الرفاعي لـ “الاختصاصات الطبية” والمضف تتولى “الشؤون المساندة” جمعية الغذاء نظّمت محاضرة عن أهمية الرضاعة الطبيعية

0 169

كتبت – مروة البحراوي:

أصدر وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح قرارا بتعيين الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور فواز الرفاعي أمينًا عامًا لمعهد الكويت للإختصاصات الطبية “كيمز” خلفا للدكتور إبراهيم هادي وتكليف الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة بثينة المضف بالإضافة الى عملها بمهام الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة.
وعلى صعيد آخر، نظمت الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية محاضرة حول صحة وتغذية الطفل أول من أمس استضافت خلالها أطباء ومتخصصين من داخل وخارج الكويت.
وأكد استشاري الأطفال أستاذ طب الأطفال بجامعة الإسكندرية د.فايز محمود حافظ أن تغذية الطفل يجب الاهتمام بها من بداية الحمل، فمن المهم أن تتناول الأم غذاء صحي يحتوي على الكثير من البروتينات والكربوهيدرات التي تعطي الأم الطاقة والطفل النمو السليم.
وشدد على أن حليب الأم هام جدا في هذه المرحلة، وقال: “حتى يبدأ الاتصال بين الأم ووليدها يجب أن يكون الطفل مستيقظ خلال فترة الرضاعة حتى يعتاد عليها، فضلا عن إدرار الحليب بصورة افضل”.
وأضاف: “حليب الأم له العديد من المزايا فهو الأفضل على الإطلاق لأنه يتكون طبيعياً، وبه كل المكونات اللازمة لنمو الطفل وتكوين مناعته.
إلى ذلك، أكد طبيب الأطفال بمستشفى الولادة في منطقة الصباح د. محمد جلال، أن الكويت من البلدان التي تعاني تدني نسب الرضاعة الطبيعية بها حيث تعد أقل من المعدلات العالمية، بينما المطلوب الوصول لأعلى نسبة حيث تهتم كافة الجهات المعنية بتقديم الدعم للكثير من الأمهات لتسهيل ورفع نسب الرضاعة الطبيعية.
وأوضح جلال أن فترة الألف يوم الأولى من عمر الطفل هي أهم فترات حياته وتبدأ منذ أشهر الحمل الأولى حتى العامان الأولان من عمره وهي فترة حرجة لأن الطفل يحتاج إلى تغذية سليمة لينمو الطفل بشكل طبيعي ويصل إلى التطور العقلي والحركي المطلوب.

You might also like