الرومي: خطة متكاملة لضمان عدم تكرار مشاكل تجمعات الأمطار المبارك شدد على الوزراء المعنيين التأكد من الجاهزية لمواجهة الظروف الجوية الحالية

0 126

أديت دوري والمياه فاقت الطاقة الاستيعابية وإقالة الحصان للمصلحة العامة

رفضت إجازة مدير “الطرق” فأصر على السفر إلى أميركا بإجازة مرضية

وكيلة “الأشغال” انتهت مدتها القانونية ولم أجدد لها لضخ دماء جديدة للوزارة

الجبري: لجنة مشتركة من الجهات المعنية بحالة الطرق تعمل على مدار الساعة

كتب – محمد غانم وكونا:

في ما شدد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في اتصال هاتفي مع الوزراء المعنيين على ضرورة التأكد من جاهزية الإدارات الحكومية في ظل الظروف الجوية الحالية واستعدادها لأي طارئ، أكد وزيرا الاشغال العامة حسام الرومي والإعلام محمد الجبري أن لجنة الطوارىء اجتمعت أمس تنفيذا لتوجيهات المبارك لبحث الحلول المتعلقة بكيفية التعامل مع الأمطار المتوقعة في البلاد وتلافي تجمعها ومنع غرق الشوارع.
وأكد الوزير الرومي في مؤتمر صحافي بحضور الجبري وممثلي الجهات المعنية، قيامه بدوره المطلوب منه حيال الاستعداد لموسم الامطار، وأن إقالة مدير عام هيئة الطرق السابق أحمد الحصان جاءت للمصلحة العامة.
وقال الرومي: “إن الهدف من الاجتماع مزج آراء جميع الجهات المعنية للخروج بخطة متكاملة لضمان عدم تكرار مشاكل تجمعات مياه الأمطار وتحديث الخطط السابقة”.
وبشأن إقالة مدير عام هيئة الطرق قبل التحقيق معه وعدم التجديد لوكيل وزارة الاشغال، أوضح، أن إقالة مدير الهيئة كانت بناء على المصلحة العامة، أما بالنسبة لوكيل وزارة الأشغال فإن فترة عملها كانت منتهية وكنت أمام خيارين، إما التجديد أو عدم التجديد وأرتأيت عدم التجديد لضخ دماء جديدة في الوزارة حتى تسير عجلة العمل.
وفي رده حول تأكيد الحصان عدم ممانعة الوزير لسفره إلى اميركا قال: “ان طلب الموافقة على اجازة سفره تم رفضها من جانبي ومن جانب نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق لعدم وجود بديل يدير الهيئة في غيابه”، لكن مدير عام الهيئة أصر على السفر وقال لي”سوف أخذ اجازة مرضية وأنا أخبرته بأنه لا يستطيع أحد ان يمنع أي موظف من أخذ اجازة مرضية”.
وأوضح الرومي أن مجارير الأمطار مصممة على استيعاب نسبة معينة من مياه الأمطار وليس على فرضية حدوث كوارث، لأن تصميم الشبكات على هذا الأمر من شأنه أن يرهق ميزانية الدولة ولا توجد دولة في العالم تقوم بمثل هذا الأمر.
وناشد الرومي المواطنين بعدم ربط توصيلات البيوت بشبكة الصرف الصحي حتى لا يزيد العبء على الشبكة ويؤدي إلى طفح المجارير.
وفي معرض رده على سؤال يتعلق بمطالبة بعض النواب بتحمل مسؤوليته السياسية، قال اعتقد أنني أقوم بتأدية دوري وسبق أن اجتمعت مع القيادات في 25 اكتوبر الفائت وأوضحت لهم أهمية تلافي مشكلة تجمعات مياه الأمطار، حيث أكدوا جميعا جهوزيتهم، لكن كان هناك بعض القصور لذلك شكلت لجنة محايدة من خارج الوزارة للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى ذلك.
ونوه إلى أن اللجنة ستحقق في الموضوع وسيتم الإعلان عن النتائج بكل شفافية وسيطال التحقيق كل من له علاقة بهذا الموضوع سواء الموجودين على رأس عملهم أو الذين تم احالتهم إلى التقاعد أو الاقالة.
من جهته قال وزير الإعلام محمد الجبري: إن تعليمات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك تحث على ايضاح الصورة كاملة للمواطنين والمقيمين عن الامطار والتحذيرات اللازمة، وتقديم الصورة كاملة للجمهور ولدينا سبعة مراسلين لدى الجهات المختصه لنقل الاخبار اولاً بأول لبث الطمأنينة للناس، كما تم تشكيل لجنة مشتركة من الجهات المعنية بحالة الطرق والامطار وفي مختلف الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد تعمل على مدار الساعة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.