كشف عن معايير وأسس جديدة للمشاريع

الروضان : توزيع 1036 قسيمة في منطقة الشدادية الصناعية كشف عن معايير وأسس جديدة للمشاريع

الوزير خالد الروضان ومدير هيئة الصناعة عبدالكريم تقي في المؤتمر

كتبت – رباب الجوهري:
كشف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، امس، عن أسس جديدة لتوطين المناطق الصناعية بحيث تتضمن أولوية توزيع الأراضي ثلاثة معايير رئيسية تعنى بالمشروع الذي سيتم انشاؤه مؤكداً ان الاشهر القليلة المقبلة ستشهد توزيع 1036 قسيمة في منطقة الشدادية الصناعية.
وقال الروضان في مؤتمر عقدته الهيئة العامة للصناعة، أن المعيار الأول يتمثل في القيمة المضافة والعائد على الاقتصاد الوطني من المشروع والتي تشمل حجم أرباحه المستهدفة وحجم العمالة الوطنية فيه وخدمته للمصانع والمشروعات المحلية الأخرى وحجم انتاجه الفعلي لافتا إلى أن هذا المعيار يمثل 50 في المئة من إجمالي المعايير الثلاثة. اما المعيار الثاني فيتمثل في الأولوية الصناعية ويعنى بنوعية الاستثمار ويشكل 30 % من المعايير ، بينما يعنى المعيار الثالث بالرأسمالية الصناعية المرتبطة بحجم رأس المال المستخدم في التكنولوجيا والآلات والمعدات وحجم الطاقة التشغيلية لتشغيل المصنع ويمثل المعيار الاخير 20 في المئة من المعايير التي تم وضعها في التنافس بين المشروعات المقدمة للهيئة العامة للصناعة .
من جهته قال مدير الهيئة العامة الصناعة عبدالكريم تقي “سنقوم بتغيير شكل القطاع النفطي من تقليدي الى متنوع في المنتجات النفطية والبتروكيمات فالطلب على هذا القطاع عال جداً في الخارج والكويت دولة نفطية يجب ان تستغل ذلك ” . وشدد على اهمي قطاع البتروكيماويات الذي يشكّل نسبة 35 % تقريباً من مدينة الشدادية الصناعية مشيرا الى إن الفريق الفني اعتمد برنامجاً زمنياً للموافقات على المشاريع وبدأ بفرز الطلبات على مستوى القطاعات .
وأضاف ” ان عدد المتقدمين في السجل حتى الآن بل 4000 طلب تقريباً والاولية ستكون في توزيع القسائم للمشاريع الافضل وليس الاقدم “.