الخروب… منشط الذكورة يقي من مشكلات الأعصاب ويوسع الشعب الهوائية

0 117

يقضي على سرطانات الرئة والمريء والكبد والجلد والأعضاء التناسلية

القاهرة – أحمد القعب:

يدخل في إعداد الأطعمة، الحلوى، المربى،كما يمكن استعماله على هيئة مشروب، أو زيوت، وتستعمل الأوراق والثمار غذاء للماشية والطيور، وتتعدد فوائده الصحية حيث يقي من أمراض كثيرة ويعالجها وفقا لما أثبتته الأبحاث التي أجريت عليه
عن الخروب، أهميته الغذائية، كيفية استخدامه كعلاج، أجرت “السياسة” هذا التحقيق.

يقول الدكتور حسين عويس، أستاذ النباتات،شعبة بحوث الهندسة الوراثية النباتية،المركز القومي للبحوث: ينتمي الخروب إلى عائلة البازلاء، له أكثر من 40 نوعًا من بينها،الصفاقص، التللريا، الكومبوتا، الكاسودا، الأميلي، السنتافي، تتعدد مسمياته مثل،الخرب، الخرنوب. تعد الأراضي الجيرية والرملية الخصبة أنسب الترب لزراعته، يحتاج إلى مناخ رطب بعيد عن الحرارة،وإذا ازدادت الحرارة يمكن تعويض ذلك بزيادة ري التربة بالمياه، يصل طول شجرته قرابة الـ20 مترًا، يعود أصله إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، لبنان، فلسطين، الأردن، العراق، بينما تعد إسبانيا أكثر دول العالم إنتاجا له، شجرته ذات أوراق ريشية جلدية داكنة اللون للأخضر،أزهارها صغيرة حمراء، قرونها بنية يصل طولها لقرابة 25 سم بعرض من 2 إلى 4 سنتيمترات، تحتوي على بذور بنية ملساء.
يتابع: تستخدم قرون الخروب في عمل العصائر الرمضانية، تدخل في إعداد الأطعمة والوجبات،الحلوى، المربى، يمكن استخراج زيوت من البذور، تستخدم الأوراق والثمار غذاء للماشية والطيور.

علاج المعدة
يقول الدكتور حسن زكي، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة،شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية،المعهد القومي للتغذية: الخروب مصدر للألياف،السكريات،البروتينات، فيتامينات “أ، ب، ب1، ب2، ب3، هـ” الكالسيوم،البوتاسيوم،المنغنيز،النحاس،النيكل،الباريوم،الماغنيسيوم،مضادات الأكسدة مثل الأوميغا3، لذا يساعد في عملية الهضم،يقضي على مشكلات المعدة، يزيد من عملية الامتصاص وتفتيت الطعام، يساهم في الحصول على الطاقة خلال وقت قصير، يساعد في تنشيط البنكرياس، يقضي على غازات المعدة والأرياح نتيجة سوء الهضم، يقي من الإسهال واضطرابات المعدة، يمنع الإصابة بجرثومة المعدة. يضيف: يعد مشوربه من أفضل المشروبات للصائمين، إذ يعوض الجسم بالطاقة التي يحتاجها في وقت قصير، يعمل على إعادة النشاط لخلايا الجسم،الوقاية من الهزال والضعف نتيجة فقدان المياه طوال اليوم، يدعم الجسم ضد الأنيميا، يسهم بشكل كبير في إنتاج كريات الدم الحمراء طبيعيا وبشكل صحي، نظرا لتوافر الحديد والمعادن والفيتامينات به، لافتا إلى أنه يعد البديل المثالي لمرضى السكري فمطحون قرونه يقدم نفس خصائص بودرة الشيكولاتة مع خلوه من المواد المنبهة أو السكرية الزائدة.]

كنز غذائي
يقول الدكتور أحمد عابدين، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط: تناول الخروب في صورة طبيعية يعد كنزا غذائيا للجسم، إذ يقي من التهابات اللثة واللوز، احتقان الحلق، يساعد في تخفيض درجة الحرارة المرتفعة،يحمي من الميكروبات، شلل الأطفال،انسدادات القصبات الهوائية، يزيد من المناعة الطبيعية للجسم،فيحول دون الإصابة بالإنفلونزا، البرد، الأمراض الفيروسية التي تنتقل عبر الهواء. يعمل أيضا على تنظيم ضغط الدم،الوقاية من خلل العظام،ضعفها،هشاشتها، وقد أكدت التجارب أن شرب منقوعه صباحا على الريق،لمدة أسبوعين على الأقل، بواقع 3 أكواب يوميًا موزعة على مدار اليوم، يخلص الجسم من الحصوات،الأملاح،الرمال، لأنه مدر للبول، حيث يسمح بخروجها معه عقب تفتيتها،بالتالي يعطي نتائج إيجابية بعد أسبوع على الأقل، كما يحمي الجسم من حب الشباب، بالتالي الحصول بشرة صحية آمنة، يمنع القيء،السعال،القولون العصبي،ديدان المعدة،السموم،الدوسنطاريا،النزيف،التشنجات العصبية، البكتيريا،الفطريات،كما يرطب ويوسع الشعب الهوائية.

نشاط صحي
يؤكد الدكتور صلاح الدين بدوي، استشاري الأمراض التناسلية والذكورة والعقم، أن المعادن بالخروب تحمى الجسم من المشكلات الجنسية لدى الرجال، لأنها تزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم، ما يساعد في عملية الانتصاب،بالتالي يقضي على ضعفه، كما أن تناوله في صورته الطبيعية ينشط الهرمونات الذكورية والأنثوية، يمنح الجسم الهدوء والارتياح النفسي، يخلصه من العصبية، يساعد في نشاط النهايات العصبية ما يزيد من الإثارة الجنسية بين الزوجين. كما يساعد في حرق دهون الكبد والقلب، يحد من تشوهات الحيوانات المنوية، الإصابة بالعقم، تشوهات الجنين، نتيجة سوء التغذية وزواج الأقارب.

حماية أكيدة
يؤكد الدكتور السيد مصطفي، أستاذ علاج الأورام والطب النووي، كلية الطب، جامعة سوهاج أن مضادات الأكسدة التي تتوافر بكميات كبيرة في الخروب تسمح له بالقضاء على نشاط خلايا الأورام الخاملة وتحول دون تحولها إلى خلايا سرطانية نشطة، كما تقي من تمدد السرطان في حالة الإصابة وتمنع انتقاله من منطقة إلى أخرى، لذا يحمي الجسم من سرطانات الرئة،المريء،الكبد،الجلد،الأعضاء التناسلية، الرحم، عنق الرحم،العظام،البنكرياس،الكلي،الدم،الدماغ. يفيد كذلك في الوقاية من مضاعفات العلاج الكيماوي للمصابين بالسرطان، التي تتمثل في الهذيان،فقدان التركيز والذاكرة،سقوط الشعر، حيث يعمل على تنشيط الشهية، دعم جذور الشعر،منع تساقطه، يساعد في نشاط خلايا الدماغ، بالتالي يمنع فقدان التركيز والإصابة بالزهايمر.

كوكيز الكاجو ودبس الخروب

المكونات:
– زبدة. – بيض. – ملعقة كبيرة من دبس الخروب. – ملعقة صغيرة فانيليا. – سكر. – كاجو مطحون. – جوز هند. – دقيق. – ملعقة صغيرة بيكنج باودر. – رشة ملح.

طريقة التحضير:
يخلط السكر مع الزبدة جيدا، حتى يصبح الخليط مثل الكريمة.
يوضع الدبس،مع الخفق جيدا، يضاف البيض والفانيليا، مع الاستمرار في الخفق جيدا.
يضاف جوز الهند والكاجو المطحون، ثم الدقيق حتى يصبح الخليط متجانسا.
يتم تشكيل كرات صغيرة، يضاف إليها جوز الهند، توضع في صينية الفرن على أن تكون حرارة الفرن متوسط الحرارة، يترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريبا.
يتم إخراجها من الفرن، ثم تقدم بعد أن تبرد.y

وصفات تجميلية من الخروب

للبشرة

يخلط في وعاء،نصف كوب من عصير الخروب، وأربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون. – يضاف القليل من زيت اللافندر – يوضع الخليط على البشرة – يترك حتى يجف تماما، ثم غسله بالماء. – يوضع كريم مرطب للبشرة.

لقرحة المعدة
تُحمص بذور الخروب، تُطحن جيداً. – يُغلى كوب من الماء مع ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور. – يُترك المغلي جانباً حتى يبرد، يُشرب مرة يومياً، لمدة لا تقل عن أسبوع.

للشعر:
يخلط نصف ملعقة كبيرة من كل من “مسحوق الكركم، الكاكاو المطحون، ملعقتين صغيرتين من الحريكة، أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الخروب، كوب من زيت الزيتون في قدر على النار” يرفع الخليط عن النار، يترك حتى يبرد تماما، ثم يوضع على الشعر – يترك لمدة 60 دقيقة على الأقل، بعدها يغسل بالماء والصابون.

لعلاج تساقط الشعر

المكونات:
ملعقتان كبيرتان من الخروب المطحون.
ملعقة صغيرة من الكاكاو البودرة.
ملعقة كبيرة من الحريكة الحرشة.
كأس كبير زيت زيتون.
ملعقة صغيرة كركاع مطحون.

طريقة التحضير:
توضع جميع المكونات مع بعضها وتحرك بعد وضعها على نار هادئة، مع الاستمرار بالتحريك حتى تغلي ثم نصفيها.
تكون طريقة استخدام هذا الخليط بأخذ كمية مناسبة منه حسب كثافة الشعر وطوله وتوضع على الشعر لمدة ساعة على الأكثر وبعدها يتم غسل الشعر جيداً.

عصير الخروب بماء الزهر

المكونات:
– كوب ونصف من الخروب المجروش. – كوب ونصف من السكر. – لتر ونصف من الماء، الدافئ.
معلقة صغيرة من ماء الورد. – ملعقة صغيرة من ماء الزهر.

طريقة التحضير:
يوضع السكر في إناء من دون ماء، ثم يوضع على نار هادئة
يقلب جيدا حتى يتغير لون السكر ويصبح غامقا بنيا مثل الكراميل ولا يترك حتى يحترق.
يضاف الخروب المقطع إلى أجزاء صغيرة، مع التقليب مدة دقيقتين مع السكر بملعقة خشبية.
تسكب كمية الماء، سيتكتل ويجمد في البداية ثم مع الغلي سيذوب ويصبح سائلا. يترك ليغلى على نار متوسطة حتى يصير لونه بنيا غامقا لمدة عشرين دقيقة. بعد أن يبرد، يحلى بالسكر حسب الرغبة تضاف كمية قليلة من ماء الورد وماء الزهر حتى لا يصبح طعمه مرا، ثم يوضع في الثلاجة مدة ساعتين من الزمن، مع ضرورة نزع البذور منه.

كيك دبس الخروب

المكونات:
– نصف كوب من الخروب المطحون. – ملعقة صغيرة من البيكينغ باودر. – كوب ونصف من الدقيق. – نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا. – ثلاث بيضات. – نصف كوب من السكر المطحون. – كوب من الزبدة. – ربع كوب من الحليب السائل.
طريقة التحضير:
– يخفق كل من الزبدة مع السكر في الخلاط الكهربائي، حتى الحصول على كريمة طرية – يضاف البيض بشكل تدريجي، ثم الفانيليا، مع التقليب جيدا. – يخلط الدقيق المنخل مع المواد الجافة – يضاف الحليب بشكل تدرجي، حتى الحصول على مزيج متجانس.
– يدهن قالب الكيك أو صينية الخبز بقليل من الزبدة – يوضع خليط الكيك في القالب، ثم يوضع في الفرن المسخن مسبقا على درجة حرارة تساوي 180 مئوية، يترك لمدة لا تزيد عن 45 دقيقة. – يترك حتى يبرد،،ثم يزين بدبس الخروب
– يقطع ويقدم مع المشروب المرغوب فيه.

شراب الخروب بالليمون

المكونات:
– كيلوغرام خروب. – كيلو جرامان من السكر. – حبتان كبيرتان من الليمون. – 4 غرامات من ملح الليمون.

طريقة التحضير:
يخلط الخروب مع كيلو سكر، مع التحريك جيدا، ثم يوضع في وعاء مناسب، ويترك على نار خفيفة، حتى يذوب السكر من 15 إلى 30 دقيقة.
يضاف للوعاء 3 لترات من الماء، يترك حتى يغلي، لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، على نار خفيفة.
يصفي بقطعة من القماش الناعم، ثم يضاف لتفل الخروب لتران ونصف ماء
يترك على النار مرة أخرى ليغلي، لمدة ثلث ساعة ثانية، وبعدها تتم تصفيته. يوضع السكر المتبقي على الخروب المصفى على نار خفيفة، لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يضاف ملح الليمون،مع الغلي لمدة دقيقة. يعبأ العصير في زجاجات جاهزة،ثم يترك ليبرد، تغلق الزجاجات جيدا.

You might also like