الدينار يقترب من 65 جنيها في المصارف المصرية

كتب – المحرر الاقتصادي:
للمرة الأولى في تاريخه، لامس الدينار الكويتي 65 جنيهاً مصرياً في تداولات البنوك المصرية أمس، وسجلت تداولات البنك الاهلي الكويتي – مصر أعلى سعر بيع عند مستوى 64.83 جنيه للدينار مقابل 63.3 جنيه للشراء.
وفيما تباينت أسعار صرف الدينار امام الجنيه في 11 مصرفا بنسب لا تزيد او تقل عن 1 في المئة، سجل سعر البيع بالبنك المركزي المصري 63.86 جنيه للدولار.
وازاء ارتفاع سعر صرف الدينار أمام الجنيه واستمرار تحويله عبر الجهاز المصرفي وشركات الصرافة بمعدلات تتراوح بين 61 و 62 جنيهاً للدينار، تراجع معدل التحويلات الى حد ما حسب مسؤول في احدى شركات الصرافة بسبب سعر الصرف في المصارف المصرية وارتفاعه بمعدل كبير عن سعر التحويلات من الكويت.
وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان “السبب الرئيسي في عدم الوصول الى مستوى 65 جنيها للدينار في التحويلات يعود الى تراجع سعر صرف الدينار امام الدولار الاميركي والذي يبلغ 307 فلوس في شركات الصرافة وهو ما يعني هبوط الدينار الى مستوى 3.25 دولار من 3.34 دولار من قبل، مما اثر على سعر التحويلات بالنسبة للجنيه المصري المرتبط بالدولار صعودا وهبوطا.
وكان الدولار الاميركي واصل قفزاته منذ 48 ساعة بالسوق المصري امام الجنيه وكسر للمرة الاولى حاجز الـ 19 جنيها ليتم تداوله بشكل محدود خارج المصارف باكثر من 20 جنيها للدولار وهو ما تسبب في تراجع حاد للجنيه امام العملات الاجنبية.