الرشيدي: قادرون والسعودية على احتواء الاختلاف الموقت في شأن المنطقة المقسومة

0 28

السبيعي: نقول للرشيدي والعدساني “امشوا”

كتب – شوقي محمود:

أكد وزير الكهرباء والماء وزير النفط بخيت الرشيدي وجود قناعة لدى الكويت والمملكة العربية السعودية للتوصل إلى حل موضوع المنطقة المقسومة بينهما، وإعادة إنتاج النفط منها، مشددا على قدرتهما على احتواء أي اختلاف في وجهات النظر قد يكون موقتا.
وقال الرشيدي، ردا على أسئلة الصحافيين أثناء حضوره احتفال سفارة مالطا، الليلة قبل الماضية: إن “علاقات البلدين عميقة ومتميزة جداً في جميع المجالات”.
وحول الإعلان عن استجواب سيقدم له بشأن بمصفاة النفط في فيتنام، أوضح الرشيدي أن “الاستجواب حق دستوري لأعضاء مجلس الأمة ويستخدم في أي وقت يرونه مناسباً سواءً لموضوع يخص وزارة النفط أو وزارة الكهرباء والماء”.
وأضاف أن المصفاة مشروع مشترك بين الكويت واليابان وفيتنام وتعمل بطاقتها القصوى للوصول إلى الإقفال المالي لها، المتوقع قبل نهاية هذا العام.
من جهته، كشف النائب الحميدي السبيعي أن “لجنة التحقيق الفنية الوزارية التي شُكّلت بعد استجواب وزير النفط بخيت الرشيدي دانت القطاع النفطي بما فيه الوزير”، مشيرا الى ان اللجنة “حكومية وليست برلمانية ونحن بانتظار الإجراءات الحكومية في هذا الملف”.
وقال السبيعي في تصريح صحافي أمس: “ذكرنا سابقنا أن القطاع النفطي فيه لعب في التوظيف والمناقصات وغيرها ويتحمل ذلك الوزير ورئيس مؤسسة البترول نزار العدساني”، مبينا ان “بعض القياديين وصل سنه إلى ٣٥ سنة ويريدون التمديد لأنفسهم ولا يعطون فرصة لغيرهم والآن هناك ترتيبات بحيث يكون الصف الثاني والثالث تابعا لهم”.
أضاف: “نقول لهم “امشوا” ونحن سنتفرغ للصفين الثاني والثالث، واليوم هناك قياديان اثنان تقريبا قصا الحق من انفسهما”، محذرا من ان “التمديد للقيادات النفطية الحالية سيوتر العلاقة مع الحكومة، خصوصا أن علاقتنا “خالصة” مع الوزير الرشيدي الذي سيتحمل المسؤولية السياسية والاستجواب باقٍ سواءً كان له أو لأي وزير غيره لو تم التمديد للقيادات الحالية”.
وأوضح أن “التخبط واللعب يزيد في مؤسسة البترول، والقياديون ابتدعوا المنحة في التعيين حتى يتم تعيين عيالهم، ولذلك هم ليسوا صادقين في قضية التوظيف”، لافتا إلى أن هناك إعلاناً حالياً للتوظيف ومن ضمن الشروط ألا يتجاوز العمر 32 عاما، ولا نعلم لماذا تم تحديد هذا العمر، والمؤكد أن الاعلان مفصل لشخص واحد معروف لديهم، ولا سيما أن الاعلانات السابقة كانت الاعمار فيها بين 26 و28 سنة”.

You might also like