابعتها لكن لم يكمل و الوزير العازمي يجب ان يعمل على تشغيل جامعة جابر.
وهناك فكرة لتأسيس جامعة ثالثة ويبدو ان الامر فيه “بزنس” لتنفيع الجامعات الخاصة مثل مستشفى جابر الذي عطل ما يضع تساؤلا حول تنفيع المستشفيات الخاصة واطالب وزير التربية بتشغيل جامعة جابر ولن نصبر الى الصيف.
• رياض العدساني: الاستثمار في الدول العربية يجب ان يكون في الدول التي يوجد فيها استثمارات واستقرار سياسي.
• وانتقل المجلس الى تقارير الميزانيات المحددة في الجلسة للسنة المالية( 2018/2019 ) لربط ميزانيات كل من:
1- هيئة الصناعة 54 مليون دينار.
2- بيت الزكاة 23 مليونا و159 الف دينار.
3- التأمينات الاجتماعية 4 مليارات و968 مليون و511 الف دينار.
4- المؤسسة العامة للرعاية السكنية: 352 مليون و216 الف دينار.
5- المؤسسة العامة للموانئ الكويتية: 91 مليون و11ألف دينار.
6- الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات: 84 مليون و 516 الف دينار.
7- هيئة ذوي الإعاقة: 285 مليونا.
8- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي: 322 مليون دينار.
• وافق المجلس على ميزانيات كل الجهات التي نوقشت في الجلسة
(حضور: 52 موافقة: 46 غير موافق: 6).

الاتفاقيات الدولية
وانتقل المجلس الى تقارير اللجنة الخارجية في شأن بعض الاتفاقيات.
• عدنان عبدالصمد: لدينا ملاحظة على اتفاقية الناتو اذ يجب ان لا تتعارض مع دستور وقوانين الكويت، ونحتاج توضيحا حول بعض الامور الواردة فيها وخصوصا ما يتعلق في سيادة الدولة.
• يوسف الفضالة: ليس منطقيا التصويت على 12 اتفاقية دفعة واحدة اقترح تأجيلها الى الخميس.
• اسامة الشاهين: لدي تحفظ على التقرير السابع الذي يكرس الاستعانة بالقضاة من مصر، بل وتحديد اسم القاضي المطلوب، وهذا يتعارض مع التوجه لتكويت القضاء.
• فهد العفاسي: نحن ملتزمون بالاتفاقية القضائية الخليجية، اما التبادل مع مصر فمن الافضل اختيار اسماء معينة للاستفادة من خبراتها السابقة، وهذه ميزة مو عيب.
• صباح الخالد: معاهدة الناتو متطابقة مع دستور وقوانين الكويت، ونحن حريصون على استمرار علاقتنا مع الحلف الذي يضم 29 دولة اوروبية وكندا واميركا ستعيد من خبراتهم وامكاناتهم في المجالات كافة.
• مجلس الأمة يقر بالاغلبية التقارير التالية: التقرير السادس للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وزع مع الحدول بتاريخ 13/2/2018، التقرير السابع عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين الكويت و مصر (والملحق المرفق بها)، التقرير الثاني عشر عن مشروع القانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني بين الكويت و العراق، التقرير الرابع عشر عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين الكويت وحلف شمال الأطلسي بشأن إنشاء وولاية وتشغيل المركز الإقليمي الخاص بمنظمة حلف شمال الأطلسي في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون والملحق المرفق بها،
التقرير الخامس عشر عن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت و الأمم المتحدة بشأن دعم تنفيذ خطة عمل مكتب مبعوث الأمين العام الخاص بالشباب وملحق التعديل المرفق بها،
التقرير السادس عشر عن مشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي التابع لجامعة الدول العربية.
التقريرالسابع عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون الفني مع اليابان، التقرير الثامن عشر للجنة عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية مع الصين بشأن انشاء المركز الثقافي الصيني في الكويت ، التقرير التاسع عشر عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية المساعدة الادارية المتبادلة في المسائل الضريبية، التقرير العشرون عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاقية مع تركيا لتجنبب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال، التقرير الحادي والعشرون عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية مع بنغلاديش لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، التقرير الرابع والعشرون عن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم حول (الامن السيبراني) مع بريطانيا .
• الرئيس : ترفع الجلسة .


الغانم هنأ إثيوبيا
وأذربيجان ونيبال

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني في أذربيجان أوكتاي س.أسادوف بمناسبة العيد الوطني لبلده. كما بعث الرئيس الغانم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس مجلس نواب الشعب في أثيوبيا عبد الله جميدا ديجو ورئيس مجلس الاتحاد ياليو آبات ريتا بمناسبة العيد الوطني لبلدهما. في الاطار نفسه بعث الغانم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس مجلس النواب في نيبال كريشنا باهادور ماهارا ورئيس البرلمان الاتحادي غانيش براساد تيميلسينا بمناسبة العيد الوطني لبلادهما.

الفضل يسأل عن تعيين قياديين في “التطبيقي”

وجه النائب احمد الفضل سؤالا برلمانيا الى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عما اذا كان قد تم الإعلان عن فتح باب القبول لأعضاء في هيئة التدريس من حملة الشهادات العليا تخصص (حقوق) في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي من غير المبتعثين؟ ومتى تم الإعلان؟ وما الشروط المذكورة بالإعلان؟ من جهتها، اكدت مصادر مطلعة ان سؤال الفضل يأتي على خلفية تقدم احد مديري الادارات في التطبيقي للتعيين بوظيفة استاذ في احدى كليات الهيئة للحصول على راتب الكادر في الوقت الذي لا يزال فيه يواصل عمله مديرا للادارة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية + تسعة عشر =