الخضري: الأسواق الإقليمية والعالمية أهم محطات “أجار أونلاين” المقبلة 100 شركة بالمنطقة اعتمدت تطبيقه للإيجارات وإدارة العقارات

0 6

حوار – بلال بدر:

في أقل من 3 سنوات تمكنت “إيجار أونلاين” من فرض وجودها في السوقين المحلي والإقليمي، بل تسعى إلى التواجد العالمي، على يد شاب كويتي طموح استطاع أن يعمل على تنفيذ فكرته من رحم المعاناة التي لازمته كلما أقبل على دفع الإيجارالشهري لشقته او شركته. حظيت الشركة من خلال التطبيق الشهير “أجار اونلاين” على مكانة مميزة في السوق ما جعلها محط أنظار البنوك والشركات الكبرى للتعاقد معها.
ويقول شاهين الخضري المدير التنفيذي وأحد مؤسسي المشروع في مقابلة رمضانية مع “السياسة”: إن الفئات المستهدفة من خدمات الشركة هم الشركات العقارية، أصحاب العقارات الفردية، وشركات إدارة الأملاك العقارية، عازيا سبب استهدافهم إلى المشاكل التي يواجهونها في إدارة العقارات وإدارة تحصيل الإيجارات المستحقة.
وقال: إن بداية فكرة مشروعه تحققت بعد معاناته من دفع الإيجار شهرياً وفقا للطريقة التقليدية، مضيفا: “أحبطتني تلك الطريقة وكانت بمثابة كابوس لي! ولم تتوافر سوى طرق دفع لا تناسبني، سواء بملاحقة صاحب العقار أو الوقوف في صف انتظار لا ينتهي في البنك لإيداع الإيجار أو القيام بتحويل بنكي أو تحرير شيكات.. من هنا وُلدت الفكرة، ومضيت أفكر في آلية العمل على تنفيذها من خلال عملية مسح أو دراسة على الطريقة التقليدية لسداد الإيجارات ومن خلالها وجدت أن أصحاب العقارات انفسهم يعانون منها”.
وأضاف أن “أجار أونلاين” ستُنهي 2018 بنمو كبير وقابلية للتطوير في دول المنطقة والعالم بعد أن ساهم نجاحها في الربع الأول من 2018، في التعرف عليها إقليميا بكونها شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية وشركة تعمل على رقمنة مجال العقارات.
وذكر الخضري أن لدى الشركة حاليا أكثر من 100 شركة عقارية ومالك مسجلين لدى “أجار أونلاين” وأن المرحلة المقبلة ستشهد انضمام المزيد من الشركات.
وأشار إلى أنها حققت المزيد من الإنجازات على أكثر من صعيد فقد اختارتها فوربس ضمن أفضل عشرين شركة تكنولوجيا مالية بالشرق الأوسط وضمن قائمة تضم 9 شركات تكنولوجيا للمتابعة في عام 2018… المزيد من التفاصيل فيما يلي:


حصلنا على تمويل واستثمارات محلية وإقليمية لتحقيق رؤية الشركة في الانطلاق للعالمية

تعاقدنا مع شركات كبرى… وبنكا وربة والأهلي المتحد أهم عملائنا في السوق المحلي

أهم تحدياتنا جعل المستخدم يتقبل التكنولوجيا الرقمية لتحل محل نظيرتها التقليدية

لدينا خطة طموحة للتوسع في دول منطقة التعاون
من خلال فرعنا في دبي

أصبحنا ضمن أفضل 20 شركة تكنولوجيا مالية بالمنطقة بقائمة فوربس… ومن أهم 9 شركات تكنولوجية للمتابعة

حدثنا عن قصة “أجار أونلاين” ؟
أبصرت فكرة “أجار أونلاين” النور نتيجةً لإصراري على وضع حد لمعاناتي الشهرية في دفع الإيجار، ولطالما أحبطتني مشقّة دفع الإيجار شهرياً، وكانت بمثابة كابوس لي! ولم تتوافر سوى طرق دفع لا تناسبني، سواء بملاحقة صاحب العقار أو الوقوف في صف انتظار لا ينتهي في البنك لإيداع الإيجار أو القيام بتحويل بنكي أو تحرير شيكات، ناهيك عن العدد الذي لا يُعد ولا يُحصى من الإيصالات.
كيف تبلورت الفكرة ومن أين بدأت؟
أجريت في العام 2015 أبحاثا ودراسات في سوق العقارات وتحديداً فيما يتعلّق بالطرق التقليدية لتسديد الإيجارات وإدارة العقارات وتبيّن لي أن أصحاب العقارات والمستأجرين على السواء يعانون المشكلة عينها، وهي عدم توافر طريقة مناسبة للدفع وكانت هذه المشكلة الأكثر شيوعاً بين أصحاب العقارات سواء امتلكوا عقاراً واحداً أو الآلاف، وتم جمع كل الموارد اللازمة لبلورة الفكرة على أرض الواقع وقد انطلقت النسخة التجريبية من هذه الخدمة الإلكترونية في أواخر العام 2015 مع حلول كاملة على سحابة إلكترونية تمّ إطلاقها في شهر أغسطس من العام ذاته. وفي أكتوبر 2015، دخلت أجار أونلاين في شراكة غير حصرية مع بنك وربة دعماً للحل المقدّم، وفي يناير 2016 تمّ تأسيس الشركة بشكل رسمي، وخلال الشهر الماضي تعاقد البنك الأهلي المتحد مع الشركة لتقديم خدماتها عبر تطبيق “أجار أونلاين”.
اليوم تقدّم أجار أونلاين الحلول المجانية الأمثل لإدارة العقارات عبر رقمنة خدمات سداد الإيجار وتحصيله بطريقة فاعلة ترضي صاحب العقار والمستأجر على السواء. ويشكّل فريق عمل “أجار أونلاين” والمستثمرين في هذه الخدمة الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الشركة، فهم يوظفون خبراتهم ومعرفتهم ليقدّموا منتجاً مميّزاً لا يضاهيه أي منتج آخر في السوق.

60 ثانية
حدثنا أكثر عن طبيعة عمل المشروع في السوق المحلية؟
“أجار أونلاين” عبارة عن خدمة إلكترونية مصممة خصيصاً لتلبية متطلبات سوق العقارات، تقدم خدمة لتحصيل الإيجار بشكل سريع وآمن عبر شبكة الإنترنت، كما أنّها توفر نظام مجاني لإدارة العقارات. وتسمح هذه الخدمة للمستأجرين بسداد إيجاراتهم المستحقة عبر شبكة الإنترنت في أي وقت وأي مكان في أقل من 60 ثانية، من خلال رسالة نصّية أو بريد إلكتروني. كما تسهّل هذه الخدمة عملية تحصيل الإيجار بالنسبة إلى أصحاب العقارات من جهة، وتوفّر أدوات فاعلة لإدارة العقارات من جهة أخرى، بهدف توفير الوقت وتقليص الكلفة واتخاذ القرارات السليمة.
نهدف إلى أن نكون المنصة الرائدة لإدارة العقارات والسداد عبر شبكة الإنترنت في سوق العقارات، ونعمل على تحقيق ذلك عبر ابتكار أدوات تحسّن القطاع وتدفعه إلى الاعتماد على الحلول الذكية مستخدمين لهذه الغاية أحدث التقنيات وإجراءات الأمان.
وتقضي رؤية شركتنا بمنح المستثمرين في القطاع العقاري وأصحاب العقارات الثقة والقدرة على اتخاذ أنسب القرارات المرتبطة بعقاراتهم وإيجاراتهم. من هنا، نساعد أصحاب العقارات على إدارة عقارات متعددة من خلال لوحة تحكم واحدة بكل سهولة وتحصيل الإيجارات المستحقة في أي مكان وأي وقت من دون الحاجة إلى تمضية مئات الساعات في إجراء الأعمال المكتبية، ما يوفر عليهم بالتالي عناء تكبّد آلاف الدولارات”.

الانتشار في السوق المحلي
ماذا عن تمويل مشروعكم؟
لقد حصلنا على تمويل من مستثمر إقليمي مقره دبي “بيكو كيبيتال” ومستثمر محلي “شرق القابضة”، ومن خلالهم تم تحقيق رؤية “أجار أونلاين” والتي نسعى لتطويرها اقليميا وعالميا في الفترة المقبلة.
هل هناك إنجازات تمت منذ انطلاق عملكم؟
نجحنا في تحديث نظام إدارة العقارات الخاص بـ “أجار أونلاين” وذلك لتطوير الأدوات المتقدمة المصممة لدينا لتلبية احتياجات الملاك ومديري العقارات والشركات العقارية، ولن تؤدي هذه الميزات إلى زيادة القيمة التشغيلية فحسب، بل ستعمل أيضًا على تحسين الكفاءة، وهو ما سيعمل بدوره في النهاية على خفض التكاليف وتوفير الوقت والسماح لجميع الأطراف باتخاذ قرارات جيدة بما يخص عقاراتهم وممتلكاتهم.
بالإضافة إلى ذلك، تمكنت شركة أجار أونلاين بنجاح في الربع الأول من عام 2018 من تحقيق اهتمام السوق بمنتجها المبتكر، مما ساهم في التعرف عليها إقليمياً بكونها شركة تعمل في مجال التكنولوجيا المالية وشركة تعمل على رقمنة مجال العقارات. وكذلك أُدرجت “أجارأونلاين” في القائمة لفئة “FintechInnovation of the Year” ضمن 2018 Seamless Awards والتي أقيمت في أبريل الماضي في دبي.
واحتلت أجار أونلاين المرتبة العاشرة في مجلة فوربس الشرق الأوسط بقائمة “أفضل عشرين شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط”، وأُدرجت أيضًا في قائمة شركات التكنولوجيا المالية ” وايضا ضمن 9 شركات تكنولوجيا مالية للمتابعة في عام 2018″

الانطلاق للعالمية
هل لديكم خطط توسعية محليا وإقليميا؟
مع وجود أكثر من 100 من الملاك وشركات العقارات المسجلين لديهم في الكويت والتوسع في عملياتها مؤخرا في الإمارات ومع مكتبها التجاري الجديد في دبي، فإن شركة “أجار أونلاين” تعد مثالاً للنمو والابتكار في مجال تسديد الإيجارات وإدارة العقارات عبر الإنترنت.
نحن متحمسون ونسعى جاهدين لأن نكون منصة متخصصة في إدارة العقارات في الشرق الأوسط والتي سيستخدمها كل مالك عقار وشركة عقارية لتبسيط ما كان في السابق من عملية معقدة. ويعمل فريق عمل “أجار أونلاين” بشكل مستمر لخدمة جميع العملاء بطريقة احترافية، وبدأنا خلال العام الحالي بدَفْعة كبيرة، وكلي ثقة في أننا سننهي هذا العام بنجاح كبير ونمو أكبر وبقابلية للتطوير في المنطقة.
وتتضمّن مخططات الشركة المستقبلية، مزيداً من التقدّم والتحسّن على مستوى حلول إدارة العقارات. وتبقى قدرة سداد الإيجار وتحصيله من أهمّ الخدمات التي تقدّمها الشركة والتي ستعمل بصورة متواصلة على تطويرها. ويعمل فريق عمل “أجار أونلاين” جاهداً ليصبح مزوّد حلول سداد الإيجارات وإدارة العقارات المتخصصة، كما يهدف إلى مواصلة تقليص مشقّة هذه العمليات التي تستغرق في العادة أوقاتاً مطوّلة، من خلال توفير خيار إدارة العقارات عبر شبكة الإنترنت.
من هي الفئة المستهدفة في تقديم خدماتكم؟
الفئة المستهدفة هم الشركات العقارية، أصحاب العقارات الفردية، وشركات إدارة الأملاك العقارية. يتم استهدافهم لأنهم يواجهون مشاكل في إدارة العقارات و إدارة تحصيل الإيجارات المستحقة.
ويتراوح عملاؤنا من أشخاص يمكلون شقة واحدة مؤجرة على الغير إلى شركات تملك أو تدير مجموعة كبيرة من العقارات المؤجرة وشركات إدارة الأملاك العقارية التي تدير مجموعة عقارات لملاك مختلفين. لذا فإن نظام “أجار أونلاين” تم تصميمه بطريقه تكون مناسبة لمختلف حجم أصحاب العقارات.
ما اهم التحديات التي واجهتكم وكيف تغلبتم عليها؟
منذ سنوات عديدة وعملية دفع الإيجار يتم تسديدها نقداً أو عن طريق المحصلين، ونحن نقوم بتغيير جذري لعملية التحصيل، ومن المعلوم ان أي تغيير يحدث لشيء روتيني سوف يحتاج وقت من الزمن لتقبله، لذلك أكبر تحدياتنا أن نجعل المستخدم يتقبل التكنولوجيا التي سوف تحل مكان العملية التقليدية التي كان المستأجر يعتادها في الماضي، ومن التحديات الأخرى الحرص على أن يعرف الجميع كيف تعمل خدمتنا ويفهم فوائدها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.