الخضار والفواكه والمكسرات ثالوث العافية

0

معرفة المرء بنوعية الغذاء الذي يتناوله يمكن ان تفيده كثيرا وتحمي صحته، وقد تبدو هذه الفوارق بسيطة، الا ان لها تأثيرها، وكلما زادت هذه المعرفة كان ذلك لصالح الفرد ولصالح صحته في النهاية.
على سبيل المثال يمكن ان يتوقف المرء عن تناول الخبز الابيض الذي يرتفع به نسبة الكربوهيدرات ويستبدل به الخبز الاسمر الذي تقل به نسبة الكربوهيدرات وتزيد به نسبة الالياف كما ان الخبز الاسمر يقلل من مستوى الكولسترول في الجسم، لانه مصنوع من الحبوب الكاملة.
المعروف ان الحبوب الكاملة غذاء صحي متوازن، ومن الافضل للانسان ان يقلل من تناول الارز الابيض، وان يهتم اكثر بتناول الاغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة والتي من بينها الارز البني والقمح الكامل وهذه الحبوب تحتوي عwلى العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم كالالياف والبروتين والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات ومن حق المرء قبل ان يتناول وجبته ان يتأكد بنفسه من عناصرها بقراءة البيان المرفق بها والذي يحدد انواع ومقادير تلك العناصر يقول الخبراء ان الجهاز الهضمي المنتظم يكسب اهمية خاصة لانقاص الوزن والتمتع بالصحة، ولابد من شراء الماء الكافي يوميا وعلينا الا ننسى ان لوجبة الافطار صباحا اهمية خاصة في اي نظام غذائي صحي في تزود الجسم كله بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاج اليها، كما تزوده بالطاقة اللازمة بعد النوم طوال الليل. ومعظم الوجبات تحتوي الكثير من ملح الطعام والافضل تناول اطعمة مختلفة من بينها الخضروات والفواكه والمكسرات والاسماك والحبوب الكاملة ولحم الدجاج، وهذه المأكولات مفيدة للجسم وتحافظ باستمرار على صحيته ونشاطه.
ينبغي ايضا الاهتمام بالاينولين باعتباره مكملا غذائيا مهما وهو يتوفر في الكراث والثوم والخرشوف وهذا النوع من الكربوهيدرات يساعدنا في التخلص من الوزن الزائد كما انه يفيد كثيرا في تسهيل عمليات الهضم.
كذلك ينبغي الاهتمام بمعدن الزنك الذي يتوفر في حبوب القرع والفراولة والاكثار من تناول المأكولات المخبوزة والمشوية بدلا من المقلية، كما أنها تزودك بطاقة كبيرة تستمر طول اليوم.
وينبغي الاهتمام أيضا بتناول المكسرات (كاللوز والفستق والجوز والبندق) لانها لذيذة الطعم وتزودك بالألياف الصحية ودهون أوميغا -3 الطبيعية.
فيما يتعلق باللحوم الحمراء ينبغي التأكد أولا من خلوها من الدهون الزائدة: ويفضل اثناء شيها أو سلقها في الماء الحار إزالة الدهون أو أية مادة دسمة حتى تصبح غذاء صحيا مفيداً، ويجب الاهتمام بطبق السلطة ومن الخضراوات التي يحتويها الطماطم والخس والخيار والجزر والبصل والجرجير وأوراق الكرنب والبقدونس وغيرها.
قبل ذهابك إلى النادي الرياضي ينبغي ان تتناول وجبة صحية. لإراحة جهازك الهضمي.ومن المفيد الاقلال من القهوة والاكثار من شرب عصائر الفاكهة الطبيعية والامتناع عن تناول الكحوليات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

1 × ثلاثة =