الساري الهندي… يزين خصور العربيات المصممة أمنية سعيد تستوحي من هذا الفن أشكالاً متعددة

القاهرة – شيماء عبد الرحمن:
الساري الهندي هو الزي المشهور بجماله في الهند وأنجذاب العين له منذ رؤيته وكم تتمنى الفتاة العربية أن ترتدي الساري الهندي نظرا لجماله وأعطائه أنوثة للمرأة، يتم استخدامه في ليلة « الحناء « وهي التي تسبق ليلة الزفاف ولكن أن يتم تحويله إلى عباية عربية وزي عربي يمكن أن نرتديه في أي وقت هذا ما تم أستحداثه وابتكاره من قبل مصممة الأزياء أمنية سعيد وتحدثنا عن تلك الفكرة من خلال السطور التالية.
تقول أمنية: يعتبر الساري الهندي من الملابس التقليدية الأنيقة والمنتشرة بقوة في شبة القارة الهندية وهو قطعة من القماش يتراوح ما بين خمسة إلى تسعة أمتار وتتنوع الأقمشة المصنوع منها الساري ولكن لابد أن يكون القماش يتميز بطراوته حتى يتم لفه بشكل انسيابي على جسم الفتاة ويظهر أنوثتها.
والساري الهندي يلف على الخصر وعلى الكتف وهو قطعة منقوشة ومطرزة فوق تنورة تحتية وقطعة أخرى تغطي الصدر من أعلى وهو متنوع الأشكال فمنه ما هو منقوش بالكامل ومنه ما هو غير منقوش.
وفي البلاد العربية ومن شدة اعجابهم بالساري الهندي وجماله وتميزه بدأت الفتيات يتسارعن في اقتناء قطعة من الساري الهندي ثم أبتكرن فكرة ارتدائه يوم « الحناء « وهي الليلة التي تسبق ليلة الزفاف، حيث ترتدي العروس « الساري» وتخرج على صديقاتها ويقوموا بوضع الحنة على الأيدي والاحتفال بالعروس كما تفعل أيضا العروس الهندية تماما مع صديقاتها.
تضيف: عندما فكرت في كل ذلك وجدت ان علينا بالفعل أن نوظف ارتداء الساري الهندي في المجتمعات العربية وبشكل طبيعي طالما أنه لاقى استحسان واعجاب الفتيات.
لذا قررت تصميم عدد من الأزياء التي تناسب جميع الأعمار ويكون الشيء الرئيسي بها هو « الساري الهندي « واستخدامه بشكل يناسب مجتمعتنا.
وبدأت في التركيز على استخدامه في تصميم العباية العربية وبما ان أشكال العباية متنوعة فقد فصممت عباية مفتوحة من الأمام من الساري وقماش التفتاه ومطرزة بالأحجار الكريمة على الأكمام والصدر ومن أسفل والعباية باللون الرمادي والتطريزات الهندية تميز العباية بألوانها الجذابة التي تتجانس بشكل مميز مع اللون الرمادي وتعطي له شكلا مميزا.
كما صممت عباية عربية بلون التركواز الهندي الذي لا يشبه التركواز المألوف لدينا حيث أنه يميل إلى الخضار والقماش لامع ومن جانب وضعت قطعة طولية من قماش الساري المنقوش والمطرز باللون الموف الجذاب ومن الجانب الآخر وضعت أيضا قطعة طولية من قماش الساري المنقوش والمطرز باللون الأخضر وبرسومات الفيل، والعباية بدون أكمام ولكن على الكتف وضعت الشراشيب الهندية المميزة والملونة.
وأضافت أمنية: صممت « فيست « ويتم ارتداؤه على البنطلون الجينز أيضا من قماش الساري الهندي وهو باللون البنفسجي المطرز بأشكال طولية بالأحجار الكريمة البراقة والملونة.
ايضا صممت « كارديجان» وهي قطعة انتشرت في الآونة الأخيرة يتم ارتداؤها بدون أكمان على البنطلون الجينز واستخدمت اللون البني مع قطعة مميزة للغاية ومطرزة عليي هيئة مربعات بألوان الساري المبهجة.
واختتمت أمنية حديثها قائلة: استخدامي للساري الهندي لم يتوقف عند هذا الحد فأنا أعمل حاليا على استخدامه في عدد من الملابس التي ترتديها الفتاة العربية حتى نستطيع الاستفادة من جماله ومن جمال تطريزاته.

Leave A Reply

Your email address will not be published.