“الخوف” افتتح مهرجان المسرح العربي في تونس

تونس – “رويترز”:
انطلق مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة في تونس العاصمة بمشاركة 27 عرضا واكثر من 600 فنان وباحث وناقد واعلامي.
تضم عروض المهرجان 11 مسرحية ضمن المسابقة الرسمية من دول المغرب، الجزائر، تونس، مصر، الاردن، سورية، العراق، الامارات والسعودية، و11 عرضا غير تنافسي، اضافة الى عرضين تونسيين يمثلان مسرح الهواة، وثلاثة عروض للاطفال.
وتتشكل لجنة التحكيم من الممثل والمخرج اللبناني رفيق علي احمد والممثل والمخرج الفلسطيني محمد البكري، الاكاديمي السوداني عثمان جمال الدين، الناقد الكويتي محمد مبارك بلال والكاتب والممثل البحريني خالد الرويعي.
وقال الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله في كلمة الافتتاح: “هنا.. وفي عاشرة المهرجان، ينبض المشهد بدقات القلوب تفتتح ستائر الروح وتتوجه انوار العيون، ونرفع راية السيد النبيل المسرح، لنعلن ان الحياة تزهو هنا وتمضي للامام من هنا، كجدول ماء يسقي ويروي تربته ويستنبت الزهر على حوافه، هذا هو مسرحنا وهنا مداه الجديد في تونس الخضراء. وكرم المهرجان في حفل الافتتاح عشرة من المسرحيين التونسيين هم دليلة مفتاحي، سعيدة الحامي، صباح بوزويتة، فاتحة المهدوي، فوزية ثابت، البحري الرحالي، انور الشعافي، صلاح مصدق، محمد نوير، ونور الدين الورغي، اضافة الى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين.
كما كرم الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل “80 عاما” الذي القى رسالة “اليوم العربي للمسرح” الموافق العاشر من يناير.
وعقب انتهاء حفل الافتتاح تابع الحضور العرض المسرحي التونسي “الخوف” للمخرج الفاضل الجعايبي.
وانطلق مهرجان “المسرح العربي” في 2009، من عباءة الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة في دولة الامارات مقرا، ويقام كل عام في دولة عربية مختلفة بهدف اثراء الثقافة المسرحية في انحاء المنطقة العربية.
وتستمر الدورة العاشرة للمهرجان في تونس حتى السادس عشر من يناير الجاري.