حوارات

الذَّات: هل تعرف من أَنْتَ ؟! حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي

د. خالد عايد الجنفاوي

يعلم الانسان السوي أن معرفته لذاته ستبدأ بتنقيتها من شوائِب أفكار الآخرين وبخاصة كل فكرة غريبة ومستوردة تتعارض مع فطرة الانسان وميوله ودوافعه النفسية الحقيقية.
يعتد الانسان بنفسه عندما يُدرك أن أفكارها وانطباعاتها ومشاعرها تنبع من عقله وقلبه وليست نسخاً مكررة لأفكار وانطباعات ومشاعر الناس الآخرين، فمعرفة ما هي عليه الذات الحقيقية ستبدأ عندما يصل الانسان السوي لقناعة أكيدة، بأن ما هو عليه من طبع وما يتبعه من قيم أخلاقية وما يعتنقه من وجهات نظر خاصة يصنعها عقله بإرادته الحرة ويفلترها قلبه وليست استعارات أو تشبيهات أو مقارنات غريبة عنه أو انطباعات مستوردة من خارج كيانه الذاتي.وبالطبع، يُنقي الانسان عقله وقلبه مما يختلط بها من شوائب وتناقضات فكرية غريبة عنها بعمل التالي:
-تبدأ عملية تعرف الانسان على ذاته الحقيقية عن طريق كتابة أو تسجيل سيرته الذاتية بكل تفاصيلها وصفاتها وتجاربها وأطباعها الفعلية في مذكراته اليومية.
– لا يوجد شيء في عملية التعرف على الذات اسمه التفكير الجمعي، فكل عقل وقلب إنساني ذو بصمة وراثية وذاتية خاصة به.
-يمكن لأي إنسان صنع مصدات عقلية ذاتية تمنع دخول واختلاط الافكار الغريبة عنه في عقله وقلبه، فالأمر يتطلب فقط تدريب العقل على تفعيل آليات دفاعه الفطرية.
-يُخرج الانسان السوي كل شخص في حياته الخاصة أو العامة يحاول فرض أفكاره وانطباعاته الخاصة على من هم حوله، فألد أعداء الذات الانسانية هو من سيحاول أسرها وتقييدها بأغلال وبقيود مفبركة.
– قدوة الانسان السوي نفسه، ولا يجب عليه البحث عن ذاته الحقيقية في عقول وقلوب وسير حياة الآخرين.
-ما ستقرأه من كتب ومن ستصاحبهم من أشخاص اليوم سيكون لهم دور في المستقبل القريب في تشكيل شخصيتك، والإنسان السوي سيحرص على قراءة ما يفيده في حياته ومصاحبة الأتقياء والأخيار.
– شخصيتك الاصلية ستظهر على حقيقتها وقتما تكون وحدك، فاعمل قدر ما تستطيع أن يكون رفيقك في وحدتك إنساناً جميلاً باطناً وظاهراً.
-يكذب من يقول لك انه يعرفك أكثر من نفسك، فهذا النوع من الاشخاص الحمقى أو السيئيين يريدون استنساخ ذواتهم في ذاتك.
– لا يمكن لأحدهم أن يفرض عليك وصايته الفكرية ما لم توافق أنت على ذلك سواء بصمتك أو بعدم معارضتك لحشريتهم.
– تَعَرُّفُكَ على نفسك سيكشف لك عن حقائق مذهلة لم تكن تعرفها عن نفسك!

كاتب كويتي
@aljenfawi1969