الدوحة تفشل أمام محكمة العدل الدولية في تقديم أدلة على مزاعمها مؤتمر علمي في المنامة سلّط الضوء على حكم وسيادة آل خليفة على شبه جزيرة قطر

0

عواصم – وكالات: فشلت قطر، في تقديم أدلة مقنعة وموثقة إلى هيئة المحكمة الدولية في لاهاي، فيما يخص ادعاءات ضد الإمارات بشأن تمييز تجاه المواطنين القطريين.
وقال مستشار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية عبد الرحيم العوضي، إن قطر لم تقدم أي دليل مقنع أمام المحكمة، “فكل ما استندت عليه هو تقارير غير موثقة لمنظمات قطرية لحقوق الإنسان، أو تقارير أممية لم يتم اتخاذ الإجراءات الرسمية حيالها”.
وأوضح أن التقارير كافة يجب أن ترسل إلى الدول للاطلاع عليها ومناقشتها ومن ثم يتم نشرها، لكن “التقارير التي اعتمدت عليها قطر لم يتم نشرها حتى الآن، وبالتالي لا يحق للمحكمة الاستناد على هذه التقارير لأن قطر قامت بتسريبها دون إذن من الجهات المختصة”.
وأكد أن قطر تسعى بهذه “الافتراءات والادعاءات الواهية” إلى تسييس المحكمة واستعطافها، من أجل التنصل من الالتزامات الدولية المتعلقة بعدم دعم الإرهابيين وتمويل الإرهاب.
وقال: “تحاول قطر تشتيت الانتباه عن القضية الأساسية وهي وقف دعمها للإرهاب”.
في غضون ذلك، أعلن مركز البحرين للدراسات الستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”، عن تنظيم مؤتمر يستعرض الحقائق التاريخية لـحكم وسيادة آل خليفة على شبه جزيرة قطر.
وقال رئيس مجلس امناء المركز الشيخ عبدالله بن أحمد، إن المؤتمر الذي عقد أمس تحت عنوان “حكم ال خليفة في شبه جزيرة قطر، التاريخ والسيادة”، بمشاركة نخبة من الباحثين والمؤرخين والمهتمين بتاريخ المنطقة لا سيما تاريخ شبه جزيرة قطر، سلط الضوء على تاريخ حكم آل خليفة في شبه جزيرة قطر، وكيف تم تأسيس العاصمة التاريخية الزبارة لـ آل خليفة في شبه جزيرة قطر وجزيرة البحرين في العام 1762، وكيف تم بناؤها لتصبح فيما بعد مركزاً تجارياً هاماً ينافس البصرة، وكيف توسعت الزبارة لتشمل البحرين في العام 1783 والكثير من الحقائق التاريخية التي ستتم مناقشتها خلال المؤتمر.
ولفت الى ان المشاركين في المؤتمر من المؤرخين والباحثين التاريخيين والاكاديميين، قدموا أوراقا بحثية مدعمة بوثائق تاريخية حول تاريخ شبه جزيرة قطر.
ويهدف المؤتمر الى تقديم قراءة تاريخية لحكم ال خليفة في شبه جزيرة قطر، والتعرف على اضافتهم القيمة والعميقة في تلك المنطقة من خلال التركيز على الحراك الاجتماعي والفكري والسياسي والاقتصادي المتقدم والمتطور، وكيف نهض حكام ال خليفة بالمسؤوليات الدولية من اجل حماية التجارة وتأمين الملاحة البحرية.
كما استعرض المؤتمر كيف نهض حكام ال خليفة بمسؤولياتهم الداخلية في حفظ المدن ورعاية الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، والمحافظة على القانون والنظام وتنفيذ احكام المعاهدات الدولية في جزر البحرين وشبه جزيرة قطر.
وتناول المؤتمر ايضاً بعض الحقب المهمة التي مرت على حكم ال خليفة في شبه جزيرة قطر وانعكاساتها على التاريخ الحديث والمعاصر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية عشر + 12 =