الخراز: ننتظر رد “الفتوى” لوضع لائحة تنفيذية لقانون الصيدليات في التعاونيات خلال تخريج 29 متدرباً من ذوي الإعاقة ضمن حملة "شركاء لتوظيفهم"

0 179

ماضون في توظيف ذوي الإعاقة ومنافذ لمنتجاتهم في “التعاونيات”

العوضي: نفخر بمنظومة متكاملة لتدريب ذوي الإعاقة وتأهيلهم

كتب – فارس العبدان:

أكد وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز استمرار الوزارة والهيئات التابعة لها في المضي قدما نحو تحقيق رؤية سمو امير البلاد “كويت جديدة 2035” وبخاصة فيما يتعلق برعاية وتأهيل ذوي الاعاقة، وذلك تنفيذا للاتفاقيات الدولية في هذا المجال، مشيدا في هذا الصدد بالجهات المشاركة في حملة “شركاء لتوظيفهم” التي اسفرت عن توظيف اعداد من ذوي الاعاقة في البنوك المحلية.
وشدد الخراز خلال حفل تخريج الدفعة الثالثة لمعهد البناء البشري، والأولى لفئة ذوي الإعاقة التي تضم 29 متدربا وذلك ضمن فعاليات حملة شركاء لتوظيفهم للعام التدريبي 2018-2019م،على ان ذوي الاعاقة لديهم قدرات كبيرة على التميز والابداع وحمل المسؤولية في أي موقع يتواجدون فيه، مثمنا دور الجهات المعنية في البلاد التي تتعاون من اجل دعم هذه الفئة ومنها الهيئة العامة للقوى العاملة وديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي واتحاد المصارف الذي ساهم في توظيف ذوي الاعاقة، مؤكدا الاستمرار في هذا النهج لتطوير كل الخدمات المقدمة لهذه الفئة.
وذكر الخراز ان الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة تعمل بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية لمتابعة نسب توظيف ذوي الاعاقة في القطاع الحكومي، مشيرا الى ان السعي من اجل توظيف هذه الفئة في القطاع الخاص كان هدفا لدينا ومستمرون في ذلك في اطار الشراكة المجتمعية مع جميع الجهات المعنية.
وردا على سؤال حول مشروع تسويق منتجات ذوي الاعاقة، كشف الخراز انه تم فتح الجمعيات التعاونية كمنفذ لبيع هذه المنتجات ومستمرون في دعم هذا التوجه ولدينا تنسيق مع الامانة العامة للأوقاف لاقامة ورش خاصة في منطقة صباح الاحمد لذوي الاعاقة، مؤكدا السعي الى منح ذوي الاعاقة الاولوية في مبادرات المشروعات الصغيرة بالتعاون مع الصندوق الوطني لرعاية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وحول قضية الصيدليات في الجمعيات التعاونية، ذكر الخراز انه يوجد قانون ينظم هذا العمل وهناك جهود لوزارة الشؤون في هذا الصدد بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ووزارة الصحة، حيث قمنا بترشيح موظفين من الشؤون لمتابعة هذا الامر، فضلا عن مخاطبة الفتوى والتشريع للوقوف على كيفية تطبيق القانون فيما يخص الجمعيات التعاونية وننتظر رد الفتوى في هذا الجانب لوضع لائحة تنظم كيفية تطبيق القانون في الجمعيات التعاونية.
وقال ان الشراكة التي أطلقناها مع جمعية المنابر القرآنية ممثلة بمعهد البناء البشري وبالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، أسفرت عن تخريج دفعتين من أبنائنا وبناتنا في قطاع الرعاية الاجتماعية بعد تدريب استمر لمدة عام تحت إشراف لجنة مشتركة ضمت العديد من الجهات ذات الصلة، وذلك وفق برامج تدريبية ورؤية واضحة.
وأكد الخراز أن هذا الحفل مناسبة فريدة لتخريج أبناء وبنات تلك الفئة المهمة في المجتمع بما تمثله من تحدّ وإصرار على تحقيق النجاح، وتضافر الجهود لتوظيفهم في قطاع المصارف الذي أتحفنا بتلك الشراكة المجتمعية الهادفة لتحقيق جانب مهم من رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، والمشاركة في تنمية الوطن وفق رؤية “كويت جديدة 2035”.
من جانبها، أعربت مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي عن شكرها وامتنانها لمن كانوا سببا في تحويل الحلم إلى حقيقة والطموح إلى ثمرة على أرض الواقع من خلال تخريج الدفعة الثالثة لمعهد البناء البشري، والأولى لفئة ذوي الإعاقة وذلك ضمن فعاليات حملة شركاء لتوظيفهم.
وأضافت ان هذه الحملة التي كانت سببا في توحيد الرؤى وتضافر الجهود من أجل تدريب وتأهيل وتوظيف أبنائنا من ذوي الإعاقة بعد أن خضعوا للبرنامج التدريبي على مدى عام كامل حتى تخرج منهم اليوم 29 متدربا وحصلوا على فرص وظيفية مناسبة في قطاع المصارف بالكويت.
كما عبرت العوضي عن فخرها بتلك المنظومة المتكاملة من التدريب والعمل الدؤوب من قبل الجهات المشاركة معنا في هذه الحملة بما قدموه من دعم ورعاية وتعليم وتدريب حتى جاء اليوم الذي نقطف فيه أولى تلك الثمار على طريق التنمية المستدامة، وبما يعزز من مكانة الكويت على الصعيد الدولي والعالمي وبمباركة من الأمم المتحدة، مؤكدة ان الهيئة لن تألو جهدا في تسخير جميع الامكانات لأبنائنا من ذوي الإعاقة.

You might also like