الرئاسة الفلسطينية: المسجد الأقصى خط أحمر لا نقبل المساس به وزير الخارجية الإسرائيلي هنأ نظيره البحريني خالد بن أحمد بمناسبة عيد الأضحى

0 33

رام الله، عواصم- وكالات: حذرت الرئاسة الفلسطينية من مغبة المساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى، مستنكرة تصريحات وزير الأمن الداخلي في الحكومة الإسرائيلية، والتي دعا فيها إلى تغيير الوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف.
وقالت الرئاسة الفلسطينية، في بيان أمس، “ندين هذه التصريحات الرامية لزيادة التوتر وتأجيج مشاعر الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية”، مؤكدة أن “المسجد الأقصى المبارك خط أحمر لن يقبل المساس به إطلاقا”.
الى ذلك، أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن اجتماعا تشاوريا ستعقده اللجنة اليوم، وعلى رأس جدول اعمالها ما يجري في القدس وما تواجهه من عمليات إجرامية وهدم للبيوت وعطاءات استيطانية جديدة، إضافة إلى القرارات التي اتخذها الرئيس محمود عباس والقيادة في ما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل .
ميدانيا… اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، ثلاثة مواطنين فلسطينيين من القدس المحتلة.
في سياق آخر، أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أمس، بأنه “بعد ظهور نمط جديد من أعمال المقاومة على حدود قطاع غزة، تمثل في تسلل مقاومين إلى داخل الأراضي المحتلة والاشتباك مع جنود العدو، تكثفت اتصالات الوسطاء مع حركة حماس في مسعى منهم لإعادة ضبط المنطقة الحدودية، ومنع هذه العمليات”.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة حماس القول إن التحقيقات الداخلية التي أجرتها الحركة أظهرت أن “العمليات الثلاث الأخيرة نفذها أفراد من الجناح العسكري للحركة بتخطيط ذاتي لحظي، ومن دون تعليمات من القيادة العسكرية والسياسية للحركة”.
وأكدت المصادر نفسها أن “الوسطاء المصريين والأممين تواصلوا قبل عيد الأضحى مع قيادة حماس في غزة، وطلبوا توضيحاً حول العمليات التي نُفذت، وهو ما ردت عليه الحركة بالتأكيد أنها جرت بشكل منفرد، وأن الاحتلال يتحمل مسؤوليتها بسبب استمرار الواقع الإنساني والاقتصادي الصعب”.
وحذرت الحركة من أن استمرار تلك المصاعب “قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على الحدود، وتكرار مثل هذه العمليات بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة”.
على صعيد أخر، هنأ وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة بمناسبة عيد الأضحى، مضيفاً أنه يتطلع لرؤيته قريباً.
ونشر الوزير الإسرائيلي تغريدتين باللغتين الإنكليزية والعربية عبر “تويتر”، وأرفقهما بصورة يظهر فيها بجانب الوزير البحريني.

You might also like