السطحية في تأليف الكتب المدرسية شفافيات

0 118

د. حمود الحطاب

[email protected]

عجبت أشد العجب، واستغربت اشد الاستغراب، من الغراب الذي يؤلف للمدارس كتابا، فيكون العنوان الموزون “غرابا يؤلف للمدارس كتابا” مع ملاحظة أن الغراب متهم في ذكائه ظلما؛ رغم انه طائر ذكي جدا وسريع التعلم، كما أن له القدرة على التعليم؛ كيف لا وهو استاذ البشرية الأول؟ هل نسيتم ام هل تنكرون ؟وكيف تناسيتم ؛ أم كيف تنسون؟ أوليس الله قد بعث غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه، “قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي” فهو المعلم الاول للإنسان؛ ويا ليت أن هناك جمعية للغربان المعلمين للبشرية، فما أدري ماذا كنا سنسمي جمعيتهم هذه، ومع هذا فالغراب من العجب أن يؤلف درسا كاملا أو يؤلف كتابا، وإنما يؤلف البشر الكتب بمستوى يحتاجون فيه لغراب يبحث في علوم المناهج ليريهم كيف يؤلفون الكتب على قواعد علمية للتأليف.
آه على مقالة كتبتها يوما فأدخلتني التحقيق والمحاكمة روح وتعال مدة سنتين، وكان بعضا من عنوانها “انتقاء البصل” آه من حبي أن أقول كيف تحسنون انتقاء البصل ولا تشترون البصل المتعفن ولكنكم لاتحسنون انتقاء معظم مؤلفي كتب التعليم وهم لا يحسنون انتقاء محتويات التعليم؟ وقد يكونون معذورين إن انتقوا البصل الفاسد في المناهج لأنهم اصلا لايدخلون في شروط وتوصيف مؤلفي الكتب المدرسية، حيث لامعيار في وزارة التربية لاختيار مؤلفي كتب ومناهج التعليم، نعم لا معيار لمؤلفي الكتب المدرسية، وعلى عقول التلاميذ عَلَّقَ المخرفون التمائم ؛فلقد افقدوهم صوابهم وسلامة تفكيرهم، افقدوهم عقولهم، وزهقوهم ومللوهم من سوء ما يختارون ومن سوء ما يعجنون ويخبزون.
مرة أخرى وبقوة اقول: اتحداك يا وزير التربية ايا من كنت،اتحداك، اتحداك، ان تقدم لي توصيفا لبناة ومؤلفي الكتب المدرسية، طلع لي من درجك توصيفاعلميا مقننا لمؤلفي الكتب المدرسية، أتحداك أن يكون لديك في كل ادراج وزارتك توصيفا علميا لهذا الذي اقول، اتحداك واقبل التحدي ولا تتوارى عن الانظار و”هذا الميدان يا حميدان”.وسلم لي على مترو التربية واحضنوا”.

كاتب كويتي

You might also like