الدوسري: على الجامعات الخاصة قبول الطلبة المتفوقين البدون بالمجان! سأل وزير التربية عن الدعم الذي تحصل عليه

0 6

طالب النائب ناصر الدوسري وزير التربية والتعليم العالي د.حامد العازمي بتوجيه الجامعات الخاصة نحو تنفيذ اقتراحه المتعلق بتخصيص مقاعد في كل كلية من كلياتها للطلبة المتفوقين من فئة المقيمين بصورة غير قانونية،وتخصيص مقاعد في جميع كلياتها للمتفوقين من الطلبة البدون، على ان تكون الدراسة بالمجان ومن دون اي رسوم دراسية، وتقديم بعثات داخلية مجانية للكويتيين المتفوقين الذين لديهم الرغبة في استكمال دراساتهم العليا وكذلك تقديم خدمات مجتمعية.
وقال الدوسري في تصريح صحافي أمس إنه وجه عدة اسئلة الى وزير التربية حول ما تحصل عليه الجامعات الخاصة من امتيازات، وبانتظار رد الوزير، الذي يجب ان يكون ضمن المدة الدستورية.
ودعا الدوسري الجامعات الخاصة الى القيام بمسؤولياتها تجاه المجتمع وتنفيذ اقتراحه، متسائلا: هل هذا اقل ما يمكن تقديمه لبلد تقدم لها الكثير من الدعم؟!
وسأل وزير التربية:كم عدد الجامعات الخاصة في الكويت؟ مع توضيح مساحة كل جامعة وموقعها وعدد الطلبة الدارسين بها ونسبة النجاح فيها وهل الجامعات الخاصة تدفع أي رسوم للدولة؟ اذا كانت الاجابة بنعم تزويده باي رسوم تدفعها الجامعة للدولة سواء ايجارات ؟ واذا كانت الاجابة بلا فما اسباب عدم تحصيل اية رسوم منها؟ وما الخدمات التي تحصل عليها الدولة نظير ذلك؟
وطلب تزويده بكل المزايا التي تحصل عليها الجامعات الخاصة من الدولة،وسأل: هل الجامعات الخاصة تخصص مقاعد سنوية في كلياتها للمتفوقين من الطلبة الغير محددين الجنسية؟ اذا كانت الاجابة بنعم فكم عددها؟ واذا كانت الاجابة بلا، فلماذا لم تقم بذلك؟ وهل سبق وان خاطبت الوزارة الجامعات الخاصة لتوفير مقاعد للبدون؟ اذا كانت الاجابة بنعم تزويده بنسخة من كتاب المخاطبة ورد الجامعات، واذا كانت الاجابة بلا فما اسباب ذلك وما اجراءات الوزارة لتوفير مقاعد للطلبة البدون في الجامعات الخاصة؟
وأضاف: سبق أن تقدمت باقتراح برغبة بالزام الجامعات الخاصة في البلاد بتخصيص مقاعد للطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم العليا على نفقتها الخاصة وبتخصيص مقاعد في كل كلية من كلياتها للمتفوقين من الطلبة فئة المقيمين بصورة غير قانونية، على ان تكون دراستهم بالمجان ولا يدفعون اي رسوم فلماذا لوأضاف: سبق أن تقدمت باقتراح برغبة بالزام الجامعات الخاصة في البلاد بتخصيص مقاعد للطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم العليا على نفقتها الخاصة وبتخصيص مقاعد في كل كلية من كلياتها للمتفوقين من الطلبة فئة المقيمين بصورة غير قانونية، على ان تكون دراستهم بالمجان ولا يدفعون اي رسوم فلماذا لا تبادر “التعليم العالي” بتطبيق الاقتراح؟ وكم عدد الطلبة الكويتيين في البعثات الداخلية حتى تاريخ توجيه السؤوال؟ وكم بلغت تكلفة البعثات الداخلية منذ أن طبق نظام البعثات الداخلية وحتى تاريخ توجيه السؤال؟ ا تبادر “التعليم العالي” بتطبيق الاقتراح؟ وكم عدد الطلبة الكويتيين في البعثات الداخلية حتى تاريخ توجيه السؤوال؟ وكم بلغت تكلفة البعثات الداخلية منذ أن طبق نظام البعثات الداخلية وحتى تاريخ توجيه السؤال؟

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.