الرياض تسعى لتوطين الخبرة الفنية في تقنيات الطاقة الذرية

0 154

الرياض- وكالات: أعلن رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة خالد السلطان، أن المدينة تهدف إلى وضع آليات وطرق لإدارة مشاريع إنتاج اليورانيوم، تكون مجدية اقتصادياً وبيئياً واجتماعيا، بالتعاون مع شركة “معادن”، لدعم مشروع الاستكشاف لتحديد مخزونات موارد اليورانيوم والثوريوم في المملكة بدقة.
وأكد السلطان ضرورة تطبيق المعايير العالمية الموصى بها والمعتمدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والنظام الدولي، من ناحية استيفاء دراسات الجدوى لإنتاج اليورانيوم لمتطلبات هذا النوع من المشاريع والإلمام التام بالنظام الإداري والمصطلحات والتعريفات ذات العلاقة، وآلية تطبيقها ميدانياً، بهدف المضي قُدُماً بتوطين الخبرة الفنية في تقنيات الطاقة الذرية، واستثمارها تجاريا،ً تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.
وأشار إلى أن ما يتم حالياً في مشروع استكشاف خامات اليورانيوم والثوريوم بالمملكة، هو لتحديد جداول أعمال وخطط المرحلة الثانية للمشروع.
في غضون ذلك، توجّه وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي إلى السعودية، عقب زيارة رسمية إلى إيران استغرقت يوما واحدا.
وأفادت وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية أن قريشي سيلتقي خلال زيارته للرياض مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان؛ حيث من المنتظر أن يناقش الجانبان التطورات الإقليمية الأخيرة.

You might also like