الديحاني: استوردنا 63 مليون قدم مكعبة من الغاز المسيل منذ مارس معدلات الضخ اليومية تصل إلى 770 مليون قدم

0

كتب-عبدالله عثمان :

كشف نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء الأحمدي في شركة البترول الوطنية، المهندس فهد الديحاني، عن إجمالي كميات الغاز الطبيعي المسيل التي تم استيرادها الى الكويت منذ مارس الماضي والتي بلغت 63.07 مليون قدم مكعبة ، مؤكدا أن سفينة الغاز “غولار” تعمل بمعدلات ضخ كبيرة خلال الفترة الراهنة لإرتفاع درجات الحرارة ولتلبية الطلب المستمر على كميات الغاز من وزارة الكهرباء.
وقدر الديحاني في تصريحات لـ ” السياسة ” معدلات الضخ اليومية الحالية للغاز المسيل بـ 770 مليون قدم مكعبة موضحا أن الباخرة مصممة للتعامل بطاقة قصوى تزيد على 800 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا لاعادة الغاز المسيل إلى حالته الغازية. وأوضح أن عمليات ضخ الغاز الطبيعي المسيل في المصنع العائم «غولار» في مصفاة ميناء الأحمدي بدأت بكميات 200 مليون قدم مكعبة مع بداية موسم الإستيراد فى مارس الماضي وأرتفعت لتصل الى 400 مليون قدم مكعبة في ابريل لتصل الى 600 مليون قدم خلال مايو ويونيو وصولا الى الكميات الحالية والتي تقارب الدرجات القصوى للضخ في شبكة وزارة الكهرباء. وقال الديحاني إن عدد السفن المحملة بالغاز المسيل الذي وصل مصنع الغاز ” غولار ” بمصفاة ميناء الاحمدي بلغ 20 باخرة مختلفة الكميات حتى الان منذ انطلاق موسم الاستيراد ، متوقعا أن يزيد الإجمالي على 40 باخرة مع نهاية موسم الاستيراد أكتوبر المقبل . وتوقع الديحاني أن يستمر موسم استيراد الغاز فى الكويت لعام 2018 قرابة 9 أشهر حسب كميات السحب على الغاز من وزارة الكهرباء والماء ،لافتا الى أن عمليات الاستيراد انطلقت فى مارس لتنتهي في نوفمبر المقبل.
يشار إلى أن قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول وقع العام الحالي تعاقدات مع شركات عالمية متخصصة في الغاز المسيل لاستيراد الغاز ولتلبية الطلب المستمر على الغاز في فصل الصيف عقب تعاقدات أخرى تمت 2013 مع شركات “شل” و”قطر غاز” و” بي.بي ” لاستيراد نحو 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا باجمالي 32 شحنة سنويا موزعة على الشركات الثلاثة تبلغ حمولة الشحنة الواحدة منها 80 ألف طن .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

16 − خمسة عشر =