«الدوحة للأفلام» تدعم 34 مشروعاً في دورة الربيع بينها أعمال روائية طويلة وقصيرة ووثائقية

0

قدمت “الدوحة للأفلام” في منح دورة الربيع 2018 الدعم لـ 34 مشروع فيلم من بينها 14 فيلماً لمخرجات نساء، و10 أفلام لمخرجين حصلوا في السابق على منح. وتضم القائمة أيضاً 4 أفلام لمخرجين قطريين، و24 فيلماً لمخرجين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما اختيرت 6 مشاريع أفلام من خارج هذه المنطقة ومن 5 بلدان تحصل على المنح للمرة الأولى. فإلى جانب فيلمين من أفغانستان، تم تقديم الدعم إلى صناع أفلام من البرازيل والصين وبلغاريا ومنتينيغرو (الجبل الأسود).
بالإضافة إلى ذلك، أعلنت المؤسسة عن توسيع برنامج المنح ليغطي المسلسلات التلفزيونية ومسلسلات الويب ـ التي تبث على الإنترنت فقط ـ والتي يعمل عليها كتاب سيناريو ومنتجون ومخرجون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وجاء هذا الإعلان من قبل فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام على هامش مشاركة المؤسسة في مهرجان “كان” السينمائي 2018. وقد كشفت الرميحي أيضاً عن الحاصلين على منح دورة الربيع لعام 2018، التي تغطي الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة وكذلك الأفلام القصيرة، التي تقدمها المواهب الواعدة من أرجاء العالم.
ويشار إلى أن فيلم “رحلة النهار الطويلة إلى الليل” (الصين، فرنسا، تايوان، قطر) للمخرج جان بي حصل على منحة، ويشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان “كان” السينمائي في قسم “نظرة ما”، ليؤكد على نوعية وجودة الأفلام التي تحظى بدعم المؤسسة.
الأفلام الروائية الطويلة – مرحلة التطوير، وهي: “مترجم عربي” (العراق، إيطاليا، ألمانيا، قطر) للمخرج علي كريم عبيد، “خلف الأبواب المغلقه” (قطر) للمخرجة هند فخرو، و”ليل سيطول” (الجزائر، فرنسا، قطر) للمخرجة لطيفة سيد.
الأفلام الوثائقية – مرحلة التطوير وهي: “أرض غيفار” (سورية، فرنسا، قطر) للمخرج قتيبة برهمجي، “مرتفعات” (الجزائر، فرنسا، قطر) من إخراج فايزة يعقوبي، “مملكة مليكة” (الجزائر، فرنسا، قطر) للمخرج حسن فرحاني.
و”الكهف” (سورية، الدنمارك، الولايات المتحدة، قطر) للمخرج فراس فياض.
الأفلام الروائية – مرحلة الإنتاج: فيلم ” 200 متر” (فلسطين، الأردن، فرنسا، ألمانيا، قطر) للمخرج أمين نايفه، “آدم” (المغرب، فرنسا، قطر) من إخراج مريم توزاني، “فتيات من غبار” (فلسطين، لبنان، فرنسا، ألمانيا، الدنمارك، قطر) من إخراج الممثلة هيام عباس، “جنى” (لبنان، فرنسا، بلجيكا، الولايات المتحدة، قطر) للمخرج إيلي داغر، “صغيرتي” (المغرب، بلجكا، فرنسا، قطر) للمخرجة خديجة اسعدي، “آخر ملكة” (الجزائر، فرنسا، قطر) إخراج داميان أونوري، و”طلامس” (تونس، فرنسا، قطر) للمخرج علاء الدين سليم.
الأفلام الوثائقية الطويلة – مرحلة الإنتاج، وهي: “أولاد المجاعة” (لبنان، قطر) إخراج رين متري، “أزهار البلاستيك” (سورية، ألمانيا، السويد، قطر) إخراج عامر المطر.
الأفلام الروائية الطويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج تضم: “مسخ” (العراق، قطر) للمخرج مهند حيال، “جوانا، المخيلة جزء من الذاكرة” (البرازيل، فرنسا، قطر) للمخرجة فلافيا كاسترو، “رحلة النهار الطويلة إلى الليل” (الصين، فرنسا، تايوان، قطر) للمخرج جان بي، “الأخت” (بلغاريا، فرنسا، قطر) إخراج سفيلا تسوتسوكوفا، ” الليل ملكك” (مونتينغرو، صربيا، سلوفينيا، قطر) للمخرج إيفان سالاتيتش.
الأفلام الوثائقية الطويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج تشمل: “مواجهة التنين” (أفغانستان، الولايات المتحدة، قطر) من إخراج صديقة موجاديدي، “ملاعب الحرية” (ليبيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، هولندا، كندا، قطر) للمخرجة نزيهة عريبي، “مسافر منتصف الليل” (أفغانستان، الولايات المتحدة، قطر) للمخرج حسن فيصلي، و”سائق الشياطين” (فلسطين، ألمانيا، قطر) إخراج محمد أبو غيث ودانيال كارسينتي.
الأفلام القصيرة: “قبقب” (قطر) للمخرجة نوف السليطي، “الهامستر المشؤوم” (قطر) من إخراج عبدالعزيز خشابي، “ليمون هارت” (قطر، فرنسا) للمخرجة سارة آل ثاني، “الإخوان” (تونس، كندا، قطر) للمخرجة مريم جعبر، “طير يا طير” (فلسطين، قطر) للمخرج زاهد باطا، “كيف تحوّلت جدتي إلى كرسي” (لبنان، ألمانيا، قطر) من إخراج نيكولا فتوح، “السجين والسجان” (ليبيا، قطر) من إخراج مهند الأمين، “قطعة واحدة” (سورية، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، قطر) من إخراج أنطوان عينتابي، و”1001 نجمة ” (لبنان، فرنسا، قطر) من إخراج فالينتين نوجيم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة × ثلاثة =