الرئاسة الفلسطينية: زيارة كوشنر وغرينبلات للمنطقة ستصل إلى طريق مسدود نتانياهو التقى مبعوثي ترامب وبحث في الأوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة

0

رام الله – وكالات: أكدت الرئاسة الفلسطينية أمس، أن زيارات مبعوثي الإدارة الأميركية للمنطقة ستؤدي إلى طريق مسدود ما دام هناك تجاوز للسلطة الفلسطينية وموقفها من ضرورة قيام دولة وحل قضية اللاجئين.
وقال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني نبيل أبوردينة في بيان، إن “الجولات الأميركية المتعددة للمنطقة واستمرار البحث عن أفكار أو الإعداد لصفقة أو خطة متجاوزة القيادة الفلسطينية وموقفها الثابت من القدس وإقامة الدولة الفلسطينية وقضية اللاجئين لن تؤدى سوى إلى طريق مسدود”.
وأضاف “على الوفد الأميركي التخلص من الوهم القائم على إمكانية خلق حقائق مزيفة من خلال مناورات سياسية تسوق لتلك الأوهام ومحاولة تزييف التاريخ”.
وأشار رداً على قضية المساعدات الإنسانية، إلى أنه “رغم ثقل الاعتبارات الإقليمية فإن هناك أموراً لا يمكن وزنها بالذهب والمساعدات الانسانية وحلولا تحاول أن تختصر مواجهة تاريخية عمرها نحو مئة عام”.
وأوضح “نتمنى أنه بعد انتهاء جولات الوفد الأميركي للمنطقة أن تدرك الإدارة الأميركية وتستوعب ضرورة التوقف عن السعي لبدائل سياسية وهمية”.
من جهته، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس، إن الجولة الأميركية، التي شملت دول عربية وإسرائيل، هدفت إلى شطب وكالة “الأونروا” وقضية اللاجئين، ومحاولة الترويج لتغيير النظام السياسي في الضفة الغربية، واسقاط القيادة الفلسطينية.
وشدد على أن الموقف العربي كان موحداً ومتمسكا بالثوابت، فيما أن جولة الموفدين الأميركيين جاءت بعدما ظنت الإدارة الأميركية أنها أسقطت ملف القدس.
وأشار إلى أن التركيز على موضوع غزة والحديث عن أزمة إنسانية “كلام حق يراد به باطل”.
وكان مبعوثين للرئيس دونالد ترامب إلى الشرق الاوسط اجتمعا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أول من أمس، لبحث آفاق السلام وذلك بعدما عقدوا محادثات منفصلة مع زعماء عرب.
وقال مسؤولون اسرائيليون إن مستشار الرئيس غاريد كوشنر ومبعوث الرئيس إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات والسفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان عقدوا اجتماعاً استمر أربع ساعات مع نتانياهو.
وذكر البيت الابيض في بيان، أنهم ناقشوا الإغاثة الانسانية لقطاع غزة.
على صعيد آخر، دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة إلى المشاركة في البرنامج الأسبوعي للفعاليات التضامنية التي ستنطلق في رام الله.
وطالبت بالمشاركة في فعالية حماية أهالي الخان الأحمر الجمعة المقبل، على مشارف القدس المحتلة من محاولات الاقتلاع التي يمارسها الاحتلال بحقهم، والاعتصام مع الأهالي بدعوة من هيئة شؤون الجدار والاستيطان والفعاليات الشعبية لحماية الخان الأحمر، ومطالبة العالم بالتدخل لوقف سياسة التطهير العرقي.وفي الضفة الغربية، أصيب فلسطيني أمس، برصاص الجيش الإسرائيلي على حاجز الكونتينر، شمال شرق بيت لحم، فيما اعتقل الاحتلال عشرة فلسطينيين، بينهم صحفيان، خلال فعالية تعزيز سلمية، هدفت إلى دعم مواطنين في منطقة مهددة أراضيها بالمصادرة، جنوب الضفة.
وفي غزة، أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية أمس، صاروخاً باتجاه مجموعة من مطلقي الطائرات الورقية شرق المدينة، فيما اعتقلت البحرية الإسرائيلية ثلاثة صيادين فلسطينيين قبالة سواحل غزة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

5 × خمسة =