الرياض تُعلِّق المجلس السعودي-الكندي وتوقف رحلاتها الجوية لتورينتو طالبت العالم بالحفاظ على أمن "باب المندب" ودعت إلى الالتزام بالمواثيق الدولية الداعية لاحترام سيادة الدول

0

الرياض – وكالات: وجّه رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية سامي العبيدي، بإيقاف مجلس الأعمال السعودي الكندي وتعليق نشاطه.
وقال العبيدي إن “قرار المجلس جاء متوافقاً مع توجهات وسياسة حكومتنا الرشيدة التي نعمل جميعنا وفقها”، مشيراً إلى أنه جاء مباشرةً بعد أن أعلنت الخارجية السعودية تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين المملكة وكندا.
في غضون ذلك، جدد مجلس الوزراء السعودي، رفض المملكة المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية السلبي والمستغرب، الذي لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم ايقافهم، مشدداً على أن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة، لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً، ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة، مؤكداً وجوب الالتزام بالمواثيق والمبادئ والأعراف الدولية، باحترام سيادة كل دولة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
على صعيد آخر، قال وزير الإعلام السعودي عواد العواد، إن المجلس، وخلال اجتماعه برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس في نيوم بمنطقة تبوك، تابع جهود الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام، وما وفرته من خدمات وتجهيزات بما ييسر على ضيوف الرحمن.
ونوه بجهود قيادة تحالف دعم الشرعية باليمن في اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع المجتمع الدولي، لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية عبر مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، مؤكداً أن اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر في هذه المنطقة بالتنسيق مع المجتمع الدولي، من شأنه ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعايير، حيث إن أمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر مصلحة دولية مشتركة يجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاهها.
من جانبها، أعلنت وزارة التعليم السعودية، أمس، وضعها خطة لتسهيل انتقال المبتعثين السعوديين في كندا الى دول اخرى.وقال المتحدث باسم الوزارة مبارك العصيمي، ان الخطة ستعلن قريبا وذلك انفاذا للتوجيه الملكي من ايقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة الى كندا.
بدورها، طالبت الملحقية الثقافية السعودية في كندا المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص، بسرعة انهاء جميع الارتباطات والتقدم بطلب تذكرة عودة للمملكة خلال شهر.
من جهتها، أعلنت الخطوط السعودية، إيقاف فوري لإنشاء الحجوزات على رحلاتها إلى تورنتو، وإيقاف جميع رحلاتها من وإلى المدينة الكندية اعتبارًا من نهاية الجاري، موضحة في بيان إعفاء جميع التذاكر الصادرة من وإلى تورنتو بكندا من أية قيود أو رسوم عند الإلغاء، والعمل لإيجاد الحلول البديلة للحاجزين على رحلاتها إلى تورونتو. وتواصلت الإدانات الدولية للموقف الكندي، حيث أكد الاتحاد الاوروبي انه يتابع التطورات، وقالت المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية ماجا كوسيانسكي: “لانريد التعليق”، مبينة ان “الاتحاد دائما يفضل الحوار، وسيستخدم كل القنوات والوسائل لايصال رسالته الى السعودية”، موضحة ان الاتحاد ايضا على اتصال مع السلطات الكندية، بينما رفض مجلس علماء باكستان في بيان تدخل كندا في شؤون السعودية الداخلية، منددا بتدخل كندا السافر وغيرها باسم حقوق الإنسان، مؤكدا الوقوف إلى جانب حكومة خادم الحرمين الشريفين تأييدا لمواقفه المشرفة.
من جهة أخرى، أصدرت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة، حكماً ابتدائياً بالقتل تعزيزًا بحق متهم سعودي، دين بإطلاقه النار على نقاط الضبط الأمني والدوريات الأمنية في أماكن عدة في القطيف، شرق المملكة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

5 × 5 =