الخردل يحرق الدهون ويقي من جرثومة المعدة مختصون أكدوا لـ" " أنه ينشط الدورة الدموية ويعالج الشيخوخة وأمراض الكلى والسمنة

0 360

عبد المعز: يتميز الخردل الأبيض بقدرته على مقاومة الجراثيم

حسن: يوسع المجاري البولية ويدر البول ويفتت الحصى

المصري: يكافح الديدان والميكروبات والروائح الكريهة

عابدين: يصد الهجمات الفيروسية ويقوي المناعة الطبيعية

المفتي: يقضي على التجاعيد والبقع والهالات السوداء والإكزيما

القاهرة – أحمد القعب:

تتعدد فوائد الخردل كما تتعدد أنواعه، ورغم رائحته النفاذة جدا لكنه يحتوي على عناصر وفيتامينات ومعادن لا يمكن للجسم الاستغناء عنها، وقد أكدت الأبحاث التي أجريت عليه فاعليته الكبيرة في الوقاية والعلاج من أمراض عدة، إضافة إلى استخدامه كتوابل وبهارات حيث يعطي طعما مميزا.
وحول الفوائد الطبية والعلاجية للخردل التقت “السياسة”عدداً من الأطباء والمختصين، فأكدوا أنه يستخدم كعلاج لحماية للرأس من القشرة والصلع، ويساعد على سرعة التئام الكسور وعلاج الصداع النصفي والوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، ويفتت الحصى فضلا عن التخلص من الوزن الزائد و حرق الدهون، وفيما يلي التفاصيل:
بداية، يقول أستاذ النباتات في كلية الزراعة، جامعة الاسكندرية الدكتور محمد عبد المعز: يتبع الخردل الفصيلة الصليبية رتبة الكرنبيات ويبلغ طوله قرابة 4 إلى 5 أمتار لبعض الأنواع، وهناك أنواع لا يتعدى طولها المتر الواحد منها الخردل الأبيض، الذى يتميز بسيقان انسيابية مستقيمة، وأوراق خضراء مفصصه، وأزهار عنقودية ناصعة مائلة للأصفر.
ويضيف: “كشفت الدراسات أن أصله يرجع إلى منطقة حوض البحر المتوسط، وله قرابة الخمسين نوعاً إلا أن أربعة أو خمسة أنواع هي الأكثر تداولا، واستعمالا، وشهرة هي: الأبيض، والأسود، والهندي، يطلق عليه البعض “خردل الحقول، والبري، والصفيرة، والسينابي”، والمسطردا، والمسطردة، السينابي”.
ويشير إلى أن النوع الأسود أكبر حجما عن الأبيض، وطعمه لاذع وأكثر مرارة، بينما يتميز الأبيض بقدرته على مقاومة الجراثيم، والبكتيريا، والميكروبات، كما يستخدم كتوابل وبهارات، ليعطى الطعام نكهة وطعما مميزا خاصة فى الصلصات، يستخدم مغلي بذوره وزيته كعلاج، لحماية للرأس من القشرة، الدهون، والصلع ومنع تقصفه وسقوطه.
من جهته، يشير أستاذ التغذية العلاجية وجراحات السمنة والمناظير في كلية الطب جامعة القاهرة الدكتور محمد المصري، إلى أن الخردل بهار طيب، يتسم برائحة نفاذة جدًا، ويحتوي على، فيتامين أ، ك، ج، ب، الفوليك، الثيامين، الماغنسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، الكبريت، السيلينيوم، المنجنيز، النحاس، الحديد، البيتاكاروتين، الفلافونويدات، النياسين، مضادات أكسدة، الألياف، الزيوت الطيارة، الأوميغا3، 5، 6. يقوى ويحمي العظام والمفاصل، ويقلل من آلام وأوجاع العظام في مرحلة الكسور كما يساعد على سرعة التئام الكسور، بينما يعمل زيته الغزير بمركب السيلينيوم على خفض درجة الحرارة، وعلاج الصداع النصفي.
ويتابع: يطهر الخردل الأمعاء وينظفها من الميكروبات، والديدان، والسموم، وبقايا الأطعمة، يساعد تناول 5 ملاعق من مغلي بذوره على التخلص من الوزن الزائد، بينما عمل جلسات تدليك بزيته يساعد في حرق دهون الجسم، وتنشيط خلاياه، لافتا إلى أن تناول كوب صغير من مغلي بذوره يساعد في عملية الهضم، وتقليل الغازات وحماية الجسم من المغص المعوي والوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة.
صيدلية متنقلة
وبدوره، يؤكد أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية في كلية الصيدلة جامعة أسيوط الدكتور أحمد عابدين، أن الخردل يستخدم كمسكن ومطهر، يقي من الميكروبات، والأمراض الموسمية، والسعال والرشح،الإنفلونزا، مشاكل التنفس،البلغم،الانسدادات التنفسية، يحافظ على أداء الرئتين، يحمي الحلق والأنف والالتهابات بأنواعها ويحسن حاسة الشم، ويحول دون التعرض لمخاطر السرطان.
ويضيف: الخردل يحسن أداء ونشاط الجهاز الدوري، ويوسع الشرايين والأوردة، مما يقى الانسان من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، بينما مغليه يحسن من الكولسترول النافع، أما تناوله مطحونا، وإدخاله في الطعام والسلطات،فيعالج الربو،والشيخوخة المبكرة،والتهاب المفاصل الروماتويدي، والصداع والصلع، لكن لابد من استشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من الحساسية.
جلد صحي
من جانبه، يقول أستاذ الأمراض الجلدية وجراحات التجميل في كلية الطب جامعة الأزهر الدكتور أحمد المفتي: إن زيت الخردل يقضي على العديد من الأمراض الجلدية، عبر التدليك والمساج، على فترات، براحة اليد على الجلد بعدما يخفف حتى لا يؤدي لتهيج جلدي، اذ تعالج الخلايا،تبقيها نشطة، لتحسن أدائها، تستبدل الخلايا الميتة بأخرى جديدة، تقضى على البقع والحبوب. كما تساهم تلك الجلسات فى الوقاية من شيخوخة الجلد المبكرة، والهالات السوداء، والبثور، والإكزيما، والجرب ويمكن أن يستخدم أيضا في جلسات “تدليك” للمفاصل، وزيادة قدرات أربطتها،علاج التهابات ومشاكل الركبتين.
كوب يوميا
إلى ذلك، يلفت استشاري جراحة الكلي والمسالك البولية الدكتور عمرو حسن، إلى إن تناول كوب من مغلي الخردل يوميا، يفتت الحصى، يوسع مجاري وقنوات الإخراج مما يسمح بخروج تلك الحصوات من الجسم، كما يطهر تلك القنوات، ويحميها من التلف والالتهابات،ويزيد نشاط وعمل الكلى، ويدر البول.
ويبين أن الخردل يستخدم كمطهر للأعضاء التناسلية ويحمي من مشكلات الضعف الجنسي لدى الرجال، وينشط الهرمونات الذكورية والأنثوية ويمنع عدوى المسالك البولية، ويقضى على آلام الحوض، آلام الجانبين، أعلى وأسفل الظهر، ويعالج كثرة التبول والتبول اللاإرادي واحتقان البروستاتا.

رولات التونة بالمايونيز والخردل

المكونات:
– كوبا طحين منخول – ملعقتا طعام حليب بودرة – ملعقة طعام لبن زبادي – ربع كوب زيت زيتون وذرة – ملعقة صغيرة ملح – ملعقتا صغيرة خميرة – ملعقة صغيرة سكر – نصف كوب ماء دافئ للعجن

مكونات الحشوة:
– ملعقة طعام مايونيز. – ملعقة صغيرة خردل. – ملعقتا طعام جبنه موزاريلا “اختياري”. – علبة تونة مصفاة من الزيت والماء.
– ملعقة صغيره فلفل أسود. – ملعقتا طعام عصير ليمون. – نصف ملعقة صغيره ملح. – نصف ملعقة صغيره بهار السبعة. – نصف ملعقة صغيره بهار فلفل أحمر حار. – سمسم وحبة البركة “اختياري”.

خطوات التحضير:
– نضع الخميرة والسكر في كوب، نضيف ربع كوب ماء دافئ، نحركهم ونتركهم حتى تتفاعل الخميرة.
– نضع الطحين ،الملح، الخميرة، الحليب، الزيت، اللبن، نعجنهم معا بإضافة الماء تدريجيا حتى تتشكل عجبنة طرية متماسكة ولا تلتصق باليد ” كمية الماء حسب نوع الطحين”.
– نغطي العجينة ونتركها لتختمر، تقريبا ساعة.
– نضع التونة في صحن،نضيف عصير الليمون،الملح،البهارات،الفلفل الأسود،الفلفل الأحمر،نحركهم معا.
– نفرد العجينة عند تخمرها بشكل دائري ورقيق. – نضع المايونيز والخردل.
– نوزع الخليط على العجينة ونضيف جبنه الموزاريلا.
– نضيف التونة ونوزعها على العجينة.
– نلفها مثل الرول ونقطعها بالسكين.
– يمكن وضع العجينة بالثلاجة،إن لم تكن سهله التقطيع، ويوضع القليل من الزيت على السكين لتسهل التقطيع.
– نضعها في الفرن على درجه حرارة متوسطة حتى ينضج العجين ويتحمر قليلا من أسفل ثم نشغل الشواية ونحمرها من أعلى. – تقدم مع المشروبات الغازية أو الشاي.

فطيرة الكوسا والجزر والخردل

المكونات:
– 2 كوسا. – 2 جزر. – 2 ملعقة طعام من الخردل.
– 80 غراما من الجبنة المبروشة. – ملح. – فلفل.
– أوريجانو.

خطوات التحضير:
– رشي طحين على الصينية وأفردي العجين عليها وضعيها في الفرن لتنضج.
– قشري الجزر والكوسا
– ضعي الخردل والجبن على العجين.
– زيني الفطيرة بالكوسا والجزر على شكل ورود ثم رشي الملح والفلفل عليها.
– أخبزي في الفرن على درجة 180 درجة لمدة 30 دقيقة.

أجنحة الدجاج بتتبيلة الخردل

المكونات:
– أجنحة دجاج كمية مناسبة. – فلفل. – ملح. – كمون. – كزبرة.
بابريكا. – بهارات مشكلة. – ملعقة كبيرة صلصة. – ثوم.
– ملعقتين كبيرة قشطة. -ملعقة كبيرة من بودرة البطاطس “اختياري”. – خردل. – بقدونس.

خطوات التحضير:
– نغسل الدجاج بالخل والليمون والماء البارد ونتركه جانبا.
– في وعاء كبير نمزج البهارات والصلصة والثوم، نضيف القشطة والخردل. – نضيف أجنحة الدجاج إلى التتبيله ونقلبها جيدا.
– نصفها في صينية الفرن ونوزع فوقها البقدونس.
– ندخلها الفرن على حرارة متوسطة حتى تنضج.
– تزين بالبقدونس عند التقديم.

دجاج في الفرن بالخردل والليمون

المكونات:
– 1/3 كوب خردل. – 1/4 كوب زيت زيتون. – 1/4 كوب أوراق إكليل الجبل مفروم. – 1/4 كوب بقدونس مفروم.
فص ثوم مفروم. – بشر ليمونة. – 1/3 كوب عصير ليمون. – ملح وفلفل. – 2 كيلو صدور دجاج بدون عظم.

طريقة التحضير:
-امزجي الخردل،والزيت،وإكليل الجبل،والبقدونس،والثوم،والليمون،وبشر الليمون،والملح،والفلفل في محضر الطعام. – اغمسي قطع الدجاج في المزيج السابق – تأكدي أن كل قطعة تمت تغطيتها جيدا – ادخليه الثلاجة 4 ساعات على الأقل. – حمي الفرن على 190 درجة مئوية. – ضعي الدجاج في صينية، صبي عليه ما تبقى من مزيج الخردل – ادخليه الفرن لمدة 50 دقيقة.

دجاج بالخردل والأعشاب

المكونات:
– 1 كجم من أفخاذ الدجاج منزوعة الجلد. – ملعقتا طعام من زيت الزيتون. – 3 فصوص من الثوم? مسحوقة. – 1½ ملعقة طعام من الخردل. – 1 ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف. – 1 ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف المسحوق. – 1 ملعقة صغيرة من الحبق المجفف. – 1 ملعقة طعام من عصير الحامض. – كوبا أو 500 مل من الماء. – ملعقتا صغيرة من دقيق الذرة. – مكعبان من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل. – 1 حبة كبيرة الحجم أو 150 جرام من الجزر مقطعة إلى شرائح سميكة. – 150 غراما من البروكلي المقطع إلى زهيرات. – 150 غراما من القرنبيط المقطع إلى زهيرات.

خطوات التحضير:
– يوضع الدجاج مع زيت الزيتون، الثوم، الخردل، الأعشاب المجففة، عصير الحامض في وعاء كبير.
– تخلط المكونات جيدا وتتبل،تغطى وتوضع في البراد لساعتين.
– تحمى قدر كبيرة غير لاصقة.
– تضاف إليها قطع الدجاج وتطهى على نار مرتفعة باعتدال بين 6 و8 دقائق أو حتى تكتسب لونا ذهبيا بنيا.
– يمزج الماء مع دقيق الذرة ويضاف المزيج إلى الدجاج.
– يضاف مكعبا مرقة الدجاج، وتغلى المكونات وتطهى بين 15 و20 دقيقة أو حتى ينضج الدجاج تماما.
– يسلق الخضار في ماء يغلي لمدة تتراوح بين 3 و4 دقائق وتصفى.
تقدم قطع الدجاج مع الصلصة والخضار المسلوقة.

اللحم الروسي بصلصة الخردل

المكونات:

– 400 غرام لحم بقري مقطع.
– جزر.
– بطاطس.
– 2 بصل.
– 2 فص ثوم.
– 2 كوب ماء.
– 2 ملعقة كبيرة طحين.
– ½1 ملعقة كبيرة معجون طماطم.
– 3 ملعقة كبيرة خردل.
– 3 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
– مكعب مرق لحم.
– ورق غار.
– عود قرفة.

خطوات التحضير:
– قطعي الجزر، البصل، البطاطس،الثوم.
– في وعاء على النار سخني ملعقتين كبار زيت.
– ضيفي اللحم وانتظري حتى يتم تحميره.
– ارفعي اللحم من الوعاء وأضيفي بنفس الوعاء البصل، بعد أن يذبل أضيفي الثوم.
– ضيفي الجزر وانتظري حتى يتحمص قليلا ويذبل.
– أعيدي اللحم للوعاء وقومي بالتقليب.
– ضيفي الطحين وقومي بالتقليب، أضيفي المعجون والخردل،أعيدي الخلط.
– ضيفي الماء،مكعب مرق اللحم، عود القرفة،ورق الغار.
– اتركيهم على النار حتى اقتراب نضج اللحم.
– قبل النضج بثلث ساعة أضيفي البطاطس واتركي الوعاء حتى ينضج اللحم.
– والبطاطس معا.

الخردل.. حارق الدهون (8)
الخردل.. حارق الدهون (9)
الخردل.. حارق الدهون (4)
You might also like