السردين والسلمون والتونة… حماية للقلب والشرايين تعالج خشونة المفاصل وتخفض الضغط والسكر

0 48

القاهرة – أحمد القعب:

كشفت دراسة حديثة، أشرف عليها باحثون أميركيون أن تناول السلمون يعزز صحة الأمعاء، يمنع مشاكلها المؤلمة مثل مرض كرون، يمنع الاصابة بالسرطان ومرض السكر. فيما ذكر الدكتور بنجامين فرانك، في كتابه بعنوان «الطعام المضاد للشيخوخة، «أن أسماك السردين هي الرائدة في الحد من أثار الشيخوخة، يمكنها التخفيف من بعض المشاكل المرضية، الحفاظ على جلد الوجه بدون تجاعيد وبقع الشيخوخة»، كذلك أكدت دراسة أخرى أن تناول سمك التونة، يساعد في منع الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، لأنه يحتوي على زيوت غنية بمادة «أوميغا3»، مادة «ان3»، التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب غير المنتظمة التي تؤدي الى حدوث الأزمة القلبية.
حول أهمية أسماك السردين، الرنجة، التونة، السلمون، لصحة الانسان، فوائدها الطبية، الصحية، الغذائية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق.
يقول الدكتور محمد المصري، أستاذ التغذية العلاجية، الاستشاري بالمعهد القومي للتغذية: يحتوي السردين ضمن تركيبه على كميات هائلة من البروتينات، الدهون، فيتامينات أ، ب، ب2، ب3، ب6، ب9، ب12، د، هـ، مضادات الأكسدة وعلي رأسها الأوميغا3، كما يعد مصدرا للكالسيوم، الفسفور، الحديد، الزنك، اليود، الصوديوم. هذه العناصر تجعل منه وجبة مثالية لمصابي الأمراض السرطانية، اذ يقي من سرطانات الرئة، الثدي، الدم، العظام، البروستاتا، الرحم، عنق الرحم، الدماغ، الكبد، كما تعمل المضادات الأخرى في منع التدهور الصحي، التجاعيد، تغير لون الشعر، ابيضاضه، يحمي من الزهايمر والاضطرابات العقلية. كما يحتوي على بروتينات تعد مصدرا غذائيا لخلايا الجسم، اذ يمكن تناول سمكتين منه أو أكثر أسبوعيا لتقليل نسبة الكولسترول الضار، زيادة معدلات الكوليسترول النافع، مما يعني سلامة القلب، ولأنها أيضا تقي من تصلب الشرايين والأوردة، فهي تلعب دورا فعالا في منع الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
يتابع: أكدت الأبحاث التي أجريت أن الفيتامينات التي يحتويها السردين تقي من هشاشة العظام، ضعف الأسنان، تقصف الأظافر، اذا تم تناوله مرة واحدة أسبوعيا، كما يحمي من أمراض الغدة الدرقية، الصفراء، الحمي، جلطات الدم، الضمور البقعي، ضعف المناعة الطبيعية، كما يزيد من الهيموجولوبين بالدم، مما يعني وقاية من الأنيميا، ينشط الدورة الدموية، يجدد الجلد، يقوي عملية الهضم ويحسنها. يساعد أيضا في الوقاية من مرض السكر، يضبط الضغط، يحسن النظر، يقي من النقرس والحساسية، لكن يجب عدم الاكثار من تناوله مملحا، لأنه قد يسبب اسهالا، حالات تسمم.

يمنح الشباب
وعن سمك الرنجة يقول الدكتور فوزي الشوبكي، أستاذ ورئيس قسم التغذية، المركز القومي للبحوث: يحتوي هذا النوع من السمك على الكالسيوم، الماغنيسيوم، الحديد، المنغنيز، الزنك، الصوديوم، البوتاسيوم، مضادات للأكسدة، منها أوميغا3، أوميغا9، البروتينات فيتامينات أ، ب، ب6، ب12، ج، د، يجب أن يكون تناوله بما لا يزيد عن 12 سمكة أسبوعيا للفرد، مما يساعد الجسم على التجديد التلقائي للخلايا، لذا يفيد جدا في حالة الجروح، الحروق، تجديد الشباب، القضاء على البقع، الجلد الميت والجاف. كذلك يعمل على تعويض الفاقد من الدم، يغذي الأم، يساعد في تكوين الجنين، يقي من العقم، التشوهات الخلقية في المراحل الأولي من الحمل، الناتج عن زواج الأقارب، تشوهات الحيوانات المنوية، مما يعني أنجاب أطفال أصحاء.
يضيف: يحمى سمك الرنجة أيضا من هشاشة العظام، ضعف الأسنان، يقوي اللثة، يقي من آلامها وأوجاعها، يساعد في سرعة التئام العظام المكسورة عبر تكوين وتجديد الخلايا العظمية، كما يعالج الفتور الجنسي، يحفز الهرمونات الذكورية والأنثوية لاقامة علاقة جنسية جيدة، عبر زيادة تدفق الدم عبر القضيب، مما يمنح انتصابا أكبر لتوافر البوتاسيوم والفسفور.يقضي كذلك على أمراض الأوعية الدموية، تخثر الدم، ضعف الذاكرة، الضمور العصبي، تنميل الأطراف، الصدفية، الاكزيما، عبر تجديدها لخلايا الجلد، كما يحمى المعدة من الجراثيم، الميكروبات، البكتيريا الضارة، اذا تم تصنيعه وتخزينه بشكل جيد، يقي أيضا من القولون العصبي، المغص، الغازات، الأرياح، ارتفاع السكر، الدوسنطاريا، الامساك، الانفلونزا، البرد، ضعف الشهية، حصوات الكلي، المرارة، المثانة.

قيمة غذائية
وحول التونة وفوائدها يوضح الدكتور مجدي نزيه عزمي، أستاذ التغذية العلاجية، الرئيس السابق لوحدة التثقيف الغذائي، المعهد القومي للتغذية، ان التونة لها اكثر من 10 أنواع، أشهرها الأسماك ذات الزعنفة الزرقاء، الصفراء، البلوفين. كما تعد من أكثر الأسماك استهلاكا حول العالم لقيمتها الغذائية والطبية، فهي تحتوى على مضادات الأكسدة، الأوميغا3، الأوميغا6، الأوميغا9، السيلينيوم، البروتينات، فيتامينات أ، ب، ب1، ب2، ب3، ب6، ب12، الصوديوم، الفسفور، النحاس، الزنك، اليود، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الحديد، الكالسيوم، الدهون. مشيرا الى أن أشهر ما يميزها أنها تحارب السرطانات بأنواعها، مثل، سرطانات المبيض، الرحم، الدم، الرئة، الجلد، القلب، حيث تعمل على منع نفاذ الخلايا المصابة للسليمة، بالتالي منع أنتشار وتمدد المرض، بجانب تقوية غشاء تلك الخلايا مناعيا، لمحاربة مضاعفة المرض وزيادة خطورته، بالتالي تحاشي تطور المرض، كما يعد علاجا مثاليا للسمنة، لأنها منخفضة السعرات الحرارية.
يضيف: يمكن اضافة التونة للسلطات الخضراء الغنية بالألياف، لأن ذلك يعمل على حرق الدهون، تخليص الجسم من الشحوم، تنشيط القلب، تنظيم دقاته، تحسين الدورة الدموية الطبيعية، تجديد كريات الدم، خروج سموم الكبد، توسيع الأوعية الدموية، الوقاية من السكتات الدماغية والتهابات الأوعية، تمنع الأزمات القلبية. ليس هذا فحسب بل أنها تساعد في التخلص من ترقق العظام، تقضي على تجاعيد البشرة ونمشها، حب الشباب، الزهايمر، الاكتئاب، تعزز الطاقة الداخلية للجسم، تقي من الضعف الجنسي، التهاب المفاصل، الربو، ارتفاع الكوليسترول الضار، تحسن المزاج، تنشط عمل الدماغ، تزيد من الذكاء، تقلل من ضغط الدم المرتفع، تساعد في بناء العضلات، تقوي الأربطة، تزيد مناعة الجسم الطبيعية لاحتوائها على عنصر السيلينيوم.

يخلص من السموم
من جانبه يصف الدكتور عطية عبد الفتاح، أستاذ التغذية والأطعمة، المركز القومي للبحوث، سمك السلمون بأنه «صديق المعدة»، مؤكدا أنه يحافظ على معدة نشطة خالية من الأمراض، البكتيريا الضارة، جرثومة المعدة، الغازات، الأرياح، السموم، كما يساعد في افراز العصارة الصفراء، التي تسهم في تفتيت المركبات المعقدة. كذلك يعد مصدرا للبوتاسيوم، الحديد، الصوديوم، السيلينيوم، الماغنيسيوم، الكالسيوم، الفسفور، الزنك، البروتينات، فيتامينات أ، ب، ب6، ب12، ج، د، الدهون المشبعة وغير المشبعة، الأحماض الأمينية، مضادات الأكسدة.
يضيف: يعالج هذا النوع من السمك، الضعف الجنسي، الدوالي، التهاب الأعضاء التناسلية، ضيق التنفس، أمراض العمود الفقري، المفاصل، الصداع، الصداع النصفي، ارتفاع درجات الحرارة، يساعد في تنمية القدرات العقلية للجنين، يحسن من بناء الأنسجة والخلايا الخاصة به، يحافظ على وزنه الطبيعي، يساعد في تغذية الأم الحامل، يمنح الهدوء والسكينة عبر مساعدته في النوم. كما يساهم تناوله في تغذية البصيلات، بمنع القشرة، يقضى على دهون فروة الرأس، مما يمنح الشعر صحة وحيوية، يمنع تقصفه، أيضا يقي من دهون الأرداف والمؤخرة، يقضي على الرشح، التهابات الجيوب الأنفية، لتهاب القولون، المثانة، يهدئ الأعصاب، يقضى على القلق، الاكتئاب، قصر النظر، ارتفاع الضغط، خشونة المفاصل، يحافظ على الجهاز العصبي، يسرع من بناء الخلايا.

السردين المقلي

المقادير:
نصف كيلو غرام سردين.
كوب ونصف الكوب دقيق.
ملح حسب الرغبة.
ملعقة صغيره كمون مطحون.
زيت نباتي للقلي
ليمونة مقطعة الى 4 أجزاء
كوب خبز عربي

طريقة التحضير:
– يخلط الدقيق، الملح، الكمون ويوضع في وعاء.
– يسخن الزيت للقلي حتى حرارة 190 درجة مئوية او يسخن جدا من دون ان يحرق.
– يغمس السردين في الدقيق ويقلى فورا لمدة 2 دقيقة.
– يقلى الخبز حتى يصبح ذهبيا.
– يقدم مع الليمون
المقطع.

سمك السردين في الفرن

المقادير:
كيلو سمك سردين.
حبتا طماطم.
بصله.
5 فصوص ثوم.
شبت.
فلفل اخضر.
ليمونتان
ملح وفلفل اسود وتوابل.
زيت.

طريقة التحضير:
– يرص السمك في الصينية مدهونة زيت ومرشوش في الأرضية بقسماط لتجنب التصاق السمك بعد
الشواء.
– تقطع جميع الخضراوات مربعات ونضع عليها الملح والتوابل وتقلب سويا.
– تضاف معلقتا زيت للخلطة والسمك.
– يوضع السمك في الفرن في درجه حرارة متوسطة مع مراعاة المراقبة كل فتره.

التونة المعلبة في البيت

المقادير:
سمكة تونة حمراء.
علبة معقمة للحفظ.
خل.
ليمون.
ملح.
زيت طعام.
بصل.
بقدونس.
كزبرة.
زعتر.
بهارات سمك
كرفس.

طريقة التحضير:
– تغسل السمكة جيدا، يقطع رأسها، الذيل، الزعانف، الأشواك، يتم تنظيفها جيدا، تركها لتجف من الماء لمدة ساعة.
– تغسل بالماء، ثم يوضع قليل من الخل والليمون للتخلص من الرائحة، يضاف اليها الملح، توضع في مصفاة.
– تقطع السمكة الى أجزاء، ثم توضع المصفاة بالسمك على وعاء أعمق به ماء مغلي بشرائح البصل، البقدونس، الكزبرة، الزعتر، بهارات السمك، الكرفس.
– تترك السمكة تنضج من البخار، بعدها توضع في برطمان مع اضافة
خل وزيت، مع تركها في الثلاجة.

برغر التونة

المقادير:
– علبة تونة مصفاة جيدا من السوائل.
– 2 أو 3 ملعقة كبيرة دقيق أو شوفان ناعم أو بقسماط.
بيضة.- ربع كوب بصل أي بصلة صغيرة
– 3 فصوص ثوم.
– نصف ملعقة صغيرة ملح.
– نصف ملعقة صغيرة فلفل.
– ملعقة صغيرة شطة «اختياري»
– بقدونس «اختياري»
طريقة التحضير:
– يقطع البصل، يفرم الثوم، يقطع البقدونس.
– تخلط كل المكونات جيدا
حتى تصير كتلة واحدة متماسكة.
خطوة اختيارية:
– توضع في الثلاجة لمدة ربع ساعة في اناء محكم الاغلاق.
– تشكل التونة علي شكل أقراص البرغر، تدخل الفرن لمدة من 15 الى 25 دقيقة.

سلمون على الطريقة الايطالية

المقادير:
– قطعتان سلمون.
– فلفل رومي ملون.
– بصل ابيض.
– زبده.
– ملح.
– فلفل اسود.
– اوريغانو.
– ليمون.

طريقة التحضير:
– يغسل السمك ويوضع في الصينية.
– يتبل بالملح، الفلفل الأسود، الليمون، الاريغانو.
– يوضع في الفرن لمده 30-40 دقيقه.
– يوضع الفلفل الرومي، البصل الأبيض مع الزبد على نار متوسطة حتى يصبح ذهبيا.
– بعد النضج يوضع في الصحن، يوضع الفلفل وتزين الصحن.

You might also like