مضاد للسرطان ومنظم لضغط الدم ويمنع تكون حصوات الكلى

الزبيب … صديق الكبد والمعدة مضاد للسرطان ومنظم لضغط الدم ويمنع تكون حصوات الكلى

القاهرة – أحمد القعب:
قال عنه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، “من أكل كل يوم على الريق إحدى وعشرين زبيبة حمراء لم يعتل إلا علة الموت”، وورد عنه في حديث آخر “عليكم بالزبيب، فإنه يطفئ الحرارة ويأكل البلغم ويصح الجسم ويحسن الخلق ويشد العصب ويذهب بالوصب”.
وقد أبرز قدرته الطبية والصحية العالم ابن سينا حينما قال: “الزبيب صديق الكبد والمعدة، والعنب والزبيب بعجمهما – أي كل واحد منها – لأوجاع المعي، والزبيب ينفع الكلى والمثانة”.
حول “الزبيب”, تصنيعه، فوائده الغذائية والطبية، قدراته العلاجية، أجرت “السياسة”, هذا التحقيق. يقول الدكتور أحمد مخلص، أستاذ الفاكهة البحثية، كلية الزراعة، جامعة أسيوط: الزبيب هو العنب بعد تجفيفه، أشجاره قصيرة متدلية وزاحفة, تنتج ثمارا صغيرة الحجم.
يمكن تحضير الزبيب من كيلو عنب طازج, نظيف, خال من العيوب، الشوائب، الأمراض, ثم غسله جيدا أكثر من مرة، ووضعه تدريجيا في ماء مغلي مضاف إليه بيكربونات الصوديوم، زيت الزيتون, عصير الليمون, ثم يخرج بعد ثلاث دقائق، يفرش على سطح صينية, فوقها قطعة قماش،يغطي بقطعة قماش أخرى، يترك في الشمس والهواء لمدة أسبوع، بعدها يتم تنظيفه ثم وضعه في علب حفظ الثلاجة لحين الاستخدام.

يعالج 100 مرض
فيما تقول الدكتورة هنادي شيحة، أستاذة التغذية العلاجية، المعهد القومي للتغذية: يمر تصنيع الزبيب ببضع مراحل وطرق تختلف من بلد لآخر، يعد هذا النوع من الفاكهة مصدرا للطاقة لاحتوائه على السكريات، الكربوهيدرات، البروتينات، الألياف، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، النحاس، الحديد، فيتامينات ب، ب6، ج، هـ. لذلك تؤكد الأبحاث التي أجريت عليه على أهميته الكبيرة في علاج ومقاومة ما لا يقل عن 100 مرض، فهو يحول دون الإصابة بتخثر الدم، انسداد الشرايين والاوردة, بالتالي يمنع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية, يقي الجسم من التوترات العصبية والنفسية. كما يحمي من تساقط الشعر, لأنه يمده بالحديد والفيتامينات، يحمى من السل، الثعلبة، الصرع، الأنيميا، الخرف، الشلل، الكساح، شيخوخة الجلد، حب الشباب، البثور، الأمراض الجلدية، ضعف النظر، الإرهاق، الإعياء، التعب الجسدي، العضلي، الزهايمر، التعرق الزائد.
تضيف: يعد الزبيب أيضا محفزا جنسيا قويا, يعالج ضعف الانتصاب، يحفز الهرمونات الذكورية والأنثوية, يمنع العزوف الجنسي لدى المرأة, يقي أيضا من الحمي، التسوس، أوجاع الحلق، اللثة، الجلد الجاف والتالف، الجرب، الحموضة، النوبات القلبية، نمو البكتيريا الضارة، هجوم الجراثيم، ضعف الشهية، ضعف الكبد، الصرع، كما يمنح الجسم بشرة صحية، متوهجة، مشرقة. لافتة إلى أنه يمكن تناوله في صورته الطبيعية حشو الحلويات، خلطه بالحليب الدافئ، اضافتها لأطباق اللحوم والأرز.

خشونة الركبتين
يقول الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام، كلية الطب، جامعة عين شمس: الزبيب حلقة الوصل بين العضلات والعظام, لذا فانه المنتج الطبيعي الأبرز لبناء العضلات وتكوينها، دعم صلابتها، يقوي الأربطة، يحمي من هشاشة العظام وترققها، وقد أشارت الأبحاث التي أجريت عليه إلى أهمية تناول 10 حبات بشكل يومي فذلك يحافظ على عظام قوية ذات كثافة عالية، وتناوله لابد أن يتزامن مع ممارسة الرياضة لوصول مواد معينة فيه إلى السائل ما بين العظام،الذي يمنع خشونة الركبتين والمفاصل، وبجانب ذلك فإنه يقي من آلام الغضروف، الروماتيزم، التهاب المفاصل، أوجاع الحبل الشوكي، وجع فقرات الظهر، آلام الرقبة، الفكين، الأسنان. كما يعد غذاء مهما للاعبي كمال الأجسام، يحافظ على الأظافر, يجعلها طبيعية، قوية، يحمى من النقرس، خشونة الركبتين، التهاب المفاصل الروماتويدي، ضمور النخاع الشوكي، الكساح، التهاب المفصل الصدفي، آلام العضلات الليفية، انثناء العمود الفقري المبكر، يقلل من فرص الإصابة برعشة اليدين رغم أنها إصابة تتعلق بالأعصاب.

حصوات المرارة
يقول الدكتور هاني علي عبد الرحمن، استشاري الأمراض الباطنية والكبد والمناظير: الزبيب أفضل صديق للبطن والمعدة اذ يحميها من الديدان، تراكم السموم، يساعدها في عمليات الهضم السريع للأطعمة يقوي جدران المعدة، كما أن عصيره يشفي من حصوات المرارة والكلى، ينظف القنوات الاخراجية، يقي من الإمساك والاسهال معا. كما يحمي من أوجاع الطحال،تضخم البروستاتا، الضعف الوظيفي للكبد، يمنح الجسم مناعة في مواجهة المخاطر الفيروسية، الميكروبية، الأمراض الموسمية، على رأسها الانفلونزا، الرشح، الزكام، برد العظام, كذلك يحمى الصدر من كافة أمراضه، ينظم التنفس، يفتح انسدادات القنوات الهوائية، يقي من البلغم، يمنع الإصابة بالسعال، الصداع، السخونية، الصداع النصفي، يسهم عصيره بشكل كبير في مساعدة الأطفال على النطق السريع في مراحل عمرهم الأولى, ويمنع الإصابة بالتقرحات،يحول دون حدوث الانتفاخات والروائح الكريهة، يخفض من الأرياح، يعمل كميزان صحي للضغط، نسبة السكر، الكوليسترول الضار.

تكوينات الثدي
يؤكد الدكتور ياسر عبد القادر, أستاذ علاج الأورام، كلية الطب، قصر العينى، أن الزبيب يوفر مضادات الأكسدة التي يحتاجها مريض السرطان، خصوصا إذا كان في مراحل الإصابة المبكرة، اذ يمنح الخلايا المحيطة بمنطقة الإصابة القدرة على مواجهة المرض،الحد من انتشاره, خصوصا عند تناول المريض له في صورته الطبيعية. وقد أشار بحث أجرى حديثا بأنه في حالة الإصابة الفعلية بالسرطان فان تناوله يعمل على الحد من انتشاره قدر المستطاع، يقلل من تساقط الشعر، يمنع الإصابة بالعزوف عن الطعام، يقي من تغير الجلد، ينشط العقل ويبقيه حاضرا أثناء العلاج, كما يمنع تحول الأورام والتكوينات الحميدة بالجسم, مثل تكوينات الثدي, إلى سرطانات خبيثة، يقي أيضا من سرطان البروستاتا، الرئة، الكبد، الجلد، الدم، الكلى، العظام.

مافن الشوفان بالزبيب:
المكونات:
كوبا دقيق
1 كوب سكر بني
3 أكواب شوفان
ملعقة صغيرة باكينج بودر
1 ملعقة صغيرة خميرة
ملاعق ملعقة صغيرة ملح
4 أكواب زيت طعام
بيضاتان مخفوقان
كوبا لبن رائب
1 كوب زبيب
الطريقة:
– يسخن الفرن لدرجة حرارة 170 درجة
– توضع قوالب المافن الورقية داخل صينية المافن المقسمة.
– يخلط الدقيق،السكر البني، الشوفان، الباكينج بودر، الخميرة، الملح في طبق متوسط وحفظها جانبا.
– في طبق عميق يستخدم المضرب الكهربائي لخلط الزيت، اللبن الرائب، البيض حتى يمتزجوا جيدا.
– يضاف خليط الدقيق إلى خليط اللبن الرائب
– يتم تقليبه حتى يمتزج القوام ثم يضاف الزبيب.
– يصب العجين داخل أوراق المافن.
– يوضع في الفرن لمدة 20 دقيقة أو حتى تخرج السكين منه نظيفة.
– يتم إخراجه من الفرن وتركه يبرد 5 دقائق قبل التقديم.
فطائر حلوة بالزبيب والفواكه المجففة
المكونات:
3 أكواب دقيق
1 كوب عصير برتقال
1 كوب سكر بودرة
1 بيضة كبيرة
ربع كوب فواكه مسكرة
ربع كوب زبيب
ربع كوب زبدة
1 ملعقة كبيرة زبادي
1 ملعقة كبيرة خميرة فورية
نصف ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فانيليا
1 ملعقة صغيرة يانسون
طريقة التحضير:
– يتم وضع الدقيق، الملح، السكر، اليانسون، الزبادي، الخميرة، الزبدة، البيضة، الفانيليا، عصير البرتقال, في وعاء
– يتم عجن جميع المكونات جيدا
– يضاف الزبيب والفواكه ثم تغطيتها وتركها تختمر لمدة 30 دقيقة.
– يقسم العجين إلى 10 كور متساوية الحجم.
– يتم رصها في صينية مدهونة بالزبدة، ثم تغطيتها وتركها تختمر لمدة 30 دقيقة.
– بسكين حاد يتم عمل “علامة الجمع” على الوجه ثم ادخالها في الفرن عند درجة حرارة 250 لمدة 40 دقيقة حتى يحمّر الوجه.
– يمكن وضع صينية بها ماء في الفرن مع الخبز حتى لا تجف الفطائر.
– يتم رشها بسكر بودرة عند التقديم.
الأرز البسمتي بالزبيب
المقادير:
كوبا أرز بسمتي
توابل كبسه
حبة طماطم
بصله متوسطة
شوربة فراخ او لحم
مكعب ماجي .. اختياري
رشة كركم
رشة بابريكا
مكونات الزينة:
زبيب
مكسرات
طريقة التحضير:
– يفرم البصل والطماطم فرما ناعما
– يوضع في وعاء ويقلب لمده دقتين أو ثلاث دقائق
– يغسل الأرز جيدا ويصفى
– يوضع على البصل والطماطم ومعه البهارات
– تضاف الشوربة أو نصف مكعب مرقة دجاج
– التصفية بمصفاة شاي البصل والطماطم
– يوضع على درجة حرارة عالية لمدة 5 دقائق مع تهدئة النار مع مراعاة عدم التقليب
– يرش الزبيب والمكسرات على الوجه بعد النضج.
عصير زبيب:
المكونات:
كوب زبيب أسود
كوب سكر
كأس ماء
طريقة التحضير:
– ينقع الزبيب مده ساعتين “يفضل الأسود”
– يمكن استخدام الأصفر لكن يجب أضافه لون أسود إلى العصير
– بعد النقع يتم وضعه بعد غسله واضافه الماء والسكر
– يضرب في الخلاط ثم تصفيته جيداً
– يضاف السكر حسب الرغبة.