الرومي: إطلاق مليون يرقة ربيان بالصبية لإثراء المخزون السمكي الحملة تهدف إلى الحفاظ على الموارد وتحقيق الاكتفاء الذاتي

0

الحملة تهدف إلى الحفاظ على الموارد وتحقيق الاكتفاء الذاتي

الغضبان: كميات الربيان مستمرة
في الانخفاض نظراً للطلب المتزايد رغم تحديد مواسم الصيد

السبيعي: 283 ألف بويضة لكل ربيانة ويجب تطبيق قرار عدم صيد هذه الأمهات أثناء التكاثر

أكد وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية المهندس حسام الرومي دعم توجهات معهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الرامية إلى إثراء المخزون السمكي والمحافظة على البيئة البحرية.
وأشاد الوزير الرومي على هامش حملة اطلاق معهد الابحاث أمس مليون يرقة من ربيان الشحامي بحضور مدير هيئة الزراعة الشيخ محمد اليوسف بجهود الجهات وتعاونها لاطلاق هذه اليرقات في منطقة الصبية.
 من جانبه قال المدير العام لهيئة البيئة ورئيس مجلس إدارتها الشيخ عبدالله الأحمد في تصريح صحافي: إن حملة إطلاق مليون يرقة من الربيان بالتعاون مع معهد الأبحاث وهيئة الزراعة تهدف الى إثراء المخزون السمكي وتصب في مصلحة المحافظة على موارد البلاد واستدامتها.
 واضاف الأحمد أن هذه الحملة جاءت ضمن خطة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي عبر إثراء المخزون السمكي والأغنام والماشية من قبل هيئة الزراعة مبينا أن تعاون الجهات تأتي للمحافظة على البيئة البحرية وتخفيف الأضرار البيئية عنها وتعويض الخسائر التي يخلفها الصيد الجائر.
 وحول استمرار منع الصيد في جون الكويت اوضح أن ذلك تم بموجب القانون البيئي وأن اللائحة التنفيذية للقانون حددت شروطا لاعادة فتح المجال للصيد، وهناك دراسات تجرى حاليا مع الجهات المعنية للنظر في امكانية إعادة السماح بالصيد في حال أثبتت الدراسات زيادة الثروة السمكية في المناطق التي تم فيها المنع.
 وفيما يتعلق في صيد الجر الخلفي ذكر أن اثاره السلبية واضحة على الثروة السمكية حيث يتم خلال فترة الصيف اصطياد اضعاف الكمية المطلوبة لأسماك غير التجارية ورميها ما يؤدي إلى ظهور نفوق ويتسبب ذلك في كثير من الخسائر لأنواع عديدة من الاسماك لافتا إلى وجود مباحثات مع هيئة الزراعة واتحاد الصيادين بهدف الوصول إلى شباك مناسبة لهذا النوع من الصيد.
 وبدوره قال القائم بأعمال معهد الابحاث الدكتور محمد الراشد وممثل مدير الأبحاث الدكتورة سميرة السيد عمر في تصريح صحافي: إن المعهد يقوم بعمليات عدة لاستزراع اسماك مختلفة، والحملة الحالية مستزرعة في المعهد وتم اختيار وقت مناسب للاطلاق للحفاظ على بقائها حية لكي تنضج مع دورة الحياة في مياه البحر وتصبح جاهزة للصيد.
 وأشار الى أن اخر التقارير الصادرة عن الإدارة المركزية للاحصاء ذكرت أن كميات الربيان الطازجة التي تم رصدها في عام 2017 بلغت 1ر1 طن وان الكميات المتداولة في الأسواق المحلية لا تفي بحاجة السوق الكويتي سنويا ما أدى إلى ارتفاع أسعارها واللجوء لاستيرادها من الخارج.
 من جهته قال المدير التنفيذي لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية الدكتور عبدالنبي الغضبان: إنه على الرغم من تحديد مواسم صيد الربيان إلا أن كميات الربيان مستمرة في الانخفاض خصوصا أنها من الأطعمة المحببة للمستهلكين والأكثر طلبا.
 أما المسؤولة عن المشروع الدكتورة شيرين السبيعي فأكدت أن فعالية إطلاق الربيان تحمل بعدا تنمويا يتمثل بزيادة المخزون السمكي بالإضافة الى بعد توعوي يتمثل في اثارة الاهتمام بضرورة الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة البحرية بكل مكوناتها.
 وبينت الدكتورة السبيعي انه تم الحصول على معدل متوسط للبويضات بلغ 283 ألف بويضة لكل ربيانة مؤكدة أهمية تطبيق قرار هيئة الزراعة بعدم صيد هذه الأمهات اثناء فترة التكاثر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

12 + 5 =