الخبيزي: اقتراح لمنفذ مسبق للكويتيين المسافرين إلى بريطانيا الجارالله يترأس وفد "التوجيه المشتركة"

0

تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي والبيئي والتبادل الثقافي وضمان معايير الجودة الأكاديمية

تعاون ستراتيجي لمواجهة التحديات المشتركة وتطوير التعاون في التدريب والتجهيزات العسكرية

:كتب ـ شوقي محمود
أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير وليد الخبيزي أن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله يتوجه اليوم (الأحد) إلى العاصمة البريطانية لندن، لترؤس وفد الجانب الكويتي المشارك في أعمال الدورة الثانية عشرة لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية-البريطانية المقرر عقدها يومي ٢٦و٢٧ يونيو الجاري، والتي سيرأسها عن الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أليستر بيرت، حيث يبحث الاجتماع عدداً من الموضوعات المهمة أبرزها مقترح لفتح منفذ مسبق لاجراءات السفر في مطار الكويت الدولي.
وأضاف في تصريح ، أن وفد الكويت عدداً من ممثلي مختلف الجهات والقطاعات الحكومية، والتي تشارك في ستة مجموعات عمل فرعية، وهي: التعليم والثقافة، والدفاع، والهجرة والأمن، والتجارة والاستثمار، والرعاية الصحية، والأمن السيبراني.
ونظمت وزارة الخارجية اجتماعات تحضيرية خلال الأشهر الماضية مع الجهات الكويتية المشاركة، حيث تم التوافق على بلورة مجمل المواضيع التي سيتم إدراجها على جدول الأعمال في مختلف المجالات، والتي سيكون لها انعكاسات ونتائج إيجابية مباشرة لتعزيز التعاون الكويتي-البريطاني.
وذكر الخبيزي ، أنه على الصعيد الثقافي والعلمي، سيتم بحث عدد من المواضيع المتعلقة بشؤون الطلبة الكويتيين المبتعثين للدراسة في المملكة المتحدة، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي والبيئي، والتبادل الثقافي والمعرفي، إلى جانب ضمان معايير الجودة الأكاديمية.
وأضاف، أنه في المجال الدفاعي، سيبحث الجانبان مواصلة التعاون الستراتيجي لمواجهة التحديات المشتركة، وتطوير التعاون في مجالات التدريب والتجهيزات العسكرية.
اوضح الخبيزي أن الاجتماع سيتناول أيضاً مجال الهجرة والأمن، حيث يبحث الجانبان سبل توفير المزيد من التسهيلات للمواطنين الكويتيين الزائرين إلى بريطانيا كنظام التأشيرات الالكترونية، إلى جانب التطرق للمواضيع المتعلقة بزيادة التعاون في المجال الأمني وسلامة النقل الجوي، والأمن السيبراني لحماية المعلومات والشبكات الالكترونية.
وفيما يتعلق بقطاع الرعاية الصحية، أشار إلى أنه ستتم مناقشة أوضاع المرضى الكويتيين المبتعثين لتلقي العلاج في بريطانيا، وبحث مجالات التعاون المشتركة لتبادل الخبرات وبرامج زيارات الأطباء المتخصصين.
اقتصاديا أكد سعي الجانبين لتنمية معدل التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المتبادلة في البلدين.
كما سيتم من خلال أعمال مجموعة التوجيه المشتركة الاتفاق على إعداد مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية في عدد من المجالات المذكورة، وذلك لتوقيعها خلال الفترة المقبلة.
وفي هذا الإطار، أشاد الخبيزي بالمستوى المتميز الذي آلت إليه العلاقات الثنائية بين الكويت والمملكة المتحدة، والزخم المتواصل في معدل الزيارات الرسمية رفيعة المستوى، حيث يجري لعدد من الزيارات وسيكون أقربها لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إلى لندن للقاء نظيره وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في مطلع شهر يوليو المقبل، مشيرا إلى أنها ستكون مناسبة مهمة لتبادل وجهات النظر والتنسيق مع الدول الصديقة والحليفة حول مستجدات الأوضاع على الصعيدين الدولي والإقليمي بما يخدم القضايا والاهتمامات العربية والإسلامية، لاسيما مع الدور البارز للكويت كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

واحد × ثلاثة =