الرشيدي: تصدير أول شحنة في تاريخ الكويت من الخام الخفيف نهاية الجاري الإنتاج اليومي يصل إلى 120 ألف برميل يومياً

0

* النفط الخفيف سيُحقق عوائد مجزية في الأسواق العالمية نظراً لجودته العالية
* “البترول العالمية” تتولى رئاسة مجلس إدارة مصفاة “نغي سون” الفيتنامية كتب – عبد الله عثمان و”كونا”:

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول بخيت الرشيدي: إن شركة نفط الكويت نجحت أخيرا بإنتاج وفصل النفط الخام الخفيف المنتج من وحدات الإنتاج الجوراسية، وتعكف مؤسسة البترول ممثلة بقطاع التسويق العالمي حالياً على التجهيز لتصدير هذا النوع من النفط، ويتوقع أن يتم تصدير أول شحنة بنهاية الشهر الجاري. وأضاف الرشيدي: تعد هذه أول عملية تصدير لنفط خام خفيف تقوم بها مؤسسة البترول في تاريخ دولة الكويت، وسيضاف الى الأنواع الأخرى من النفوط الكويتية المتاحة للتصدير.
وتابع: يتميز النفط الخام الكويتي الخفيف بجودة عالية ومحتوى كبريتي منخفض مما يحقق عوائد مجزية لدولة الكويت في الأسواق العالمية.
وقالت مصادر مطلعة في شركة نفط الكويت لـ “السياسة”: ان الانتاج اليومي من النفط الخفيف حالياً يتراوح ما بين 100 و120 الف برميل يوميا، مشيرة الى ان الشركة تسعى للوصول الى 200 الف برميل يوميا خلال نهاية العام الحالي.
الى ذلك، اعلنت شركة البترول الكويتية العالمية حصولها على رئاسة مجلس إدارة شركة مصفاة (نغي سون) الفيتنامية فضلا عن منصب نائب الرئيس التنفيذي وذلك بعد التغييرات التنظيمة التي تقوم بها الشركة استعدادا لمرحلة ما بعد التشغيل والتحديات المتعلقة بهذه المرحلة.
وأضافت الشركة في بيان امس ان المصفاة تمكنت أخيرا من إنجاز وتشغيل معظم وحداتها بنجاح وبسجل خالي من الحوادث.
وتمتلك كل من شركة البترول الكويتية العالمية وشركة (أديمتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية بنسبة 1ر35 في المئة لكل منهما في مصفاة (ني سون) في حين تملك شركة (بتروفيتنام) الحكومية نسبة 1ر25 في المئة فيما تعود الحصة المتبقية البالغة 7ر4 في المئة الى شركة (ميتسوي) اليابانية للكيماويات. وصممت المصفاة لتكرير 200 ألف برميل يوميا من النفط الكويتي القياسي المعد للتصدير وكذلك إنتاج منتجات البولي بروبيلين والبرازيلين والبنزين.
يشار إلى أن دولة الكويت متمثلة بشركة البترول الكويتية العالمية تملك ما نسبته 35.1% من المشروع، قد صممت المصفاة لتكرير 200 ألف برميل يوميا من النفط الكويتي القياسي المعد للتصدير، وكذلك إنتاج منتجات البولي بروبيلين والبرازيلين والبنزين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

19 + 1 =